فينوس ويليامس تثأر من مونيكا

نجحت الأميركية فينوس ويليامس (المصنفة الثانية) في إقصاء مواطنتها مونيكا سيليش وتأهلت برفقة جنيفر كابرياتي حاملة اللقب المصنفة الأولى وسيرينا ويليامس المصنفة الثانية إلى الدور النصف النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس الأرضي المقامة على ملاعب رولان غاروس الثلاثاء.

وتغلبت فينوس ويليامس على مواطنتها مونيكا سيليش المصنفة السادسة 6-4 و6-3 وجنيفر كابراتي على اليوغسلافية يلينا دوكيتش وسرينا ويليامس على ماري بيرس والأرجنتينية كلاريسا فرينانديز على مواطنتها باولا سواريز, وسيرينا ويليامس على الفرنسية ماري بيرس.

تأهلت سيرينا

وثأرت فينوس لخسارتها أمام سيليش في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة -أولى البطولات الأربع الكبرى- مطلع العام الحالي, وكانت الخسارة الأولى لها بعد 24 انتصارا متتاليا.

كانت فينوس صارمة مع سيليش وانهت اللقاء الذي توقف لمدة 53 دقيقة بسبب المطر بعد أن كانت متقدمة 3-1 في المجموعة الأولى, خلال 73 دقيقة فقط.

بعد أن تبادلتا الفوز في الشوطين الأولين كل بإرسالها, كسرت فينوس إرسال سيليش في الشوط الرابع وتقدمت 3-1 ثم 4-1 بإرسالها, وردت سيليش لها التحية في الشوط السابع وقلصت الفارق إلى 3-4 وتعادلتا 4-4 وفازت ويليامس بالشوطين الآخيرين وفازت بالمجموعة بعد كسر جديد إرسال منافستها في الشوط العاشر.

سيليش

وبدأت سيليش المجموعة الثانية بكسر إرسال ويليامس لكن سرعان ما خسرت إرسالها وتأخرت 1-2 و2-3 و2-4 و2-5 و3-6 لتخسر المباراة.

وقالت فينوس التي ستعود إلى صدارة التصنيف العالمي الاثنين المقبل, "اليوم شعرت بثقة في الركض والتحرك فقدمت أفضل مباراة لي هنا في رولان غاروس أعرف الآن أن خبرتي وتجربتي صارتا أكبر في مثل هذه اللقاءات, واتطلع للمنافسة على اللقب".

من جهتها حققت سيليش بطلة رولان غاروس أعوام 90 و91 و92, نسبة متدنية من النقاط في إرسالها الأول وصلت إلى 48 في المئة فقط, وارتكبت 40 خطأ مباشرا مقابل 25 خطأ لفينوس التي حصلت على نقاطها المهمة من إرسالها الأول الخاطف الذي فشلت منافستها معظم الأحيان في رده.

مغامرة فيرنانديز مستمرة

قاهرة الكبار فيرنانديز
وستواجه فينوس الأرجنتينية المغمورة كلاريسا فرنانديز التي تغلبت على مواطنتها باولا سواريز 2-6 و7-6 (7-5) و6-1 في غضون ساعتين وسبع دقائق.

وباتت فرنانديز أول لاعبة غير مصنفة تصل إلى الدور النصف النهائي منذ 12 عاما بعد الأميركية جنيفر كابرياتي المصنفة أولى حاليا وحاملة اللقب العام الماضي, وذلك في عام 1990.

وفي حال فوزها على فينوس ويليامس, ستكون فرنانديز أول أرجنتينية تبلغ المباراة النهائية في تاريخ رولان غاروس, في حين تعتبر غابريلا ساباتيني أفضل لاعبة أرجنتينية في البطولة الفرنسية حيث بلغت الدور النصف النهائي خمس مرات بين عامي 85 و92 دون أن تتمكن من تخطي هذا الدور.

