الساعدي القذافي في صورة تذكارية مع لاعبي يوفينتوس احتفالا بكأس السوبر

قاد المهاجم الدولي إليساندرو دل بييرو فريقه يوفنتوس بطل الدوري إلى إحراز لقب بطل الكأس السوبر الإيطالية لكرة القدم للمرة الثالثة بعد عامي 1995 و1997 بتسجيله هدفي الفوز في مرمى بارما بطل الكأس 2-1 في المباراة التي أقيمت على ملعب 11 يونيو/حزيران في المدينة الرياضية بالعاصمة الليبية طرابلس.

صراع على الكرة بين نجم يوفنتوس ليليان تورام (يمين) ولاعب بارما أدريانو
وسجل دل بييرو الهدفين في الدقيقتين 39 و74, فيما سجل ماركو دي فايو (64) هدف بارما الوحيد في المباراة التي أقيمت أمام 60 ألف متفرج تقدمهم رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الليبي الساعدي القذافي ونائب رئيس الرابطة الإيطالية لكرة القدم أدريانو غالياني.

وسيطر يوفنتوس بقيادة الدولي التشيكي بافل نيدفيد على مجريات الشوط الأول وتوج هيمنته بهدف سجله دل بييرو من تسديدة من داخل المنطقة بعد تلقيه تمريرة بينية من التشيلي مارتشيلو سالاس سددها في الزاوية اليسرى للحارس الفرنسي سيباستيان فراي. وتحولت السيطرة إلى بارما في الشوط الثاني وسنحت لمهاجميه مجموعة من الفرص تناوبوا على إهدارها وردت العارضة كرة لإميليانو بوناتزولي قبل أن ينجح دي فايو في إدراك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة سكنت الزاوية اليمنى للحارس جانلويغي بوفون.

ونجح يوفنتوس في تسجيل هدف الفوز عبر دل بييرو إثر تمريرة من نجم منتخب أوروغوايمارتشيلو زالاييتا بعد دقيقة واحدة من دخول الأخير مكان سالاس (74). وتألق الحارس بوفون في الحفاظ على النتيجة بتدخلاته الناجحة في أكثر من مرة خصوصا أمام الياباني هيديتوشي ناكاتا ودي فايو.

وخاض يوفنتوس المباراة في غياب مهاجمه الدولي الفرنسي دافيد تريزيغيه بسبب الإصابة ولاعب وسطه الدولي الهولندي إدغار دافيدز الموقوف. وثأر يوفنتوس من بارما الذي كان حرمه من تحقيق الثنائية بتغلبه عليه في نهائي الكأس.

وكان يوفنتوس فاز 2-1 في تورينو لكنه خسر صفر-1 في بارما فأحرز الأخير اللقب لتسجيله هدفا خارج أرضه.

وتجمع مباراة السوبر سنويا بين بطل الدوري المحلي وحامل الكأس, وسبق لها أن أقيمت مرة واحدة خارج إيطاليا بين ميلان وتورينو وكان ذلك عام 1993 في واشنطن. يذكر أن علاقات وطيدة تربط بين ليبيا وعائلة أنييللي الإيطالية التي أنشأت شركة فيات للسيارات وتملك أكبر حصة في نادي يوفنتوس.

وتملك الشركة العربية الليبية للاستثمارات الخارجية (لافيكو) العائدة لعائلة القذافي 5.31% من أسهم يوفنتوس أي ما يعادل نحو 20 مليون دولار.

المصدر : وكالات