المشاكل الداخلية تعصف ببلاتر رغم دعم الدول الأفريقية له
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/11 هـ

المشاكل الداخلية تعصف ببلاتر رغم دعم الدول الأفريقية له

يبدو بلاتر شديد التعب من كثرة
النفكير في شؤون الانتخابات

ازدادت الخلافات بين رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السويسري جوزف بلاتر ومعاونيه الذين اتهموا بلارتر بالفساد، في الوقت الذي أعلنت فيه 23 دولة إفريقية في طرابلس دعمها لبلارتر في معركته الانتخابية أمام الكاميروني عيس حياتو على رئاسة الفيفا.

واعتبر بلاتر في مقر الاتحاد بزيوريخ أن علاقة الثقة بينه وبين الأمين العام للفيفا ميشيل تسن روفينن قد انتهت.

وقال بلاتر عقب اجتماعه مع روفينن "أوكلت له القيام ببعض المهام, وأتمنى أن ينجزها هذا الشاب من الآن حتى مساء الغد".

وتابع بلاتر "لم يستغرق الاجتماع وقتا طويلا, المواقف كانت واضحة, أمامنا عشرة أيام قبل الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية في زيوريخ في 3 مايو/ أيار المقبل لمعرفة ما سنفعله في حال لم يرد على الأسئلة. على كل حال هذا الملف له الأولوية".

وكان روفينن قد ندد في تصريحات إلى وسائل الإعلام السويسرية بنظام بلاتر موضحا أنه اكتشف خروقات مالية عدة. الأمر الذي رد عليه بلاتر قائلا "انعدام الثقة ليس نهائيا، من الصعب أن تلقى هجمات من شخص اعتبرته مثل ابني طيلة 14 عاما، إن ذلك مؤلم".

من جهة أخرى, أعلن بلاتر أنه أبلغ لجنة الطوارئ في الفيفا بإعلان قرارها حول
شرعية إيقاف أعمال لجنة التحقيق الداخلية الأسبوع الماضي بسبب خرق في سرية
أعمالها قائلا "خرجنا بأقل الخسائر في قضية إفلاس شركة إي إس إل, ولم نخسر سنتيما واحدا في إفلاس شركة كيرش، نجحنا أيضا في وقت قصير في إيجاد متعهد جديد لكأس العالم. صحيح سيكون لدينا نفقات أكثر من المداخيل عام 2002 لكن موازنة 1999-2002 لن تكون أكثر سلبية".

دعم أفريقي لبلاتر في ليبيا
وفي طرابلس، أصدرت الدول الأفريقية الـ23 المجتمعة حاليا في ليبيا بيانا أعلنت فيه دعمها للرئيس الحالي للاتحاد الدولي (الفيفا) لولاية ثانية في الانتخابات المقررة في سول في 29 مايو/ أيار.

وأعلت الدول الأفريقية التالية دعمها لبلاتر، وهي ليبيريا والغابون وغانا وسيراليون وغينيا الاستوائية وموريتانيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وغينيا بيساو وتنزانيا وملاوي وغينيا كوناكري وأنغولا وزامبيا ورواندا وبوروندي وسيشل وموزمبيق وتوغو وبنين والسودان وأفريقيا الوسطى إضافة إلى ليبيا.

عيسى حياتو

ويشكل هذا القرار ضربة قوية لمنافس بلاتر الوحيد في الانتخابات الكاميروني عيسى حياتو, رئيس الاتحاد الأفريقي نائب رئيس الفيفا, لأنه لن يحصل في هذه الحالة على نصف أصوات اتحاده الذي يضم 51 عضوا.

وكان حياتو قد أكد الأسبوع الماضي في باريس ردا على سؤال عن توقعاته في الانتخابات أنه لن يحصل على جميع أصوات أفريقيا قائلا "لكني سأحاول الحصول على 40 إلى 45 من الأصوات من أصل 51, وساحصل عليها".

يذكر أن بلاتر كان تغلب على السويدي لينارت يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي الحالي في الانتخابات التي أقيمت على هامش مونديال فرنسا 1998 بـ111 مقابل 80.

المصدر : وكالات