الدوحة- عبد الحميد العداسي

البلجيكي جان مشبل ساييف ولاعب الصين تابيه شوان تشين بوان على منصة التتويج (خاص بالجزيرة نت)
أحرز البلجيكي جان ميشيل ساييف -المصنف الحادي عشر على العالم وبطل عام 1996- والصينية وانغ نانغ المصنفة الأولى عالميا لقب الفردي في بطولة قطر المفتوحة السابعة لتنس الطاولة البالغ مجموع جوائزها 205 آلاف دولار، في حين ذهب لقبا زوجي الرجال والسيدات للصين أيضا، وذلك في أبرز مباريات اليوم الختامي من البطولة التي جرت الجمعة في قاعة أرض المعرض في الدوحة.

وحده لقب الفردي استعصى على الصين
(خاص بالجزيرة نت)
وتغلب البلجيكي جان ميشيل ساييف (31 عاما) في المباراة النهائية على لاعب الصين تايبيه تشوان تشي يوان بسهولة وبنتيجة 4-صفر وبواقع 11-5 و12-10 و11-2 و11-6 ليحصل على شيك قدره 34 ألف دولار، في حين تغلبت الصينية وانغ نانغ المصنفة الأولى عالميا على مواطنتها زهانغ يينينغ المصنفة الثانية عالميا وبنتيجة 4-1 وبواقع 7-11 و11-8 و11-8 و11-4 و11-4 لتحصل على شيك قدره 22 ألف دولار.

لم يجد ساييف صعوبة في تخطي شوان تشي يوان (خاص بالجزيرة نت)

وكان جان ميشيل ساييف قد تخطى بصعوبة في الدور نصف النهائي عقبة الصيني كونغ لينغهوي بنتيجة 4-3 وبواقع 8-11 و11-5 و 8-11 و11-7 و9-11 و11-4، أما لاعب الصين تايبيه تشوان تشي سوان فحقق مفاجأة كبيرة بإقصائه لاعب الصين رقم 2 ما لين بنتيجة 4-2 وبواقع 11-3 و8-11 و9-11 و8-11 و1-6 و11-6).

لاعب الصين تايبيه تشوان تشين يوان كان خصما عنيدا لساييف (خاص بالجزيرة نت)

ولم يفوت البلجيكي ساييف الفرصة الذهبية التي سنحت له بابتعاد اللاعبين الصينيين وأجهز على لاعب الصين تايبيه تشوان تشين يوان في أول شوطين ولم يفسح المجال له خاصة أن الأخير أظهر عنادا في الشوط الثاني قبل أن يخسره 10-12 وعند فقد يوان الثقة وتمكن ساييف من حسم المباراة والفوز باللقب.

ساييف يحتضن مدربه بعد الفوز (خاص بالجزيرة نت)

وقال ساييف بعد المباراة "إنه أمر لا يصدق ولعلني أعيش أجمل لحظات حياتي خاصة أنني في سن الـ32 وأنه فوز غير متوقع بوجود نخبة من اللاعبين الصينيين. كنت متعبا بعد خوض البطولة الوطنية العام الماضي وعانيت من آلام عدة في ظهري خاصة بعد المجهود الذي بذلته للفوز على الصيني كونغ في الدور نصف النهائي.

وردا على استفسار الجزيرة نت حول الفرق عندما فاز باللقب عام 1996 لأول مرة وهذه البطولة قال ساييف "الفرق كبير ففي المرة الأولى، كنت على قمة لاعبي تنس الطاولة لمدة سنة ونصف وعندما فزت حافظت على التصنيف الأول عالميا. وهذه المرة لم أكن في الفورمة المطلوبة ولهذا فإن لهذا الفوز طعما آخر خاصة أنه جاء بمشقة وتصنيفي العام الماضي تراوح بين المركزين العاشر والخامس عشر".

الصينية وانغ نانغ المصفة أولى عالميا ومواطنتها زهانغ يينينغ يتوجان بعد المباراة النهائية (خاص بالجزيرة نت)
نانغ الأولى تحرز لقب السيدات
أحرزت الصينية وانغ نانغ المصنفة الأولى عالميا لقب فردي السيدات إثر فوزها على مواطنتها زهانغ يينينغ المصنفة الثانية عالميا 4-1 وبواقع 7-11 و11-8 و11-8 و11-4 و11-4.

وجمعت المباراة أفضل لاعبتين في تنس الطاولة النسائي وإن كانت زهانغ قد حصلت على الشوط الأول إلا أن زهانغ نجحت في الفوز في الأشواط الباقية لتثبت أنها الأفضل في العالم.

الصينية وانغ نانغ المصنفة أولى عالميا في لقائها مع مواطتنتها زهانغ يينينغ (خاص بالجزيرة نت)

وقالت نانغ بعد المباراة "إنها مباراة أمام منافستي الرئيسية وكلتانا تعرف أسلوب الأخرى. كان الصراع شديدا على كل نقطة وتمكنت من حسم المباراة لصالحي وأسعى لنيل لقب أسباد بوسان القادمة".

وردا على استفسار الجزيرة نت حول خروجها في بطولة الزوجي عللت نانغ ذلك بأنها تلعب لأول مرة مع شريكتها الجديدة غيو يان.

الزوجي الصيني وانغ و الزوجي الكوري كيم تاك سو وأوه يتوجان بعد المباراة النهائية (خاص بالجزيرة نت)
لقب زوجي الرجال لليكوين وسين
أحرز الزوجي الصيني المكون من وانغ ليكوين ويان سين لقب مسابقة زوجي الرجال بعد فوزه في المباراة النهائية على الزوجي الكوري المكون من كيم تاك سو وأوه سانغ سون بنتيجة 4-1 وبواقع 11-3 و 4-11 و 11-6 و11-9 و11-5.

وتمكن الزوجي الصيني -أبطال العالم- من الثُأر لخسارتهما أمام الزوجي الكوري في بطولة نهائيات البطولة الكبرى ومن الدور الأول ليحرزا فوزا كبيرا نالا على أثره شيكا بمبلغ تسعة آلاف دولار.

وقال الزوجي الصيني بعد المباراة "لعبنا بشكل جيد وبتكتيك مكننا من الفوز، لم يلعب الثنائئ الكوري بالمستوى المعهود لهما، وأضاع كيم تاك سو نقطة ثمينة في الشوط الرابع مكنتنا من التقدم 10-9، عندها كانت المباراة مضمونة بالنسبة لنا".

الزوجي الصيني لي ونيو تتوجان بعد المباراة النهائية في زوجي السيدات (خاص بالجزيرة نت)
لقب زوجي السيدات للصين أيضا
أحرز الزوجي المكون من الصينيتين جيان لي وجيانونغ نيو لقب مسابقة زوجي السيدات بعد فوزه في المباراة النهائية على الزوجي الكوري الشمالي المكون من كيم هيون هوي وكيم هيانغ مي بنتيجة 4-1 وبواقع 11-7 و11-8 و9-11 و19-17 و11-5.

ولم يتمكن الزوجي الكوري الشمالي المكون من كيم هيون هوي ووكيم هيانغ مي والذي جاء ثانيا العام الماضي من تحقيق اللقب وظهرت روحهما القتالية في الشوط الرابع والذي سيطر فيه التعادل 17-17 ولكن الزوجي الصيني الشاب تمكن من الفوز بهذا الشوط والشوط الأخير ليحرزا فوزا كبيرا نالا على إثره شيكا بمبلغ ستة آلاف دولار.

المصدر : الجزيرة