المنشطات تطغى على ختام دورة الألعاب الأولمبية الشتوية
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/12/13 هـ

المنشطات تطغى على ختام دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

عكر كل من الإسباني يوهان مويهليغ والروسيتان لاريسا لازوتينا ودولغا دانيلوفا أجواء البطولة بتعاطيهم المنشطات

عكرت أخبار تعاطي الرياضيين للمنشطات أجواء الحفل الختامي لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سولت ليك سيتي عقب ثبوت تعاطي ثلاثة متزلجين للمنشطات بعد مضي ستة عشر يوما من المنافسات انتهت بتصدر ألمانيا الترتيب النهائي للميداليات بعد منافسة شديدة مع النرويج.

وتصدرت ألمانيا الترتيب برصيد 35 ميدالية (12 ذهبية و16 فضية وسبع برونزية) أمام النروييج ولها 24 ميدالية (11 ذهبية 7 فضية 6 برونزية) والولايات المتحدة وجمعت 34 ميدالية (10 ذهبية 13 فضية 11 برونزية).

أما حالت المنشطات فشملت ثلاثة متزلجين هم الإسباني يوهان مويهليغ والروسيتان لاريسا لازوتينا ودولغا دانيلوفا إثر التحليلات التي خضعوا لها في 21 من الشهر الحالي.

وأحرز مويهليغ -الألماني الأصل- المركز الأول في السباقات الثلاثة التي خاضها, فكان أول متوج بإحرازه سباق 30 كم الذي أقيم مباشرة بعد إشعال الشعلة الأولمبية, ثم أحرز ذهبيته الثانية في 14 الحالي في سباق المطاردة لمسافة 10 كلم, قبل أن يحرز ذهبية سباق 50 كم السبت الماضي والتي جرد منها.

المدير العام للجنة الأولمبية الدولية فرانسوا كاراد (يمين) بجانب رئيس الجمعية الدولية لألعاب القوى أثناء مؤتمر صحفي في سولت ليك

وكان مويهليغ أعلن السبت أنه خضع لفحصين قبل انطلاق سباق 50 كم, وقال "لا أعرف لماذا خضعت لفحصين ولا إذا كانت الفحوصات صحيحة, لكني خضعت لفحوصات عدة هذا العام".

وحتى قبل انطلاق الدورة, كانت هناك حالة إيجابية واحدة خاصة بالبيلاروسية يوليا بافلوفيتش التي ثبت تناولها مادة الناندرولون لكن سرعان ما ألغيت النتيجة بسبب خطأ في الإجراءات وذلك بعد مجموع 1252 فحصا أجريت منذ 30 يناير/كانون الثاني الماضي.

وإذا كانت دانيلوفا لم تخسر شيئا, فإن لازوتينا ومويهليغ حرما من لقبيهما في سباقي 30 و50 كم على التوالي اللذين أحرزاهما بعد تاريخ ثبوت تناولهما المنشطات, في حين احتفظا بالميداليات التي أحرزاها قبل 21 الحالي.

كندا تحسم ذهبية الهوكي على الجليد

الكندي ماريو ليموكس يحتفل بفوز منتخب بلاده بذهبية الهوكي على الجليد
وقبل أن تطفأ الشعلة الأولمبية ويضرب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ الموعد للجميع في تورينو بعد أربعة أعوام, أقيمت آخر المسابقات وفي مقدمتها المباراة النهائية في الهوكي على الجليد بين الولايات المتحدة وكندا.

وفاجأ المنتخب الكندي نظيره الأميركي وتغلب عليه 5-2 ونال بالتالي الميدالية الذهبية معوضا إخفاقه في الألعاب السابقة في ناغانو إثر خسارته أمام نظيره السويدي في المباراة النهائية, في حين فشل المنتخب الأميركي في تكرار الإنجاز الذي حققه في ألعاب 1980 عندما توج بالذهب.
وكانت روسيا فازت على بيلاروسيا 7-2 وأحرزت الميدالية البرونزية.

الإيطالية غابرييلا باروزي حاملة الذهبية تتوسط كلا من مواطنتها بيلموندو (يسار) والنرويجية سكاري في حفل توزيع الميدليات لسباق 30 كم نساء
وأحرز الروسي ميخائيلي إيفانوف ذهبية سباق المسافات الطويلة (50 كم) بعد أن
قطع المسافة بزمن 2.06.20ساعة, وتقدم على الأستوني أندروس فيربالو بفارق 23.7 ثانية, في حين حل النرويجي أود بيرون هيلمسيت ثالثا بفارق2.20.07 دقيقة.

وفي سباق السيدات لمسافة 30 كم, تمكنت الروسية لاريسا لازوتينا من إحراز المركز الأول أمام الإيطالية غابرييلا باروتسي غير أنها حرمت من الميدالية الذهبية بعد ثبوت تناولها المنشطات ومنحت الميدالية للإيطالية, فيما عادت الفضية لمواطنتها ستيفانيا بلموندو, وأحرزت النروجية بنتي سكاري البرونزية.

المصدر : وكالات