سيرينا ويليامس (يسار) ترفع كأس البطولة وعن يمنيها شقيقتها فينوس

أحرزت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة ثالثة بطولة فرنسا المفتوحة للتنس الأرضي المقامة على ملاعب رولان غاروس, ثانية البطولات الأربع الكبرى, إثر فوزها على شقيقتها فينوس المصنفة الثانية 7-5 و6-3 في المباراة النهائية اليوم السبت.

المصور الألماني بول زايمر(يمين) يلتقط صورة فريدة للأميركية فينوس ويليامس وهيتحاول تصوير شقيقتها سيرينا وهي تحمل كأس البطولة

وهذا اللقب هو الثاني لسيرينا (20 عاما) في البطولات الكبرى بعد بطولة الولايات
المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز التي نالتها عام 1999, رافعة رصيدها الإجمالي إلى 15 لقبا.

ورغم فوز سيرينا وهي الشقيقة الصغرى لفينوس، فإن الأخيرة لا تزال تتقدم بخمسة انتصارات مقابل أربعة في سلسلة لقاءاتهما معا, كما أن هذا اللقاء هو الثاني بين الشقيقتين في البطولات الكبرى بعد اللقاء النهائي في بطولة فلاشينغ ميدوز العام الماضي الذي حسمته فينوس لمصلحتها وحافظت على لقبها, لتثأر سيرينا اليوم لتلك الخسارة.

كما أصبحت سيرينا أول أميركية من أصل أفريقي تحرز بطولة الرولان غاروس منذ ألثيا غيبسون عام 1956.

واحتاجت سيرينا في هذه المباراة التي تجمع لأول مرة بين شقيقتين إلى ساعة و31 دقيقة, وعكست مجرياتها الشد العصبي من جانب اللاعبتين حيث تمكنت كل منهما من إرسال الأخرى أكثر مما فازت بارسالها (كسر الإرسال من الجانبين 12 مرة).

الأميركية سيرينا وليامس ترد على رمية شقيقتها فينوس وليامس

بداية قوية لسيرينا
ومنذ البداية, اتجهت سيرينا نحو الفوز واستهلت المجموعة الأولى بكسر إرسال فينوس التي ارتكبت خطأ مزدوجا في نهايته, وتقدمت بإرسالها 2-صفر, وأحرزت فينوس الشوط الثالث ثم عادلت 2-2 بعد انتزاع الإرسال من سيرينا.

وتقدمت فينوس في الشوط الخامس 3-2, وكسرت إرسال سيرينا مجددا في الشوط السادس وصارت النتيجة 4-2 لمصلحتها, لكنها فقدت إرسالها في السابع فتقلص الفارق إلى 4-3, ورفعته مجددا إلى 5-3 بعد أن كسبت إرسال سيرينا في الشوط الثامن.

بطولة الأميركية فينوس وليامس ترد على رمية شقيقتها سيرينا وليامس

وخسرت فينوس إرسالها في الشوط التاسع 5-4 ووقع التعادل 5-5, وتقدمت سيرينا 6-5 بعد كسر إرسال جديد في الشوط الحادي عشر لفينوس, وفازت بالشوط الثاني عشر وأحرزت المجموعة 7-5 في ساعة ودقيقتين, أي ما يزيد على زمن مباراة كاملة بين إحدى الشقيقتين ولاعبة أخرى.

وجاءت بداية المجموعة الثانية مشابهة للأولى, فكسرت سيرينا إرسال فينوس وتقدمت 3-صفر قبل أن تخسر لتصبح النتيجة 3-1, وانتزعت مجددا الإرسال من فينوس وتقدمت 4-1 وخسرت إرسالها في الشوط الثالث ليتقلص الفارق إلى 4-2, و4-3 بعد فوز فينوس بإرسالها, وتقدمت سيرينا بإرسالها 5-3 ثم كسرت الإرسال الأخير لفينوس لتنهي المجموعة الثانية 6-3 في 29 دقيقة.

لا تصدق سيرينا وليامس أن زمن الانتصارات قد أتى

قالوا بعد المباراة
سيرينا
"ربما ساعدني طول زمن المجموعة الأولى, وبعدها عزمت على إنهاء الثانية في أقصر فترة ممكنة, وقد أكون استفدت من مباراة نصف النهائي ضد جنيفر كابرياتي".

وخاضت الشقيقتان المباراة تحت نظر والدهما ريتشارد ووالدتهما أوراسين, وقالت أوراسين "سيرينا كانت مصممة على الفوز لأنها لم تحصل على لقب كبير منذ عام 1999, وأنا بالطبع فخورة بهما معا فهما تلعبان جيدا".

فينوس "إنه اللقب الذي تنتظره سيرينا بفارغ الصبر ومنذ ثلاث سنوات طويلة لم تحقق لقبا كبيرا وآمل أن يكون البداية لألقاب كثيرة أخرى، لم أرسل بشكل جيد اليوم, وأمر عظيم أن تحرز سيرينا لقبا كبيرا ثانيا, وعزت عدم نجاحها في الإرسال إلى "الشمس القوية والهواء الشديد".

وستتصدر فينوس التصنيف العالمي بعد غد الاثنين, في حين سيكون المركز الثاني لسيرينا والثالث للمتصدرة السابقة بطلة العام الماضي مواطنتهما كابرياتي, وحققت الشقيقتان بذلك حلم والدهما الذي تنبأ لهما باحتلال المركزين الأولين في التصنيف العالمي في يوم من الأيام.

سيرينا وليامس في سطور

سيرينا وليامس

تاريخ الميلاد

ولدت في 26 سبتمبر/ أيلول 1981 في ساجيناو (ولاية ميشيغان)

المقاييس

الطول: 1.78 متر, والوزن: 76 كلغ

طريقة اللعب

تلعب باليد اليمنى

تاريخ احترافها

احترفت عام 1997

التصنيف

مصنفة ثالثة في العالم حاليا وستصبح ثانية ابتداء من الاثنين المقبل

ثروتها

ستة ملايين و909 آلاف و324 دولارا (قبل فوزها اليوم)

إنجازاتها

أحرزت 15 لقبا منها لقب في البطولات الكبرى (فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 1999, ورولان غاروس عام 2002)

الطريق إلى اللقب

تغلبت على السلوفاكية مارتينا سوتشا 6-3 و6-صفر في الدور الأول, ودالي رانديانتيفي من مدغشقر 6-2 و6-3 في الدور الثاني, والسلوفاكية جانيت هوساروفا 6-1 و6-3 في الدور الثالث, والروسية فيرا زفيريفا 4-6 و6-صفر و6-1 في الدور الرابع, والفرنسية ماري بيرس 6-1 و6-1 في الدور ربع النهائي, والأميركية جنيفر كابرياتي المصنفة الأولى 3-6 و7-6 (7-2) و6-2 في الدور نصف النهائي, وعلى شقيقتها الكبرى فينوس 7-5 و6-3 في النهائي.


المصدر : الفرنسية