اليابانية يوكو ناكانيشي في طريقها للفوز في سباق 200 متر فراشة

سيطر اليابانيون على مسابقتي السباحة والجودو ضمن دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة في بوسان بإحرازهم أربع ميداليات ذهبية من أصل خمس في مسابقة السباحة، وذهبيتين من أصل أربع. لكن هذا التألق لم يمنع الصين من الاحتفاظ بصدارة ترتيب لائحة ميداليات اليوم الثاني.

وبات رصيد الصين سبع ذهبيات وأربع فضيات وأربع برونزيات, تليها اليابان بست ذهبيات وأربع فضيات وبرونزيتين, ثم كوريا الجنوبية ولها ذهبيتان وخمس فضيات ومثلها برونزيات.

وفي سباق 100 متر صدر، تألق الياباني كوسوكي كيتاجيما فتوج بطلا مسجلا 1.00.45 دقيقة بفارق نحو ثلاث ثوان عن منافسه المباشر الصيني زنغ كي ليانغ, والياباني يوشيهيسا ياماغوشي. وكان كيتاجيما أحرز فضية بطولة العالم الأخيرة في فوكووكا (اليابان) العام الماضي.

السباحة اليابانية ميرنا تاشبانا تؤدي عرضها في مسابقة السباحة التوقيعية

وحذا حذوه مواطنه تاكاهيرو موري وحقق فوزا سهلا في سباق 200 متنوعة مسجلا 2.00.53 دقيقة وهو رقم آسيوي جديد بفارق ثانيتين عن مواطنه جيرو ميكي ثانيا، وحل الصيني أويانغ كون بنغ ثالثا.

وأحرز منتخب اليابان للرجال ذهبية سباق التتابع أربع مرات 200 م حرة مسجلا 7.20.59 دقائق وهو رقم قياسي آسيوي جديد أيضا. ونال منتخب الصين الفضية, وكوريا الجنوبية البرونزية.

ولم تلاق اليابانية يوكو ناكانيشي أي صعوبة في الفوز بذهبية سباق 200 م فراشة مسجلة 2.08.99 دقيقة بفارق مريح عن مواطنتها ماكي نيتا صاحبة الفضية, والصينية ليو يين صاحبة البرونزية.

ويقينا لو أن توموكو هاجيوارا بطلة آسيا ثلاث مرات لم تنسحب من البطولة الحالية وتحديدا من سباق 200 م حرة بسبب الإرهاق الشديد لكانت اليابان احتكرت الذهبيات الخمس, ولكن الصينية يانغ يو أوقفت الزحف الياباني بفوزها بذهبية هذا السباق مسجلة 1.58.43 دقيقة وهو رقم آسيوي جديد، ونالت مواطنتها جو يان يي الفضية, واليابانية توموكو ناغاي البرونزية.

القطري وائل غسان يتحدث لقناة الجزيرة
خروج جماعي للعرب
أما السباحون العرب فلقد أخفقوا في سباقي 100 متر صدر و200 متر في التأهل إلى الدور النهائي حيث خرج في سباق 100 متر صدر كل من اللبناني عمر دعبول والقطريين علاء فيشتوك ووائل غسان والسعودي أحمد القضماني والفلسطيني وسيم علي صري من الدور الأول. وفي سباق 200 م متنوعة, خرج السعودي محمد اليوسف والقطري أنس أبو يوسف واللبناني فرنسوا غطاس من الدور الأول أيضا.

ذهبيتان لليابانيين في للجودو

وفي الجودو, نالت اليابان أيضا ميداليتين ذهبيتين من أصل أربع وزعت اليوم عن طريق كيجي سوزوكي في وزن تحت 100 كغ (خفيف الثقيل) ومواطنه ياسويوكي مونيتا في وزن فوق 100 كغ, في حين كانت الميداليتان الأخريان من نصيب الكورية الجنوبية جو سو هي في وزن تحت 78 كغ (وزن خفيف الثقيل), والصينية صن فو مينغ في وزن فوق 78 .

ياسويوكي مونيتا
ففي وزن 100 كغم،
أحرز الياباني ياسويوكي مونيتا ذهبية الوزن بفوزه على الإيراني سيد ميران فاشاندي في المباراة النهائية، وأحرز البرونزية كل من الكوري الجنوبي كانغ بيونغ جين والكزاخستاني فياتشيسلاف بردوتا.

