العداءة الأسترالية كاثي فريمان تتدرب استعدادا للمشاركة في ألعاب الكومنولث

وصل الوفد الأسترالي المشارك في دورة ألعاب الكومنولث إلى مدينة مانشستر الإنجليزية حيث ستنطلق المنافسات غدا الخميس, وكان في مقدمة أعضائه العداءة كاثي فريمان ولاعبة القفز بالزانة تاتيانا غريغوريفا.

وكان حشد كبير من الصحفيين في انتظار فريمان صاحبة ذهبية أولمبياد سيدني في الأربعمائة متر, وسبق لفريمان أن قررت عدم المشاركة بسبب إصابة زوجها بمرض سرطان الحنجرة, إلا أنها قالت إن إصرار زوجها وتشجيعه إياها جعلها تتراجع عن قرارها. أما مواطنتها تاتيانا غريغوريفا الروسية الأصل فقد أكدت أنها متحمسة للمشاركة للمرة الأولى في دورة ألعاب الكومنولث, وتسعى إلى إحراز ذهبية القفز بالزانة رغم حلولها رابعة في بطولة العالم السابقة في أدمنتون الكندية.

وفي إطار متصل، قال منظمو دورة ألعاب الكومنولث إن القواعد الخاصة بأحقية المشاركة في الألعاب تم تشديدها بإلغاء الوضع الخاص الذي يمنح للرياضيين البريطانيين الذين يتنافسون في البطولة من أقاليم المملكة المتحدة السبعة وبينها إنجلترا وإسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

وقررت الجمعية العامة لاتحاد ألعاب الكومنولث أمس أنه بداية من الألعاب المقبلة التي تنظم عام 2006 يجب أن يكون كل لاعب مشارك في البطولة مقيما في واحدة من الـ72 دولة المنافسة لمدة عامين أو ثلاثة أعوام قبل البطولة حتى يحق له المشاركة بها إلا إذا كان رياضيا من مواليد الدولة.

وفي البطولات السابقة كان الرياضيون من أقاليم المملكة المتحدة السبعة يتلقون معاملة خاصة بإمكانية مشاركتهم في الألعاب بشرط إقامتهم مدة تتراوح بين ستة أشهر وعام في أحد الأقاليم قبل البطولة وزادت الفترة إلى عام قبل دورة ألعاب الكومنولث الحالية التي تبدأ في مانشستر غدا الخميس.

بيد أنه ثار جدل كبير في الأعوام الأخيرة كما هو الحال على سبيل المثال مع لاعب الاسكواش الإسكتلندي بيتر نيكول الذي انتقل من إسكتلندا إلى إنجلترا للاستفادة من التمويل والتدريب الأفضل.

وقال المدير التنفيذي بالجمعية العامة للاتحاد مايك هوبر إن "هناك العديد من الحالات مثل نيكول والتي أثارت الاستياء بين أقاليم المملكة المتحدة وبقية أنحاء العالم". وأعرب عن الرغبة في تحقيق المساواة بين كل الدول المشاركة في الألعاب، ولكنه قال إنه سيحق للمتنافسين البريطانيين اللعب للإقليم الذي ولدوا فيه حتى وإن كانوا يعيشون في إقليم آخر ببريطانيا.

المصدر : وكالات