أثبت العيناوي أن إرساله قوي

فاجأ اللاعب المغربي يونس العيناوي المصنف الثامن عشر كافة المراقبين ونجح في إلحاق الهزيمة بالأسترالي ليتون هويت المصنف الأول ليبلغ ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس الأرضي أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى.

وتغلب العيناوي -الذي نفذ اليوم 33 إرسالا ساحقا- على هويت بواقع 7-6 (7-4) و6-7
(4-7) و6-7 (5-7) و4-6 في الدور الرابع اليوم الاثنين في ملبورن في غضون ثلاث ساعات ونصف.

وكان هويت (21 عاما) يمني النفس بأن يصبح أول أسترالي يحرز لقب بطولة أستراليا المفتوحة منذ 27 عاما أي منذ فاز به مارك أدموندسون عام 1976، ليعوض إخفاقات بات كاش (وصيف بطل عامي 87 و88) وباتريك رافتر (نصف نهائي عام 2001) الذي أعلن اعتزاله قبل انطلاق البطولة.

وكان هويت خرج من الدور الأول العام الماضي بعد إصابته بجدري الماء، ومن الدور الثالث عام 2001 بخسارته أمام الإسباني كارلوس مويا.

خيب هويت آمال جمهوره

وقدم اللاعبان مستوى متقاربا وحافظ كل منهما على إرساله طوال ثلاث ساعات و16 دقيقة قبل أن يتمكن العيناوي من كسر إرسال هويت للمرة الأولى ليتقدم 4-3 في المجموعة الرابعة ثم حافظ على تفوقه وفاز بها 6-4. وكانت المجموعات الثلاث الاولى انتهت بأشواط كسر التعادل، فحسم هويت الأول 7-4 والعيناوي الثاني والثالث 7-4 و7-5.

وسيلتقي العيناوي (31 عاما) في الدور الربع النهائي مع الأميركي أندي روديك الذي تغلب على الروسي ميخائيل يوزني 6-7 (4-7) و3-6 و7-5 و6-3 و6-2.

وسبق للعيناوي أن تأهل إلى ربع نهائي بطولة أستراليا عام 2000 وفلاشينغ ميدوز العام الماضي.

وقال هويت عقب الخسارة "لقد خسرت هذه المباراة ولكن سأبدأ من جديد السنة المقبلة، كان هناك حالة كسر إرسال واحدة في أربع مجموعات في مباراة راقية المستوى. سنحت لي العديد من الفرص لكن إرساله كان رائعا حيث وجه كرات بعيدة قرب الخطوط ولم أكن قادرا على ردها".

وأضاف قائلا عن العيناوي "إنه لاعب قوي ولا يعطيك المجال كثيرا بإبقائه الضغط عليك طوال الوقت. لقد حافظ على مستواه ولعب مباراة جيدة".

تأهل شوتلر

تأهل شوتلر
وفي مباراة ثانية تأهل الألماني راينر شوتلر إلى الدور الربع النهائي بفوزه على الأميركي جيمس بلاك 6-3 و6-4 و1-6 و6-3 في غضون ساعة و55 دقيقة.

ويلتقي شوتلر في الدور الربع النهائي مع الارجنتيني ديفد نالبانديان المصنف العاشر الفئز على السويسري روجيه فيدرر المصنف السادس 6-4 و3-6 و6-1 و1-6 و6-3.

يذكر أن شوتلر (26 عاما) بلغ الدور الرابع في البطولة الأسترالية عام 2001 قبل أن يخسر أمام الإسباني كارلوس مويا.

وبدأ شوتلر موسمه هذا العام جيدا وتأهل إلى نصف نهائي دورة سيدني الأسترالية قبل نحو عشرة أيام وخسر أمام الإسباني خوان كارلوس فيريرو 6-3 و3-6 و2-6, وكان محظوظا في الدور الثالث من بطولة أستراليا المفتوحة عندما انسحب خصمه الروسي مارات سافين في الدور الثالث بسبب إصابة في قبضة يده.

المصدر : الفرنسية