كابرياتي إلى نصف النهائي

كابرياتي تتخطى دوكيتش
وفي المباراة الثالثة تغلبت الأميركية جنيفر كابرياتي المصنفة الأولى وحاملة اللقب
على اليوغسلافية يلينا دوكيتش المصنفة السابعة 6-4 و4-6 و6-1 اليوم الثلاثاء.

وفازت كابرياتي على اليوغسلافية يلينا دوكيتش السابعة 6-4 و4-6 و6-1 بعد
مجموعتين كان التنافس فيهما شديدا تميزت الأولى بفوز كل من اللاعبتين بإرسالها
حتى الشوط التاسع فيما تبادلتا كسر الإرسال مرات عدة في الثانية قبل أن تحسم بطلة العام الماضي النتيجة بقوة في الثالثة وتحقق الفوز في 84 دقيقة.

ولم تستطع أي من اللاعبتين انتزاع إرسال منافستها في المجموعة الأولى حيث
تعادلتا 4-4 ثم خسرت دوكيتش إرسالها وفازت كابرياتي بإرسالها لتنهي المجموعة 6-4 علما بأن الفرصة سنحت ثلاث مرات لدوكيتش لتنتزع إرسال كابرياتي في الشوط الرابع لكنها أخفقت.

دوكيتش
واستهلت كابرياتي المجموعة الثانية بانتزاع الإرسال من دوكيتش وعوضت الأخيرة
في الشوط الرابع مدركة التعادل 2-2 ثم تقدمت بإرسالها وانتزعت الإرسال مجددا من كابرياتي في الشوط السادس موسعة الفارق إلى 4-2 وفازت كل منهما بإرسالها فارتفعت النتيجة إلى 5-3, ثم خسرت دوكيتش إرسالها في الشوط التاسع, والأميركية إرسالها في العاشر فانتهت المجموعة في مصلحة دوكيتش 6-4.

وتكرر سيناريو المجموعة الثانية في الثالثة الحاسمة حيث بدأتها كابرياتي بانتزاع الإرسال من دوكيتش التي لم تنتظر أيضا وعادلت 1-1 مستخلصة الإرسال من
منافستها, وكذلك فعلت كابرياتي في الشوط الثالث وتقدمت 2-1 ثم سيطرت تماما على المجريات وأنهت المجموعة 6-1, أي أن دوكيتش خسرت جميع إرسالاتها في هذه المجموعة.

وقالت كابرياتي "في المجموعة الثانية بدأت أناضل, وأنا سعيدة لأن الأمور سارت
بهذا الشكل وكان علي أن أركض أكثر لتأمين الفوز".

لم تعد بيرس كما كانت

سيرينا تكتسح بيرس
وتواجه كابرياتي في الدور المقبل مواطنتها سيرينا ويليامس المصنفة الثالثة التي اكتسحت الفرنسية ماري بيرس 6-1 و6-1.
ولم تترك سيرينا الفرصة لبطلة عام 2000 التي تراجع مستواها بشكل كبير لابتعادها فترة طويلة عن الملاعب بداعي الإصابة ولم تعد بين المصنفات المئة الأوليات أصبح ترتيبها 138.

وقالت سيرينا (20 عاما) "كان لدي الإحساس بالفوز على من هن أكبر مني لأن خبرتي كبرت, وكنت مرتاحة جدا خلال المباراة". وكانت أفضل نتيجة لسيرينا في رولان غاروس هو بلوغها دور الـ 16 العام الماضي.

ألبرت كوستا للدورالنصف النهائي

ألبرت كوستا
وضمن منافسات الرجال، تأهل الإسباني ألبرت كوستا المصنف في المركز العشرين إلى الدور نصف النهائي إثر فوزه على الأرجنتيني غيرمو كاناس المصنف الخامس عشر 7-5 و3-6 و6-7 (3-6) و6-4 و6-صفر اليوم الثلاثاء.

ويلتقي كوستا في الدور المقبل مع مواطنه أليكس كوريتخا المصنف الثامن عشر أو الروماني أندري بافل المصنف الثاني والعشرين.

المصدر : الفرنسية