سيرينا قدمت عرضا مميزا هذا العام

تأهلت الشقيقتان الأميركيتان سيرينا وفينوس وليامس المصنفتان ثالثة وثانية على التوالي في البطولة إلى المباراة النهائية من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس الأرضي المقامة على ملاعب رولان غاروس اليوم الخميس.

وضمن مباريات الدور النصف النهائي تغلبت سيرينا على الأميركية جنيفر كابرياتي المصنفة أولى وحاملة اللقب 3-6 و7-6 (7-2) و6-2وفينوس على الأرجنتينية كلاريسا فرنانديز المصنفة الـ87 عالميا 6-1 و6-4.

وفوز سيرينا على كابرياتي في غضون ساعتين و15 دقيقة أكد صحة نبوءة والدهما الذي قال إنه سيرى ابنتيه فينوس وسيرينا تحتلان يوما المركزين الأول والثاني في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات, وهذا ما سيحصل في التصنيف الجديد الاثنين المقبل.

وهذه هي المرة الثالثة التي تصل فيها سيرينا الى المباراة النهائية في البطولات الأربع الكبرى بعد عامي 1999 في فلاشينغ ميدوز الأميركية حيث توجت بطلة و2001 في البطولة ذاتها حيث خسرت أمام شقيقتها. وهذا هو الفوز السادس لسيرينا على كابرياتي في عشر مواجهات بينهما.

حتى كابارياتي لم تسلم من إحدى الشقيقتين وليامس
وقال سيرينا "لقد سبق أن لعبت ضدها, وعندما كنت متقدمة 5-3 في المجموعة الثالثة الحاسمة كنت أقول في قرارة نفسي أن بإمكانها العودة من جديد وحسم النتيجة". ومنذ البداية تبادلت اللاعبتان كسر الإرسال في الشوطين الأولين, فقد كسرت كابرياتي إرسال منافستها في الشوطين الخامس والتاسع وأنهت المجموعة الأولى 6-3 في 37 دقيقة.

وسيطرت سيرينا على مجريات المجموعة الثانية وتقدمت 5-3, لكن عصبيتها وتسرعها طلبا للفوز فتحا المجال أمام كابرياتي لإدراك التعادل 5-5 والتقدم 6-5, ثم عادلت سيرينا النتيجة 6-6 وحسمت المجموعة بشوط كسر التعادل 7-2.

واعتمدت سيرينا في المجموعة الثالثة على قوة إرسالها, وانتزعت الإرسال من كابرياتي في الشوط السادس لتتقدم 4-2 وفازت بإرسالها 5-3 ثم أنهت المجموعة 6-2 بعد أن كسرت إرسال منافستها بكرة قوية لا ترد.

فينوس تنهي مغامرة فرنانديز
في المباراة الثانية احتاجت فينوس إلى 55 دقيقة لإنهاء مغامرة فرنانديز التي حققت أفضل نتيجة حتى الآن في مسيرتها.

ستواجه فينوس شقيقتها لأول مرة في نهائي البطولة الفرنسية

وفي المجموعة الأولى لم تجهد فينوس نفسها وأنهتها بسهولة 6-1 في 19 دقيقة بعد أن كسرت إرسال منافستها ثلاث مرات, لكن الأمر اختلف في المجموعة الثانية حيث تقدمت 5-3 ثم خسرت إرسالها في الشوط التاسع وتقلص الفارق إلى 5-4 قبل أن ترد التحية في العاشر وتبلغ النهائي.

وارتكبت فينوس رغم خبرتها مقارنة مع منافستها 40 خطأ مباشرا (مقابل 37 لفارنانديز) وخمسة أخطاء مزدوجة معظمها في المجموعة الثانية.

وكانت فرنانديز تخلصت في الدور الثالث من البلجيكية كيم كليسترز المصنفة الرابعة ووصيفة بطلة العام الماضي, وتخلصت في الدور الرابع من الروسية يلينا ديمنتييفا المصنفة الثالثة.

وفرنانديز هي أول أرجنتينية تبلغ نصف النهائي منذ عشر سنوات بعد غابرييلا ساباتيني التي وصلت هذا الدور خمس مرات متتالية, وأول لاعبة غير مصنفة منذ عام 1990 بعد كابرياتي التي كان عمرها آنذاك 14 عاما.

وتلتقي فينوس (21 عاما) مع سيرينا (20 عاما) للمرة الثانية في نهائي البطولات الكبرى بعد 2001 في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز وانتهى بتتويج الشقيقة الأكبر, وكان أول لقاء نهائي يقام بين شقيقتين منذ عام 1884.

وحققت فينوس خلال مسيرتها 24 لقبا أربعة منها في البطولات الكبرى، وكانت أبرز نتيجة لها في رولان غاروس هو بلوغ الدور الربع النهائي عامي 98 و2000. أما سيرينا فحققت 11 لقبا منها واحد كبير، وكانت أبرز نتيجة لها في دور رولان غاروس هي بلوغ دور الـ16 العام الماضي.

المصدر : الفرنسية