العملاق الصيني مينغ

قاد العملاق الصيني ياو مينغ الذي يبلغ طوله 2.25 متر منتخب بلاده إلى فوز كبير على الكويت 78-45، وانتهى الشوط الأول للصين أيضا 42-17 ضمن المجموعة الأولى من منافسات كرة السلة ضمن دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة في بوسان اليوم السبت.

وسجل ياو مينغ 15 نقطة منها تسع في الشوط الأول ونجح في القيام بـ13 متابعة مجبرا معظم لاعبي الكويت على التسديد من خارج القوس.

وكان مقررا أن تلتقي الصين مع لبنان في المباراة الافتتاحية, لكن لبنان انسحب فأعيد النظر في القرعة وانتقلت الكويت من المجموعة الثانية لتكمل منتخبات المجموعة الأولى التي تضم أيضا هونغ كونغ.

يذكر أن السلطات الصينية الرياضية منعت ياو مينغ من الانتقال لصفوف هيوستن روكتس الذي يلعب ضمن الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين لكن هذا الأمر قد يتغير بعد دورة الألعاب الآسيوية.

ونجحت الكويت في الحد من المد الصيني بطل آسيا في الربع الأول وأنهته متخلفة بفارق سبع نقاط فقط 11-18, لكن المارد الصيني خرج من القمقم ونجح في تسجيل 20 نقطة من النقاط الـ23 التالية. وفي مطلع الربع الثاني شارك مينكي باتيري الذي يلعب في صفوف دنفر ناغتس مكان ياو مينغ وسجل ست نقاط من أصل عشر لفريقه.

وبعد أن ضمن الصينيون الفوز تراجع أداؤهم وفسحوا المجال أمام الكويتيين الذين أنهوا الربع الأخير لمصلحتهم 21-17 من دون أن تتأثر النتيجة النهائية.

يذكر أن الصين تخوض منافسات السلة من دون العملاق الآخر وانغ زهي زهي الذي بات أول لاعب صيني ينتقل إلى الدوري الأميركي وبالتحديد إلى صفوف دالاس مافريكس عام 2001 بسبب خلاف مع المسؤولين الصينيين.

خسارة قاسية للإمارات
وفي المباراة الثانية مني المنتخب الإماراتي لكرة السلة بخسارة قاسية أمام نظيره الفلبيني 56-81 (الشوط الأول 28-47) في منافسات المجموعة الثالثة.

وبعد أن تعادلت الكفتان في الربع الأول الذي انتهى بنتيجة 19-19 توفق المنتخب الفلبيني في الربع الثاني مستغلا هبوط مستوى الإمارات ليفوز به 28-9 منهيا الشوط الأول بفارق 19 نقطة.

وكان الربع الثالث الأقل نقاطا فنجح الفلبيني في تسجيل 16 نقطة مقابل 13 للإمارات. وحافظ المنتخب الفلبيني على تقدمه حتى نهاية المباراة ليحقق فوزا سهلا.

وكان تيتو كاستيو أفضل المسجلين في صفوف الفلبين برصيد 14 نقطة, أما في صفوف الإمارات فكان الأفضل محمد إبراهيم برصيد 12 نقطة.

يذكر أن المنتخب الإماراتي كان توج بطلا للخليج التي استضافها أخيرا بفوزه على نظيره القطري في المباراة النهائية.

وفي مباراة ثالثة تغلب المنتخب القطري على منتخب كزاخستان 58-57، في مباراة تألق فيها ياسين إسماعيل مسجلا 29 نقطة أي نصف نقاط فريقه.

ويأمل ياسين (22 عاما) أن يقدم افضل اداء لديه خلال هذه البطولة ليلفت انتباه كشافي الدوري الاميركي للمحترفين ويصبح بالتالي ثالث لاعب عربي ينال هذا الشرف بعد اللبناني روني صيقلي الذي لعب في كل من ميامي هيت وأورلاندو ماجيك ونيوجيرسي نتس, والمصري علاء عبد النبي الذي لعب في بورتلاند تريل بليزرز.

كما تغلب منتخب كوريا الجنوبية على منغوليا بنتيجة 145-65 وانتهى الشوط الأول كورياً بنتيجة 67-26.

المصدر : وكالات