اشتد التنافس على ذهبية مسابقة كرة السلة في دورة ألعاب غرب آسيا الثانية التي تستضيفها الكويت حتى 12 أبريل/نيسان الحالي، بعد أن حققت الإمارات فوزا مثيرا على الكويت 87-79 بعد التمديد إثر تعادلهما في الوقت الأصلي 70-70 يوم الاثنين في صالة نادي القادسية في الجولة الرابعة قبل الأخيرة ليتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة.

وجاءت المباراة قوية من بدايتها وحتى نهايتها وغالبا ما تفوق فيها المنتخب الإماراتي الذي حرم صاحب الأرض من فرصة حسم الميدالية الذهبية لمصلحته قبل الجولة الأخيرة خاصة بعد فوز قطر على سوريا 76-61.

وتأجل الحسم إلى الجولة الأخيرة اليوم الثلاثاء حيث ستلتقي فيها الكويت مع قطر في لقاء حاسم على اللقب, وسوريا مع إيران.

بدأ المنتخب الكويتي المباراة بقوة سعيا إلى الفوز واعتمد بشكل رئيسي على التسديد من خارج القوس عبر حمد السهو وخلف السلامة مع مراقبة الإماراتي خليفة الشيبة الذي تألق في المباريات الثلاثة السابقة لمنتخب بلاده فكان شبه غائب في الربع الأول.

وتقدم الكويتيون بعد أن نجحوا في فرض أسلوبهم 9-5 ثم 9-7 لكن المنتخب الإماراتي اعتمد على لاعب الارتكاز الشاب سالم مبارك الذي كان فعالا جدا تحت السلة الكويتية بالتقاطه المتابعات الهجومية والتسجيل وإجبار منافسيه على ارتكاب الأخطاء الشخصية لإيقافه ففرض التعادل 10-10, إلا أن السهو أضاف ثلاثية جديدة منحت الكويت التقدم 13-10 ثم سجل سالم مبارك رميتين حرتين ولاعب الارتكاز الآخر عبد اللطيف عبد الإله رميتين مماثلتين لينتهي الربع الأول بتقدم الإمارات 14-13.

وارتفعت معنويات الإماراتيين في بداية الربع الثاني خصوصا بعد أن طبقوا خطة دفاعية محكمة منعت الكويتيين من التسجيل لفترة أربع دقائق رغم التبديلات التي أجراها المدرب الأميركي دراف يانغ مقابل نجاح سالم عبيد والشيبة ورفاقهما فوصلت النتيجة الى 23-13. وكانت السلة الأولى للكويت في هذا الربع من عبد الله رويح من ثلاثية قلصت الفارق إلى 16-23.

وفرض المنتخب الكويتي دفاعا ضاغطا على الإماراتيين ففقدوا الكرة مرتين استفاد منهما أسامة الفرحان وصقر عبد الرضا وسجلا أربع نقاط لتصبح النتيجة 20-23, لكن الشيبة وسالم مبارك وهشام سالم أعادا الفارق من جديد إلى تسعة نقاط 34-25. وكان دخول عبد الله الصراف في محله حيث نجح في تسجيل ثلاثيتين في الثانية الأخيرة لينتهي الربع الثاني بتقدم الإمارات بنقطتين 36-34.

واعتمد الكويتيون الدفاع الضاعط من منتصف الملعب في بداية الربع الثالث ونجحوا في خطف الكرة مرتين والتسجيل ليتقدموا 38-36 لكن الإماراتيين عادوا سريعا إلى التسجيل عبر هشام عبد الله خاصة من الثلاثيات لتصبح النتيجة 47-41, وقلص حمد السهو الفارق إلى 46-49 بتسجيله خمسة نقاط, إلى أن منح عبد الله رويح برمية ثلاثية التقدم للكويت في نهاية الربع الثالث 54-53.

وانتزع الإماراتيون المبادرة في بداية الربع الأخير وتقدموا 58-54, ثم رد الكويتيون بدورهم إلى أن ازدادت الاثارة في الدقائق الأخيرة التي شهدت سلة من هنا وأخرى من هناك ليتعادل المنتخبان 64-64 ثم 68-68, وسجل محمد عباس سلة في الثواني التسعة الأخيرة لتتقدم الكويت 70-68, ثم اخترق جاسم عبد الرضا بالكرة وتعرض للخطأ من قبل حمد السهو ونجح اللاعب الإماراتي في تسجيل رميتين حرتين مدركا التعادل 70-70 قبل النهاية بثانيتين.

واستغل الإماراتيون خروج السهو بالأخطاء الشخصية الخمسة وتقدموا بسرعة في الوقت الإضافي خاصة عبر الشيبة 74-70 ثم 76-70 و79-70 إلى أن أنهوا المباراة لمصلحتهم 87-79.

ترتيب فرق كرة السلة

الفريق

النقاط

الإمارت

6

قطر

5

الكويت

5

إيران

4

سوريا

4

المصدر : الفرنسية