غابريلا زابو تجتاز خط النهاية مسجلة رقما أوروبيا جديدا في سباق 3000 متر
سجلت العداءة الرومانية غابريلا زابو رقما أوروبيا جديدا في سباق 3000 متر للسيدات أمس عندما قطعت مسافة السباق في 8.21.42 دقائق بلقاء الرابطة الذهبية في موناكو. وقلصت زابو بطلة الأولمبياد والعالم 22 ثانية من الرقم السابق الذي سجلته الإيرلندية سونيا أوسوليفان قبل ثماني سنوات.

وقالت زابو إنها عندما سجلت ثماني دقائق و24 ثانية في الموسم الماضي وحطمت الرقم القياسي الروماني اعتقدت أن هذا أسرع زمن يمكن أن تسجله، مشيرة إلى أنها لم تكن تتوقع أن تسجل رقما قياسيا أوروبيا.

وسجل أربعة رياضيين هم الكيني بنجامين ليمو والدانماركي ويلسون كيبكتر والمغربي هشام الكروج والمكسيكية أنار جيفارا أفضل أرقام عالمية لهذا العام خلال لقاء موناكو.

وقلصت جيفارا 0.26 ثانية من أفضل رقم سجلته لهذا العام بتسجيلها 49.25 ثانية لتفوز على الجامايكية لوراين فينتون والأميركية جيرل ميلز كلارك في سباق 400 متر، وسجلت أفضل رقم سابق لها وهو 49.51 ثانية في روما قبل سبعة أيام فقط.

أما ويلسون كيبكتر فقد حقق الفوز في سباق 800 متر بعد أن قطع مسافة السباق في 1.43.76 دقيقة أي أقل 1.49 ثانية من الزمن الذي سجله الروسي يوري بورزاكوفسكي بتورينو في السادس من يونيو/حزيران الماضي.

ماريون جونز تساوت مع الأوكرانية جانا بنتوسفيتش بلوك بتسجيل أفضل رقم عالمي لهذا العام في سباق 100 متر
وفي سباق 3000 متر للرجال قلص الكيني بنجامين ليمو 1.30 ثانية من أفضل زمن سجله خلال هذا العام في سباق 3000 متر.

وسجل البطل الأولمبي والعالمي المغربي هشام الكروج 3.27.34 دقائق في سباق 1500 متر. وكان أفضل زمن له هو 3.29.87 دقائق في لقاء باريس سان دينيس في إطار الرابطة الذهبية.

وتساوت الأميركية ماريون جونز مع أفضل رقم عالمي لهذا العام والذي سجلته الأوكرانية جانا بنتوسفيتش بلوك في سباق 100 متر وبلغ 10.84 ثوان.

وأكد البطل الأولمبي والعالمي الأميركي موريس غرين عودته إلى قمة لياقته بعد أن تعرض للهزيمة مرتين على يد البريطاني دوين تشامبرز في بداية الموسم الأوروبي, وذلك بعد أن قطع ثاني سباق له في مسافة 100 متر خلال أسبوع في زمن قدره 9.97 ثوان.

وتعني هذه النتائج أن جونز وجيفارا والكروج مازالوا في طريقهم نحو اقتسام الجائزة التي تبلغ 50 كيلوجراما من الذهب والتي تمنح للرياضيين الذين يفوزون في كل اللقاءات السبعة في الرابطة الذهبية.

وبعد أربعة لقاءات جرت في أوسلو وباريس وروما مازال الأميركي جيل ديفيرز ولاعب دومينكان فيلكس سانشيز لم يهزما أيضا.

المصدر : وكالات