وضع السباح الأسترالي مات ويلش حدا لطموح مواطنه "الطوربيد" أيان ثورب لإحراز سبع ذهبيات في دورة ألعاب الكومنولث المقامة حاليا في مدينة مانشستر الإنجليزية عندما تغلب عليه في سباق 100م ظهر في اليوم العاشر قبل الأخير من المنافسات.

وأحرز ويلش المركز الأول قاطعا المسافة بزمن 54.72 ثانية مقابل 55.38 ثانية لثورب, في حين كان المركز الثالث من نصيب الماليزي أليكس.

وكان ثورب, حامل ثلاث ذهبيات في أولمبياد سيدني وست في بطولة العالم, أحرز خمس ذهبيات في سباقات 400م حرة محطما الرقم القياسي العالمي والتتابع أربع مرات 100م حرة الثلاثاء الماضي, و200م حرة الأربعاء الماضي, والتتابع أربع مرات 200م حرة الخميس و100م حرة أمس الجمعة.

حطم ويلش بالتالي آمال ثورب في تحقيق الهدف الذي جاء من أجله إلى مانشستر ويبقى أمامه سباق واحد لرفع غلته من الميداليات عندما يخوض سباق التتابع أربع مرات 100م متنوعة مع منتخب بلاده غدا الأحد في ختام الدورة.

وقال ويلش عن زميله "كان حرمانه من الميدالية الذهبية صعبا, لم أكن أرغب في تبديد حلمه, لكنه تحداني وقرر المشاركة في سباق اعتبر متخصصا فيه لعدة سنوات". من جهته, قال ثورب إنه أفضل توقيت له في السباق وإنها نتيجة جيدة, وسيعود إلى بلاده راضيا عما حققه.

ولم يطرأ تغيير على المركزين الأولين في التريب العام فعززت أستراليا موقعها في الصدارة برصيد 184 ميدالية (74 ذهبية و57 فضية و53 برونزية) بعدما أضافت إلى غلتها اليوم 14 ذهبية و15 فضية و10 برونزيات, أمام إنجلترا التي حصدت ثماني ذهبيات وتسع فضيات ومثلها برونزيات رافعة رصيدها إلى 146 ميدالية (51 ذهبية و46 فضية و49 برونزية).

وانتزعت الهند المركز الثالث في الترتيب العام من كندا بعدما رفعت رصيدها من الذهب إلى 29 ميدالية سبع منها اليوم, في حين اكتفت كندا بثلاث ذهبيات فقط.

وتميز اليوم العاشر بتجريد الرباع الهندي كريشنان ماداسامي من ثلاث فضيات أحرزها في منافسات رفع الأثقال بسبب تناوله منشطات. وأوضح اتحاد ألعاب الكومنولث أن الفحوص التي خضع لها ماداسامي أثبتت تناوله مادة الناندروستيرون المحظورة, مضيفا أن الرباع بدا عاجزا عن تبرير وجود هذه المادة بقدر أكثر من المسموح به. وقرر الاتحاد إقصاء الرباع وتعديل النتائج على ضوء ذلك. وكان ماداسامي أحرز ثلاث فضيات في وزن أقل من 62 كلغ.

المصدر : وكالات