باسالا توريه يحتفل مع زملائه بتسجيله هدف في مرمى جنوب أفريقيا

تأهل المنتخب المالي المضيف إلى الدور النصف النهائي من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بفوزه على جنوب أفريقيا 2-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الأحد في كاي ضمن مباريات الدور ربع النهائي.

وسجل باسالا توريه وإسماعيل كوليبالي هدفي مالي في الدقيقة 60 و90 على التوالي.

واستحق المنتخب المالي بلوغ نصف النهائي لأنه كان الأكثر تصميما على حسم النتيجة خاصة في الشوط الثاني, في حين بدا المنتخب الجنوب أفريقي حامل اللقب عام 1996, وثاني
1998, وثالث 2000, ضعيف جدا.

وسيلتقي المنتخب مالي في الدور النصف النهائي يوم الخميس المقبل في باماكو مع الفائز من مباراة مصر والكاميرون غدا الاثنين.

شوط أول ممل

الجمهور المالي تفاعل مع المباراة على شاشات التلفزيون
واتسم الأداء في الشوط الأول بالبطء الشديد وسيطر الحذر على تحركات المنتخبين فلم تسجل أي فرصة حقيقية على مرمى الفريقين.

وكاد الجنوب أفريقي بينيدكت ماكارثي يفتتح التسجيل في الدقيقة الرابعة عشرة عندما سيطر على كرة أعادها المدافع فوسيني ديوارا إلى حارسه لكن الأخير أنقذ الموقف ببراعة.

وسنحت أمام مالي فرصة جيدة لافتتاح التسجيل مع بداية الشوط الثاني عندما سدد سيدو كيتا كرة قوية من ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 54 تصدى لها حارس جنوب أفريقيا هانس فونك وأبعدها إلى ركلة ركنية.

وتمكن توريه من افتتاح التسجيل لمالي بعد مرور ساعة من بداية المباراة, عندما سدد كرة قوية عانقت شباك فونك ثم أضاف كوليبالي الهدف الثاني في الدقائق الأخيرة.

وبهذه النتيجة، أصبح منتخب جنوب أفريقيا ثاني دولة ستشارك في نهائيات كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان, تخرج من هذه البطولة بعد تونس التي خرجت من الدور الأول.

قالوا بعد المباراة
لاعب مالي جبريل سيديبي: "نحن سعداء بهذا الفوز الكبير على جنوب أفريقيا, والأمر لم يكن سهلا أبدا. عندما بدأنا هذه البطولة كان هدفنا بلوغ ربع النهائي, أما الآن وقد بلغنا الدور النصف نهائي فأعتقد أنه باستطاعتنا أن نذهب أبعد من ذلك ولما لا إحراز اللقب".

مدرب جنوب أفريقيا البرتغالي كارلوس كيروش فقال: "كان بإمكاننا أن نفوز بهذه المباراة خاصة بعد أن نجحنا في الحد من حركة لاعبي مالي في الشوط الأول, وتغيرت الأمور تماما بعد الهدف الأول لأنه أجبرنا على الهجوم الضاغط في حين اعتمدت مالي على الهجمات المرتدة ونجحت في استغلال واحدة منها في أواخر المباراة".

المصدر : وكالات