الدوحة - عبد الحميد العداسي

أنستازيا مسكينة حققت أبرز مفاجآت
اليوم الأول
حققت اللاعبة الروسية أنستازيا مسكينة أولى مفاجآت بطولة قطر توتال فينا 2002 لتنس السيدات عندما نجحت في إقصاء الإسبانية أنجليس مونتوليو المصنفة الـ23 على العالم والخامسة في هذه البطولة البالغ مجموع جوائزها 170 ألف دولار، في حين أعلنت اللاعبة الكرواتية إيفا مايولي انسحابها بسبب إصابة سابقة.

وخسرت مونتوليو أمام الروسية أنستازيا مسكينة غير المصنفة 2-6 و6-4 و1-6، كما تأهلت إلى الدور الثاني أيضا المجرية بترا مندولا بفوزها على البيلاروسية تتيانا بوتشيك 6-2 و6-3, والسلوفينية مايا ماتيفزيتش على الروسية تتيانا بانوفا 7-5 و7-6 (بواقع 7-3 في شوط كسر التعادل) في مباراة استغرقت نحو ساعتين.

اللاعبات يرتدين ثوب النشل

اللاعبات المشاركات يرتدين زياً تقليديا قطريا (ثوب النشل) في حفل الافتتاح
وسبق انطلاق المباريات حفل افتتاح ميزه ارتداء اللاعبات المشاركات الرابعة الزي القطري التقليدي المسمى "ثوب النشل". وكان في مقدمة اللاعبات الأميركية مونيكا سيليش المصنفة الأولى والفرنسية ساندرين تستود الثانية والإسبانية أرانتشا سانتشيز فيكاريو الثالثة والتايلندية تامارين تاناسوغارن.

وشهدت مباراة مونتوليو مع مسكينة ارتباك كلتا اللاعبتين في بداية المجموعة الأولى التي بدأتها مسكينة بكسر إرسال مونتوليو في الشوط الأول، لكنها سرعان ما خسرت إرسالها بعد ذلك مباشرة إثر كرات متسرعة منها, غير أنها تمكنت من إحكام السيطرة على مجريات المجموعة وسط لعب دفاعي من مونتوليو وحسمتها لمصلحتها 6-2 في غضون 26 دقيقة.

لم تتمكن مونتوليو من مواصلة ثورتها في المجموعة الثانية
وفي المجموعة الثانية عادت مونتوليو إلى أجواء اللقاء وتمكنت من حسم المجموعة 6-4 فارضة مجموعة ثالثة حاسمة التي انتهت لصالح مسكينة بسهولة 6-1 بعد أن كسرت إرسال منافستها مرتين.

وقالت مسكينة بعد فوزها المفاجئ "لقد كانت مباراة صعبة وكبيرة أمام اللاعبة المصنفة 23 على العالم، وعندما بدأت أشعر أن مونتوليو عادت إلى أجواء المباراة في المجموعة الثانية صممت في نفسي أن لا أتراجع وأن أقاتل لكي أفوز".

وعن مباراتها القادمة أمام مندولا قالت "لعبت معها مرة واحدة العام الماضي في بطولة لايبزغ وتغلبت عليها 2-6 و6-4 و7-6، وبالتالي لن تكون المباراة معها سهلة".

فوز سهل لمندولا

ارتكبت بوتشنيك العديد من الأخطاء أمام مندولا
وفي المباراة الثانية تخطت المجرية بترا مندولا بسهوله البيلاروسية تتيانا بوتشيك وتغلبت عليها بواقع 6-2 و6-3 في طريقها إلى الدور الثاني حيث ستلتقي مع الروسية مسكينة بالذات.

وقالت مندولا بعد فوزها "لعبت مباراة جيدة وقدمت أفضل ما عندي خاصة أن الجو كان مثاليا للعب ولم تكن هنالك أي رياح". وعن بوتشنيك قالت "لقد سيطرت عليها العصبية ووجهت ضرباتها بشكل عشوائي".

وأضافت مندولا التي كانت ترد على استفسارات الجزيرة نت أنها تأمل الاستمرار في هذه البطولة والتأهل إلى مراحل متقدمة، وإن نجحت في الفوز بالبطولة ستكون المعجزة قد تحققت".

استفادت مايا ماتيفزيتش من مؤازرة صديقتها لها أمام بانوفا
وفي المباراة الثالثة تمكنت السلوفينية مايا ماتيفزيتش من التغلب على الروسية تتيانا بانوفا 7-5 و7-6 (بواقع 7-3 في شوط كسر التعادل) في مباراة استغرقت نحو ساعتين.

ورغم بداية بانوفا القوية وتقدمها 5-1 فإن ماتيفزيتش تمكنت من العودة إلى أجواء المباراة وقلصت الفارق إلى 3-5 بل ونجحت في إدراك التعادل وحسم المجموعة الأولى 7-5، مستغلة سوء التركيز الذي لازم بانوفا واستمر في المجموعة الثانية مما مكن ماتيفزيتش من حسمها 7 -6 بعد اللجوء إلى شوط كسر التعادل.

انسحاب مايولي
وأعلنت الكرواتية إيفا مايولي التي سبق لها نيل لقب الرولان غاروس انسحابها من الدورة لعدم شفائها من إصابة في كتفها، وحلت محلها الهولندية كريستي بوغرت أفضل لاعبة خرجت من التصفيات المؤهلة من حيث التصنيف
.

نتائج الزوجي
وضمن مباريات الدور الأول من مسابقة الزوجي، تغلب الزوجي المكون من الفرنسية ألكسندرا فوساي والهولندية كارولين فيس على الزوجي المكون من الجنوب أفريقية كيم غرانت والأميركية أبيغالي سبيرز 6-2 و 6-4، والزوجي المكون من السويسرية إيمانويلا غاغلياردي والنمساوية نيكول برات على الزوجي المكون من التشيكية لانكا نيميشكوفا والروسية أنستازيا روديونوفا 6-4 و7-5، والزوجي المكون من التايوانية هسيه سو وي والإندونيسية أنجليك ويدجاجا على الزوجي البريطاني المكون من جولي بولين ولورنا وودروف.

برنامج مباريات الثلاثاء
ستلتقي السويسرية إيمانويلا غاغلياردي مع التايلندية تامارين تاناسوغارن، والألمانية يانا كاندار مع المغربية بهية المحتسن والإسبانية أرانتشا سانشيز فيكاريو مع الأسترالية أليسا موليك، والإيطالية تتيانا غاربين مع مواطنتها روبيرتا فينسي. والفنزويلية ماريا فنتو كباشي مع الألمانية بابرا ريتنير، واليونانية يليني دانديليدو مع الإيطالية ريتا غراندي والتشيكية لينكا نيميشكوفا مع الأسترالية راشيل ماكويلان.

المصدر : الجزيرة