جانب من حفل اختتام دورة ألعاب الكومنولث

اختتمت فعاليات دورة ألعاب الكومنولث في مدينة مانشستر الإنجليزية أمس الأحد بحضور ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث وعدد من الشخصيات البارزة على رأسها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

وبعد 11 يوما من المنافسات الرياضية والمهرجانات التي ساعدت على استعادة صورة بريطانيا كمنظم للبطولات الرياضية الكبيرة, أعلنت الملكة إليزابيث التي تحتفل بمرور 50 عاما على جلوسها على العرش انتهاء الدورة أمام جمهور قدر بحوالي 38 ألف شخص بالإضافة إلى رياضيين من 72 دولة عضوا في الكومنولث.

واستقبل تسعة رياضيين حصلوا على الميداليات الذهبية الملكة في الحفل في الوقت الذي قدم لها طفل بطاقة تهنئة من الأطفال المشاركين في الاحتفال وتجمع مئات من تلاميذ المدارس في وسط الأستاد في ألوان حمراء وزرقاء وبيضاء ليشكلوا علما بريطانيا عملاقا قبل كشف النقاب عن صورة عملاقة للملكة.

وقام نحو 340 رياضيا اختارتهم فرقهم ليمثلوا بلادهم ويحملوا أعلامها بعرض في الأستاد. وحمل علم أستراليا السباح أيان ثورب الذي أصبح أمس الأحد أنجح رياضي في تاريخ دورة الكومنولث -والذي يمتد لاثنين وسبعين عاما- بعد فوزه بميدالية ذهبية سادسة وهي في مجموعها الميدالية العاشرة له بعد فوزه بأربعة ألقاب في دورة كوالالمبور عام 1998.

ومنحت السباحة دو تويت جائزة للأداء الرائع في الدورة. وحصلت دو تويت (18 عاما)، والتي فقدت جزءا من ساقها اليسرى في حادث دراجة نارية العام الماضي، على ميداليات ذهبية في مسابقتي 50 و100 متر سباحة حرة للمعاقات.

ولكن وصولها إلى نهائي 800 متر المفتوح أمام كل السباحات هو الذي جعلها تشعر بأكبر سعادة. وكانت هذه الدورة فرصة لبريطانيا كي تثبت أن بإمكانها استضافة بطولة تشمل عدة رياضات بعد إخفاق محاولتها لاستضافة الأولمبياد وبعد فشل ذريع لاستضافة بطولة العالم لألعاب القوى عام 2005.

أيان ثورب خلال اشتراكه في سباق 100 متر ظهر
وفي الترتيب العام للدورة أكدت أستراليا سيطرتها عندما أنهت المنافسات في الصدارة برصيد 206 ميداليات منها 82 ذهبية و62 فضية ومثلها برونزية. وتدين أستراليا بثلث غلتها من الذهب إلى سباحيها وسباحاتها بإحرازهم 27 ذهبية من أصل 42 وزعت في منافسات السباحة. ونالت أستراليا في السباحة 27 ذهبية و13 فضية و8 برونزيات, وختمتها بامتياز بإحرازها 5 ذهبيات من أصل ست وزعت أمس الاحد.

وكان السباح أيان ثورب نجم أستراليا -الملقب بالطوربيد- والدورة دون منازع بإحرازه ست ذهبيات كان آخرها اليوم مع منتخب بلاده في سباق التتابع أربع مرات 100 متنوع.

وجاءت إنجلترا في المركز الثاني بعد أن حصدت 165 ميدالية منها 54 ذهبية و51 فضية و60 برونزية. واحتلت الهند المركز الثالث برصيد 64 ميدالية 29 ذهبية و19 فضية و16 برونزية. وجاءت كندا في المركز الرابع برصيد 102 ميدالية (25 ذهبية و37 فضية و40 برونزية).

المصدر : وكالات