فرحة جماهير فالنسيا باللقب

أحرز فالنسيا لقب الدوري الإسباني لكرة القدم إثر فوزه على مضيفه ملقا 2-صفر مساء الأحد ضمن مباريات الأسبوع السابع والثلاثين قبل الأخير.

وكان فالنسيا بحاجة إلى نقطة واحدة ليتوج بطلا للمرة الأولى منذ عام 1971, لكنه حقق فوزا ثمينا أهداه اللقب الخامس في تاريخه بعد أعوام 1942 و1944 و1947 و1971 قبل مرحلة واحدة من نهاية الدوري.

وسجل هدفي فالنسيا لاعبان من أميركا الجنوبية، الأول جاء عبر الأرجنتيني روبرتو فابيان أيال ثم أضاف البرازيلي فابيو أوريليو الهدف الثاني في الدقيقتين 35 و45 على التوالي.

وبهذا الفوز رفع فالنسيا رصيده إلى 72 نقطة بفارق ستة نقاط عن ريال مدريد حامل اللقب الذي تعادل سلبا أمام ضيفه مايوركا.

لاعب فالنسيا فيستي يقف فوق زملائه عقب تسجيل هدف في مرمى ملقا

ونجح رفائيل بينيتيز مدرب فالنسيا في موسمه الأول في قيادة فريقه إلى ما عجز عنه سلفه الأرجنتيني هيكتور كوبر في العامين الماضيين قبل انتقاله إلى إنتر ميلان الإيطالي. وتزامن تتويج فالنسيا بطلا للدوري في اليوم الذي فشل فيه كوبر في قيادة فريقه إلى لقب الدوري الإيطالي بعدما كان متصدرا قبل الأسبوع الأخيرة.

وكان كوبر قد أخفق في إحراز لقب الدوري المحلي مع فالنسيا رغم ضمه مجموعة من اللاعبين البارزين، لكنه قاده إلى المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا مرتين متتاليتين وخسر أمام ريال مدريد صفر-3 عام 2000 وأمام بايرن ميونخ الألماني بركلات الترجيح العام الماضي. من جهته نجح بينيتيز في رهانه رغم مغادرة أبرز النجوم للفريق في مقدمتهم القائد غايزيكا مندييتا واللاعب الدولي الأرجنيتيني كلاويدو لوبيز اللذين انضما إلى لاتسيو الإيطالي.

لاعب فالنسيا أيمار يحاول تخطي لاعب ملقا ليتوس

واستفاد فالنسيا من تعثر ريال مدريد في الأسبوعين الأخيرين خاصة خسارته أمام ريال سوسيداد صفر-3 في الأسبوع السادس والثلاثين.

وافتتح إيالا التسجيل في الدقيقة 35 بضربة رأسية إثر ركلة ركنية, وأضاف أوريليو الهدف الثاني بعد أن كسر التسلل وسدد داخل الشباك.

وألغى الحكم الهدف بداعي التسلل قبل أن يعود عن قراره إثر استشارة مساعده. وتوقفت المباراة أكثر من خمسة دقائق بسبب احتجاجات لاعبي الفريقين.

تعادل ريال مدريد
وفي المباراة الثانية التي جرت على ملعب سانتياغو برنابيو, تعادل ريال مدريد أمام ضيفه مايوركا المهدد بالنزول إلى الدرجة الثانية صفر-صفر.

ورفع ريال مدريد رصيده إلى 66 نقطة وبات مهددا بالتخلي عن مركزه لمصلحة ديبورتيفو كورونا الفائز على مضيفه بتيس بنتيجة 3-صفر سجل منها دييغو تريستان هدفين.

أما ديبورتيفو لاكورونيا فعزز موقعه في المركز الثالث برصيد 65 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف ريال مدريد علما بأن الفريقين سيتقابلان السبت المقبل على ملعب ريازور في الأسبوع الأخير.

نتائج بقية المباريات
وانفرد برشلونة بالمركز الرابع بفوزه على جاره إسبانيول 2-صفر, وخسارة شريكه السابق سلتا فيغو أمام ضيفه إشبيلية 1-2.

كما تغلب فياريال 2-1 على سرقسطة الذي تراجع إلى المركز الأخير وهبط إلى الدرجة الثانية تاركا مكانه إلى تينيريفي الذي تغلب مضيفه لاس بالماس 1-صفر. كما خسر ألافيس أمام رايو فاليكانو صفر-1 , وبلد الوليد أمام ريال سوسييداد 1-3 وتعادل أتلتيكو بلباو مع أوساسونا 1-1.

الترتيب النهائي لفرق الصدارة

الفريق

النقاط

فالنسيا

72

ريال مدريد

66

ديبورتيفو لاكورونيا

65

برشلونة

63

سلتا فيغو

60

المصدر : الفرنسية