وفي وزن تحت 100 كغم، أحرز الياباني كيجي سوزوكي ذهبية الوزن بفوزه على الكوري الجنوبي يانغ سونغ هوو 2-1 في المباراة النهائية، ونال البرونزية كل من الكزاخستاني أشكات زيتكييف والإيراني عباس فلاح.

وفي وزن فوق 78 كغم، أحرزت الصينية صن فو مينغ ذهبية الوزن بفوزها على الكورية الجنوبية تشوي سووك في المباراة النهائية، ونالت البرونزية كل من الماليزية أردين دولغورما والتايلندية باراداوادي بيستونيي.

وفي وزن تحت 78 كغ، أحرزت الكورية الجنوبية جو سو هي ذهبية الوزن بفوزها على اليابانية ميزوهو ماتسوزاكي في المباراة النهائية، ونالت البرونزية كل من الصينية بان يوبينغ والتركمانستانية نسيبة سالاييفا.

المبارزة

زهانغ لي
وفي فعاليات المبارزة، أحرزت الصينية زهانغ لي ذهبية مسابقة سلاح الشيش في المبارزة بفوزها على الكورية الجنوبية ليك مي كيونغ 15-9، ونالت الكورية الجنوبية سيو مي يونغ البرونزية بفوزها على الصينية منغ جيي 15-13.

كما
أحرزت الكورية الجنوبية لي شين مي ذهبية مسابقة سلاح السابر بفوزها على مواطنتها لي غيو يونغ 15-8 في المباراة النهائية، ونالت الصينية تان جيو البرونزية بفوزها على اليابانية هيساغي مادوك نية منغ جيي 15-13.

رفع الأثقال
وفي مسابقة رفع الأثقال، أحرزت الرباعية الصينية لي زهو ذهبية وزن 48 كغ محققة رقما مقداره 200 كلغ. ورفعت زهوو 110 كغ في النتر, و90 في الخطف.

لقيت المشاركة الكورية الشمالية بالإعجاب
وحققت كاي تي وين من ميانمار الرقم ذاته لكن الصينية توجت بطلة لأنها أقل منها وزنا (25 غراما فقط). ونالت الإندونيسية ليزا رايما رامبيواس الميدالية البرونزية محققة 195 كغ.

ذهبية أولى لكزاخستان وأخرى للصين في رياضة الدراجات

وفي رياضة الدراجات، أحرز الكزاخستاني أندري تيتيريوك ذهبية سباق ضد الساعة قاطعا مسافة 48.2 كم في زمن مقداره 1.02.11.05 ساعة, متقدما على القرغيزستاني يفغيني فاكر والأوزبكستاني سيرغي كروشفسكي. وحل السعودي عبد الحق العيسى 12 بقطعه المسافة بزمن 1.07.43.00 ساعة.

وفي سباق ضد الساعة للسيدات، أحرزت الصينية لي مي فانغ ذهبية السباق قاطعة مسافة 24.2 كم بزمن مقداره 34.24.820 دقيقة, متقدمة على اليابانية إيومو أوتسوكا والكورية الجنوبية لي أون جوو.

نتائج أخرى

تفوقت باكستان على الصين
في الهوكي، فازت كوريا الجنوبية على اليابان 4-صفر, والهند على هونغ كونغ 5-1 ضمن المجموعة الأولى, وباكستان على الصين 8-3 ضمن الثانية.

وفي كرة اليد فازت كوريا الجنوبية على منغوليا 59-7 (الشوط الأول 33-2), واليابان على الصين 30-15 (14-8) ضمن المجموعة الأولى.

وفي كرة الماء، فازت كزاخستان على سنغافورة 17-6 ضمن المجموعة الثانية, واليابان على كوريا الجنوبية 9-7 ضمن المجموعة الأولى.

جدول الميداليات بعد اليوم الثاني

الدولة

ذهبية

فضية

برونزية

النقاط

الصين

7

4

4

15

اليابان

6

4

2

12

كوريا الجنوبية

2

5

5

12

كزاخستان

1

-

3

4

إيران

-

1

1

2

قيرغيزستان

-

1

-

1

ميانمار

-

1

-

1

أوزبكستان

-

-

1

1

إندونيسيا

-

-

1

1

تركمانستان

-

-

-

1

ماليزيا

-

-

1

1

تايلند

-

-

1

1

المصدر : وكالات