لاعبو اليوفنتوس يتبادلون التهاني بعد أحد أهداف الفريق

تغلب يوفنتوس الإيطالي على منتخب من نجوم العالم 4-2 في المباراة الودية التي أقيمت أمس الجمعة على ملعب مدينة زايد الرياضية بأبوظبي وذلك في إطار مهرجان اعتزال لاعب القرن في الإمارات عدنان الطلياني. وجرت المباراة أمام نحو 60 ألف متفرج، وقادها الحكم الإماراتي الدولي علي بوجسيم.

وسجل أهداف يوفنتوس الأربعة كل من الفرنسي ديفد تريزيغي (هدفان) في الدقيقتين 51 و55 وكل من جيانلوكا زامبروتا ورفائيل بالادينو في الدقيقتين 73 و89 على التوالي. أما هدفا نجوم العالم فسجلهما الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا والليبيري جورج ويا في الدقيقتين 65 و75 على التوالي.

وسيخوض يوفنتوس مباراة ثانية في الإمارات غدا الأحد ضد العين بطل الدوري.

وتبادل الطرفان الهجمات في الشوط الأول، لكن يوفنتوس لم يتمكن من افتتاح التسجيل رغم تباعد خط دفاع نجوم العالم لعدم الانسجام بين اللاعبين, في حين لم تجد نفعا بعض المحاولات الفردية الأخيرة.

شريط المباراة
وظهرت جمالية المباراة في الشوط الثاني, وافتتح تريزيغي التسجيل في الدقيقة 51 إثر تلقيه تمريرة من ندفيد الذي أحسن استقبال الكرة الطويلة المرسلة من الهولندي إدغار دافيد إلى داخل المنطقة. وفي الدقيقة 53 أدخل مدرب فريق نجوم العالم الليبيري ويا نجم الجزيرة الإماراتي وتهيأت له كرة فور دخوله سددها قوية لكن الحارس بوفون كان لها بالمرصاد.

وأضاف تريزيغي الهدف الثاني في الدقيقة 55 من كرة رأسية وضعها على يمين الحارس الذي لمسها من دون أن يتمكن من صدها. وقلص الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا الفارق في الدقيقة 65 بعد تمريرة من الجهة اليسرى هيأها له المصري هاني رمزي برأسه اصطدمت بباتيستوتا وتابعت طريقها إلى داخل المرمى.

وفي الدقيقة 73 مرر ماركو دي فايو كرة لزامبروتا الذي تابعها من فوق الحارس الذي خرج لملاقاته واضعا الكرة في الزاوية اليمنى. وأضاف ويا الهدف الثاني لنجوم العالم الذي ارتقى لكرة من ركلة ركنية من الجهة اليسرى ووضعها في الزاوية اليسرى.

ودخل الطلياني أرض الملعب بدلا من فابيو غالانتي قبل 18 دقيقة من نهاية المباراة, وكانت له محاولة خطرة في الدقيقة 83 عندما سدد كرة مرت قريبة من القائم الأيمن لمرمى يوفنتوس. وصد الحارس البديل لنجوم العالم الإماراتي محسن مصبح ركلة جزاء نفذها دي فايو في الدقيقة 85. واختتم بالادينو أهداف اليوفي بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 89 عندما تهيأت أمامه كرة ارتدت من العارضة إثر تسديدة قوية لندفيد.

الطلياني في سطور
ولد عدنان الطلياني يوم 1 أكتوبر/ تشرين الأول 1964, وكانت أول مشاركة له في موسم 81/1982, ولعب في صفوف نادي الشعب ويعتبر ثاني هدافي الدوري الإماراتي برصيد 131 هدفا.
وكانت أول مشاركة دولية له عام 1983, أما آخر مبارياته الدولية فكانت ضد تشيكيا في بطولة القارات عام 1997.

وخاض الطلياني 177 مباراة دولية سجل خلالها 56 هدفا أشهرها في مرمى كوريا الجنوبية وآخرها في مرمى تشيكيا في كأس القارات عام 1997. كما شارك في دورات كأس الخليج سبع مرات, وفي أولمبياد عامي 1984 و1988 وفي كأس آسيا أربع مرات أعوام 84 و88 و92 و1996.

اختير أفضل لاعب في الإمارات ثلاث مرات, وأفضل لاعب عربي عام 1989, وضمن أفضل 30 لاعبا في القرن آسيويا, ونال جائزة اللعب النظيف من اللجنة الأولمبية الدولية عام 2000.

اختير لاعب القرن العشرين في الإمارات بعد الإنجاز الذي حققه عندما سجل هدفا غاليا في مرمى كوريا الجنوبية كان جواز سفر منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم في إيطاليا عام 1990 للمرة الأولى في تاريخه.

المصدر : الفرنسية