لويس يهزم تايسون بالضربة القاضية ويحتفظ باللقب
آخر تحديث: 2002/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/29 هـ

لويس يهزم تايسون بالضربة القاضية ويحتفظ باللقب

لويس يسقط تايسون أرضا

تغلب الملاكم البريطاني لينوكس لويس على متحديه الأميركي مايك تايسون -بطل العالم سابقا- بالضربة القاضية ليحتفظ بلقبه بطلا للمجلس العالمي والاتحاد الدولي في المباراة التي أقيمت بممفيس بولاية تينيسي الأميركية أمام 16 ألف متفرج.

لويس يرتدي حزام البطولة
وشهدت المباراة حضور أبرز نجوم الملاكمة السابقين والحاليين أمثال جو فريزر وشوغار راي ليونارد وتوماس هيرنز وإيفاندر هوليفيلد, إضافة إلى نجوم السينما الهوليودية وفي مقدمتهم دنزل واشنطن -صاحب أفضل أوسكار هذا العام- وصامويل جاكسون, ونجوم كرة السلة وأبرزهم ماجيك جونسون وباتريك إيوينغ وموزس مالون.

ووجه لويس ضربته القاضية بعد مرور دقيقتين و25 ثانية من الجولة الثامنة ليحقق فوزه الـ40 منذ بداية مسيرته الاحترافية منها 31 بالضربة القاضية مقابل خسارتين. أما تايسون فمني بخسارته الرابعة مقابل 49 فوزا، ونال كل من الملاكمين 17.5 مليون دولار.

سيطرة لويس

لينوكس لويس يوجه لكمة يمينية للملاكم الأميركي مايك تايسون أثناء الجولة السابعة في ممفيس بولاية تينسي
وسيطر لويس بفضل طوله الفارع ولكماته السريعة على النزال باستثناء الجولتين الأولى والرابعة, وقد أصاب منافسه بجرحين واضحين في عينيه, قبل أن يوجه إليه لكمة قاضية بيمناه أردته على الأرض والدم ينزف من أنفه, فأعلن الحكم نهاية المباراة.

ولم يخسر تايسون منذ عام 1997 في مباراته الشهيرة ضد مواطنه إيفاندر هوليفيلد عندما قام بعض أذن الأخير واستبعد على إثرها في الجولة الثالثة. أما لويس فسقط بالضربة القاضية أمام الأميركي الآخر حازم رحمن منذ 14 شهرا, قبل أن يثأر منه لاحقا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ووجه لويس 328 لكمة باتجاه تايسون وأصابه في 193, في حين وجه تايسون 211 وأصاب منافسه 40 مرة.

قالوا بعد المباراة
لويس:

لويس يتباهى بفوزه


ويقبل والدته
"كنت أريد أن أثبت للجميع بأنني أفضل ملاكم في الكون, وأعتقد أنني نجحت في ذلك ، فوجئت بقوة تايسون, لقد تلقى العديد من اللكمات القوية لكنه بقي ثابتا".

وعن إمكان إجراء مباراة ثأرية قال لويس "كل شيء وارد, إذا طلب الرأي العام ذلك فعلينا أن نلبي الطلب".

وختم متوجها بكلامه إلى تايسون "كنت الأفضل في العالم عندما كنت في الـ19 من عمرك, أما الآن فأنا الأفضل في العالم وقد أثبت ذلك".

تايسون:
"
إنه السيد المطلق, وملاكم رائع وعليه أن يتابع مسيرته وأود لو يعطيني فرصة أخرى لمنازلته، قلت في السابق بأنني في حاجة إلى نزالين أو ثلاثة قبل أن أواجهه لكنني اضطررت إلى ذلك قبل أن أكون جاهزا".

وكانت المباراة بين لويس وتايسون مقررة أصلا في 6 أبريل/نيسان في لاس فيغاس لكن لجنة الملاكمة في ولاية نيفادا رفضت منح تايسون الترخيص اللازم بعد مشاجرة مع منافسه البريطاني خلال مناظرة تلفزيونية جرت في يناير/كانون الثاني بنيويورك.

تايسون على الأرض
وحاول المنظمون إيجاد مكان آخر لتنظيم هذه المباراة بالشروط ذاتها بدءا من ممفيس إلى ديترويت مرورا ببنما وبوخارست وجوهانسبورغ ومانيلا وسول وصولا إلى واشنطن التي وافقت يوم 13من الشهر الحالي على منح تايسون الترخيص الذي يؤهله لمنازلة لويس على اللقب العالمي في العاصمة الأميركية يوم 8 يونيو/حزيران , لكن ممفيس فازت بهذا الشرف.

المصدر : الفرنسية