سعيد بلقولة

توفي الحكم الدولي المغربي سعيد بلقولة في العاصمة المغربية الرباط عن عمر يناهز 45 عاما إثر مرض عضال.

وكان بلقولة أول حكم عربي وإفريقي يقود مباراة نهائية في كأس العالم وذلك عندما قاد عام 1998 نهائي المسابقة بين فرنسا المضيفة والبرازيل والتي انتهت لمصلحة الفرنسيين 3-صفر.

وولد بلقولة في 30 أغسطس/آب 1956 في مدينة فاس, وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال, وقد حصل على إجازة جامعية وعمل مفتشا في جمارك مكناس, والتحق بمدرسة تأهيل الحكام عام 1983, وقاد أول مباراة في الدرجة الأولى عام 1990, وحصل على الشارة الدولية عام 1993, وقاد أول مباراة على المستوى الأفريقي بين غوريه السنغالي وفورادات الغاني وانتهت بفوز الأول 2-صفر في الدور الثاني من كأس الكؤوس الإفريقية.

أما مشاركته الدولية الأولى خارج إفريقيا فكانت عام 1995 في ماليزيا في التصفيات الآسيوية
المؤهلة إلى أولمبياد أتلانتا حيث قام بتحكيم مباريات اليابان مع الإمارات والصين مع كوريا الجنوبية والسعودية مع العراق, وفي أوروبا عام 1997 في دورة فرنسا الرباعية حيث قام بتحكيم مباراة فرنسا مع إنجلترا.

وفي مونديال 1998 قاد بلقولة نحو 90 مباراة دولية ومباراتين في الدور الأول هما مباراة ألمانيا مع الولايات المتحدة التي انتهت بفوز الأول 2-صفر والأرجنتين مع كرواتيا التي انتهت بفوز الأول 1-صفر, ثم أسندت إليه المباراة النهائية.

وبعد المونديال دعاه الاتحاد الياباني لكرة القدم للتحكيم في الدوري المحلي ثم عاد إلى الدوري المغربي ودهمه مرض السرطان قبل نحو عامين.

المصدر : الفرنسية