حياتو يؤمن أن زمن بلاتر قد انتهى
أعلن الكاميروني عيسى حياتو, رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم, ترشيحه رسميا للانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في مؤتمر صحافي عقده السبت في مقر الاتحاد في القاهرة.

وقال حياتو "أعلن ترشيحي لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا), بعد أن تم انتخابي من قبل اللجنة التنفيذية وجميع اتحادات كرة القدم الأعضاء في الاتحاد الأفريقي الذين منحوني ثقتهم".

وأضاف حياتو قائلا "سأعمل من أجل اتحاد دولي جديد ونظيف, لقد دخلت هذا التحدي من أجل تنمية كرة القدم في العالم بأسره وفي المقدمة قارة آسيا, كما سأقوم بتعديلات هامة في إدارة الفيفا تسمح لمؤسساتنا المشتركة أن تصمد أمام التحديات".

وجاء إعلان حياتو ترشيحه لمنصب رئيس الفيفا عقب اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي في مقره بالقاهرة جرى بحضور السويدي لينارت يوهانسون, رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة, الذي وصل إلى العاصمة المصرية لمساندة ترشيح حياتو. وستجري الانتخابات الرئاسية للاتحاد الدولي في 29 مايو/ أيار المقبل في سول, أما الموعد الأقصى لتقديم الترشيحات فهو 28 مارس/ آذار الحالي.

وبترشيح حياتو يكون ثاني المرشحين لمنصب الرئاسة بعد الرئيس الحالي,السويسري جوزيف بلاتر, الذي كان المرشح الوحيد المعلن. وكان حياتو صرح أنه سيحسم أمر ترشيحه من عدمه بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي في القاهرة, وحسب المساندة التي سيلقاها من قبل الاتحادات المحلية الأفريقية.

حياتو .. ثقة في مستقبل أفضل لكرة القدم
وقال حياتو في تصريح لصحيفة فاينانشل تايمز البريطانية الجمعة: "أعتقد بأنه بات من المؤكد أن أكثر من خمسين بالمائة من الاتحادات المحلية تدعمني هذه هي بالفعل نيتي, لكن هذا يتطلب وجود فريق متكامل, ورغم إعلان هذه النية, فإن علي أن انتظر مساندة أصدقائي الذين سيساعدوني في هذه الحملة".

وحسب الأوساط المقربة من بلاتر, بات من المؤكد أن الأخير سيحصل على 112 صوتا من أصل 204 مدعوة للتصويت في 29مايو/ أيار المقبل, وهو ما يضمن إعادة انتخابه لولاية جديدة من أربع سنوات.

وتلقى حياتو دعما ضمنيا من الاتحاد الأوروبي وعدد من الاتحادات الوطنية الآسيوية, ويبدو في المقابل أنه ليس محل إجماع الاتحادات الأفريقية التي قد يكون بعضها قد وعد بلاتر بدعمه في الانتخابات المقبلة.

وأشاد حياتو في رده على أسئلة الصحفيين بالجهود الكبيرة التي بذلها كل من تولي رئاسة الفيفا مؤكدا أنه سيقوم في حال فوزه بتدعيم المؤسسة الدولية وسيحافظ على المبادرات الجيدة التي تمت في عهد بلاتر وأبرزها حصول كل اتحاد وطني على مليون دولار دعما لنشاطه وأكد حياتو إلى أنه سيعلن قريبا عن برنامجه التفصيلي وخطته لتطوير الفيفا حال الانتهاء من إعدادها متعهدا بأن تكون إدارة الفيفا نظيفة وحساباته واضحة.

حياتو غير مهتم بموقف موريتانيا
وردا على سؤال حول إعلان موريتانيا تأييدها لبلاتر قال حياتو "كنت متأكدا من إني لن أحصل على جميع الأصوات, ونحن ديمقراطيون ولكل منا رأيه وقناعاته, لكني سأجري حوارا مع الجميع في أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا من أجل المطالبة بأصوات العائلة الكروية لضمان الفوز". وابتسم حياتو مداعبا الصحافيين وقال "يجب أن نتحدث عن الانتصار وليس عن الفشل".

تأييد واسع لحياتو

فضل لينارت يوهانسون دعم حياتو لمواجهة بلاتر
من جانبه, أكد يوهانسون رئيس الاتحاد الأوروبي دعمه لحياتو قائلا: "عملنا معا (مع حياتو) منذ العام 90, والآن أعلن مساندتي له لأنه رجل يتمتع بشفافية كاملة وأنا واثق تماما من أنه سيقوم بالمهام الصعبة على أكمل وجه".

وردا على سؤال حول الفساد في الفيفا, قال يوهانسون "لن نتحدث عن الماضي, هناك أرقام حسابية غير مفهومة في ميزانية الفيفا وتم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لم تعلن نتائجها بعد", مؤكدا أن بلاتر ليس موضع شك لديه.

وأكد ووان كون, نائب رئيس الاتحاد الكوري الجنوبي, الذي حضر أيضا إلى القاهرة, دعم اتحاد بلاده لحياتو قائلا: "سيصدر بيان بهذا المعنى في سول في الوقت الذي يجري فيه الآن المؤتمر الصحافي هنا, لأنه (حياتو) قادر على تحقيق آمالنا".

كما أكد اللواء يوسف الدهشوري حرب, رئيس الاتحاد المصري, تأييده لحياتو, مشيرا إلى العلاقة القوية التي تربط الاتحاد المصري بجاره الأفريقي وواصفا حياتو بأنه: "صاحب رجولة وشهامة وشخصية قوية قادرة على القيادة, وهذه المواصفات تؤهله لأن ينهض بكرة القدم الأفريقية وأن يحفر لها مكانا عالميا بارزا", ومتعهدا بمساندة حياتو.

بلاتر يتمنى أن تسود الروح الرياضية

تبدو ساعة النهاية لبلاتر قد حانت
وعلى صعيد آخر، تمنى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا), السويسري حوزيف بلاتر, المرشح لخلافة نفسه, اليوم السبت أن تحترم الروح الرياضية خلال الانتخابات لمنصب رئيس الفيفا في 29 مايو/ أيار القادم في سول, بعد أن أعلن الكاميروني عيسى حياتو, رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة, ترشيح نفسه لمنصب الرئيس.

وقال بلاتر ردا على سؤال لإذاعة مقاطعة تسيرمات السويسرية الناطقة بالألمانية حيث شارك في اجتماع للاتحاد الدولي: "كرة القدم لعبة قتالية, لكن المنافسة فيها تكون بروح رياضية ما أطلبه ببساطة هو أن تحترم الروح الرياضية خلال الانتخابات, ونرحب بجميع المرشحين".

المصدر : الفرنسية