الأميركي بارون ديفيس مصاب بخيبة أمل إثر احتساب الحكم خطأ عليه في الثواني الأخيرة، في حين أخذ الأميركي مايكل فينلي والأرجنتيني خوان إيغانيسيو يتبادلان النقاش

أوقف المنتخب الأرجنتيني مسلسل انتصارات فريق الأحلام الأميركي, حيث ألحق به الخسارة الأولى بعد 58 فوزا متتاليا بنتيجة 87-80 في مباراة جرت فجر اليوم الخميس, ضمن الدور الثاني من منافسات المجموعة السادسة لبطولة العالم الـ 14 لكرة السلة التي تستضيفها إنديانا بولس حتى 8 سبتمبر/ أيلول الحالي, لكنهما تأهلتا معا إلى ربع النهائي.

ونجح المنتخب الأرجنتيني في انتزاع صدارة المجموعة السادسة بعد أن سيطر تماما على الشوط الأول, وحاول الأميركيون منافستهم بعد ذلك وتدارك الموقف في الشوط الثاني من دون جدوى.

وتفوق المنتخب الأرجنتيني في الربعين الأولين 34-21 و19-16 مما ساعده على مواجهة الهجمة الأميركية في الربعين الأخيرين, فبقي الفارق لمصلحته رغم خسارته 15-23 و19-20.

وقال الأرجنتيني إيمانويل جينوبيلي لاعب سان أنطونيو سبيرز الأميركي: "إنه نصر كبير لباقي العالم, فالبعض كان قريبا من الفوز على الولايات المتحدة لكن أحدا قبلنا لم ينجح في ذلك".

أما مدرب المنتخب الأميركي جورج كارل فقال: "كانت المباراة رائعة رغم أن نتيجتها محزنة لكن يجب أن يكون في داخلي جزء للفرح بمستوى اللعبة, كما يجب أن نتقبل المنافسة مع الأقوى والأفضل".

ومنذ أن بدأ الاتحاد الأميركي للعبة يشرك في المنتخب اللاعبين المحترفين في الدوري المحلي منذ عام 1992, لم يخسر في 58 مباراة متتالية مع أن بعض المنتخبات أحرجت الأميركيين أكثر من مرة وكانت على وشك سحب البساط من تحتهم, ومن أبرز الأمثلة على ذلك خسارة ليتوانيا أمام منتخب الأحلام (دريم تيم) في أولمبياد سيدني 2000 بفارق نقطتين فقط.

وكانت الأرجنتين حلت وصيفة للولايات المتحدة في دورة النوايا الحسنة العام الماضي وكانت ندا قويا لها.

وفي بقية مباريات المجموعة، تأهلت ألمانيا ونيوزيلندا إلى الدور ربع النهائي بفوز ألمانيا على روسيا الوصيفة 103-85, ونيوزيلندا على الصين 94-88.

وبهذه النتائج، تصدرت الأرجنتين المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة أمام الولايات المتحدة ولها11 نقطة، وحلت ألمانيا ثالثة برصيد عشر نقاط ونيوزيلندا رابعة برصيد عشر نقاط أيضا, بينما خرجت روسيا والصين من المنافسة بحلولهما خامسة برصيد ثماني نقاط وسادسة برصيد سبع نقاط على التوالي.

تأهل يوغسلافيا

التركي هدايات في محاولة تسجيل في السلة اليوغسلافية وسط دفاع من ديفاتش

وضمن مباريات المجموعة الخامسة تأهلت يوغسلافيا حاملة اللقب وإسبانيا وبورتوريكو, بفوز يوغسلافيا على تركيا 110-78, وإسبانيا على البرازيل 84-67, وبورتوريكو على أنغولا 89-87 بعد التمديد (تعادلتا في الوقت الأصلي 71-71 وبعد التمديد الاول 80-80) على التوالي.

وفي المباراة الأولى، حقق أبطال العالم فوزا كبيرا على تركيا 110-78 مجددين فوزهم عليها كما في نهائي بطولة أوروبا الأخيرة. وكانت المواجهة أسهل لأنهم تحكموا تماما بزمام المبادرة واحتفظوا بمستوى واحد طوال المباراة, فجاءت الأرباع الأربعة لمصلحتهم 21-15 و29-19 و30-21 و30-23 على التوالي.

وتوزعت نقاط منتخب يوغسلافيا بين معظم اللاعبين وكان الأفضل تسجيلا ستوياكوفتش برصيد 16 نقطة, أما أفضل مسجلين في المباراة فكانا أوكور وتورغوغلو من المنتخب التركي برصيد 21 و20 نقطة على التوالي.

الإسبان يسحقون البرازيليين

البرازيليان ماشادو وفارشاو يطبقان على الإسباني باو غاسول

وفي المباراة الثانية، أثبت المنتخب الإسباني أنه قادر على المنافسة بعد أن حقق فوزا لافتا على نظيره البرازيلي أحد المرشحين للقب ملحقا به الخسارة الثانية في البطولة 84-67.

وسيطرت إسبانيا على مجريات المباراة تماما, وتقدمت منذ البداية 23-21 في الربع الأول قبل أن تطبق دفاعا محكما فشل البرازيليون على إثره في التسجيل أكثر من تسع نقاط مقابل 16. وانتهت الحصتان الأخيرتان لمصلحة إسبانيا أيضا 21-15 و24-22.

وسجل غاسول 29 نقطة لإسبانيا وكان أفضل مسجل في المباراة, والأقرب إليه من زملائه كان غارباخوزا وخيمينز ولكل منهما 12 نقطة, بينما سجل ماشادو 25 نقطة للبرازيل.

وجاءت مباراة بورتوريكو وتركيا صعبة على الطرفين اللذين خاضا فترتين إضافيتين, وكانت الغلبة في النهاية لبورتوريكو بفارق نقطتين فقط 89-87. وسجل أورتيز 24 نقطة لبورتوريكو وأضاف أرويو 20 وغوميز 19 نقطة لأنغولا.


وبهذه النتائج، جاءت بورتوريكو أولى في المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة أمام إسبانيا برصيد 11 نقطة ويوغسلافيا برصيد عشر نقاط والبرازيل برصيد عشر نقاط أيضا, وخرجت تركيا وأنغولا بحلولهما خامسة برصيد ثماني نقاط وسادسة برصيد سبع .

يذكر أنه تتأهل المنتخبات الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي الذي سيشهد مواجهة قوية بين يوغسلافيا والولايات المتحدة, بينما تلتقي في المباريات الأخرى بورتوريكو مع نيوزيلندا وإسبانيا مع ألمانيا والبرازيل مع الأرجنتين.

المصدر : الفرنسية