شالكه يحتفظ بلقب كأس ألمانيا
آخر تحديث: 2002/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/1 هـ

شالكه يحتفظ بلقب كأس ألمانيا

توماس وادتش لاعب فريق شالكه يستلم كأس الدوري من يوهانز راو (يمين) عقب فوزهم على فريق باير ليفركوزن

احتفظ شالكه بلقب كأس ألمانيا التاسعة والخمسين لكرة القدم إثر فوزه على بايرن ليفركوزن وصيف بطل الدوري 4-2 في المباراة النهائية مساء أمس السبت في المباراة التي جرت على الملعب الأولمبي في برلين أمام سبعين ألف متفرج.

وسجل أهداف شالكه كل من يورغ بوهمه والنيجيري فيكتور أغالي وأندرياس مولر والدانماركي إبي ساند في الدقائق 45 و68 و71 و85 على التوالي، في حين سجل هدفي بايرن ليفركوزن كل من البلغاري ديميتار برباتوف وأولف كيرستن في الدقيقتين 27 و90 على التوالي.

وبهذا الفوز، أحرز شالكه الكأس للمرة الثانية على التوالي والرابعة بعد 1937 و1972 و2001, محطما آمال ليفركوزن الذي كان يحلم قبل أسبوعين فقط بتحقيق الثنائية المحلية وثلاثية تاريخية حيث سيواجه ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا الأربعاء المقبل في غلاسغو. وهذه هي المرة الرابعة التي يحل فيها باير ليفركوزن وصيفا لبطل الدوري في السنوات الخمس الأخيرة.

ساند سعيد بتسجيله الهدف الرابع في مرمى ليفركوزن

أما بالنسبة إلى مدرب شالكه, الهولندي هوب ستيفنز, فكان الفوز بمثابة إنجازا مهما قبل انتقاله إلى تدريب هرتا برلين في الموسم المقبل حيث أحرز مع فريقه الحالي الكأس الثانية على التوالي وقاده إلى مركز وصيف البطل العام الماضي, وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1997.

وبدأ الفريقان المباراة بحذر شديد, ثم تحسن أداء وسط باير ليفركوزن منذ الدقيقة العشرين بعد أن فرض مايكل بالاك والبرازيلي زي روبرتو أسلوبهما, وأخفق أوليفر نوفيل بعد دقيقة واحدة في افتتاح التسجيل لباير ليفركوزن, ونجح حارس شالكه أوليفر ريك الذي خاض النهائي السادس لمسابقة الكأس (فاز مرتين مع فيردر بريمن ومثلهما مع شالكه), في تحويل تسديدة بيرند شنايدر في الدقيقة 25, في حين ارتدت تسديدة زي روبرتو الأكروباتية من القائم.

وافتتح ليفركوزن بالتسجيل عبر البلغاري برباتوف في الدقيقة 27 الذي تابع كرة من تسديدة البرازيلي لوسيو, لكن بوهمه أدرك التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت
بدل الضائع في الشوط الأول من ركلة حرة مباشرة نفذها بطريقة رائعة استقرت في شباك هانز يورغ بوت.

وفي الدقيقة الأولى من الشوط الثاني, طرد ستينفز وأرغم على متابعة ما تبقى من زمن المباراة من المدرجات إثر تهجمه على الحكم, , ثم طرد مدرب بايرن ليفركوزن كلاوس توبمولر لاحتجاجه على قرارات الحكم, وأفلت أغالي من رقابة لوسيو وسجل الهدف الثاني لشالكه في الدقيقة 68. وبعد ثلاثة دقائق, أضاف صانع العاب شالكه أندرياس مولر الهدف الثالث إثر تمريرة من أغالي, وجاء دور ساند لتعزيز تقدم وفوز فريقه بهدف رابع سجله في الدقيقة 85 قبل أن يقلص كيرستن الفارق في الدقيقة الأخيرة.

المصدر : الفرنسية