مهاجم إنتر كرسيبو يحتفل بتسجيل هدف في مرمى أياكس

تأهل نادي أياكس أمستردام الهولندي وإنتر ميلان الإيطالي للدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عن المجموعة الرابعة رغم خسارة أياكس على أرضه أمام إنتر 1-2، في حين خرج ليفربول الإنجليزي متصدر دوري بلاده من الدور الأول بتعادله مع بازل السويسري 3-3 في الجولة السادسة الأخيرة التي جرت مساء الثلاثاء.

وارتفع عدد الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني إلى 13 فريقا وهي: بروسيا دورتموند الألماني وأرسنال الإنجليزي عن المجموعة الأولى، وفالنسيا الإسباني وبازل السويسري عن المجموعة الثانية، وريال مدريد الإسباني حامل اللقب وروما الإيطالي عن المجموعة الثالثة، وإنتر ميلان الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي عن المجموعة الرابعة، ويوفنتوس الإيطالي عن المجموعة الخامسة، ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ليفركوزن الألماني عن المجموعة السادسة، وميلان الإيطالي عن المجموعة السابعة، وبرشلونة الإسباني عن المجموعة الثامنة.

ونجح الأرجنتيني هرنان كريسبو في تسجيل هدفي إنتر ميلان في الدقيقتين 49 و52 قبل أن يسجل أياكس هدف الشرف عبر مهاجمه فان در فارت في الوقت بدل الضائع.

في مباراة ثانية من المجموعة نفسها تعادل روزنبورغ مع ليون الفرنسي 1-1. سجل لروزنبورغ هارالد براتباك في الدقيقة 68, وأدرك التعادل لليون سيدني غوفو في الدقيقة 83. وفشل ليون في تسجيل الهدف الثاني الذي كان سيضمن به بلوغ الدور الثاني على حساب أياكس.

خروج ليفربول
وفي المجموعة الثانية بات ليفربول الفريق العريق الثاني الذي يودع المسابقة مبكرا بعد بايرن ميونخ الألماني ولكنه تأهل لخوض مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي.

ورغم تأخر ليفربول بثلاثة أهداف نظيفة في نهاية الشوط الأول فإنه كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الإنجاز إذ نجح في تسجيل ثلاثة أهداف في غضون 20 دقيقة في الشوط الثاني من دون أن ينجح في التأهل.

وكان يتوجب على ليفربول الفوز كي يضمن مكانه في الدور الثاني, لكنه فوجئ بهدف مبكر يهز شباكه بواسطة خوليو هرنان روسي في الدقيقة الثانية، ولم يفق من الصدمة حتى عزز بازل تقدمه بواسطة كريستيان خيمينيز في الدقيقة 22, ثم وجه له ضربة قاضية بهدف ثالث حمل توقيع تيموثي أتوبا في الدقيقة 29.

صراع على الكرة بين لاعب فالنسيا خوان سلنشيز ولاعب سبارتاك موسكو موسيس ماوورا بينيشيرو

ونزل ليفربول بقوة في الشوط الثاني وحاول تقليص الفارق، وبعد مرور ربع ساعة نجح داني ميرفي بتسجيل الهدف الأول في الدقيقة 60, ثم سرعان ما أضاف التشيكي فلاديمير شميتشر الثاني بعد ثلاث دقائق.

وفي الدقيقة 84 احتسب الحكم كرة جزاء لليفربول بعد لمسة يد داخل المنطقة سددها مايكل أوين وتصدى لها الحارس لكن أوين سددها مرة ثانية مسجلا هدف التعادل.

وفي مباراة ثانية من المجموعة نفسها ألحق فالنسيا الإسباني بضيفه سبارتاك موسكو خسارته السادسة إثر فوزه عليه بثلاثة أهداف نظيفة سجلها كل من سانشيز (هدفين) في الدقيقتين 37 و46 وفابيو أوريليو في الدقيقة 79.

صراع على الكرة بين لاعب روما توماسي ولاعب إيك أثينا ثيودوروس زاغوراكيس
تأهل روما
وفي المجموعة الثالثة حجز روما مقعده في الدور الثاني بتعادله على أرضه مع إيك أثينا اليوناني 1-1.

وافتتح روما الذي كان يكفيه التعادل التسجيل عبر مهاجمه الدولي المخضرم ماركو دل فيكيو في الدقيقة 39, قبل أن يدرك إيك التعادل في الدقيقة الأخيرة. وللمفارقة فإن إيك أثينا تعادل في مبارياته الست في الدور الأول.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة نفسها تعادل ريال مدريد الإسباني حامل اللقب مع غنك البلجيكي 1-1 على ملعب الأخير.

مهاجم أوكسير بنيامين يسدد نحو مرمى دورتموند

سقوط دورتموند
وفي المجموعة الأولى تعادل أرسنال الإنجليزي مع ضيفه أيندهوفن الهولندي سلبا في مباراة ضعيفة المستوى.

ولعب الفريق اللندني بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 35 لطرد لاعب وسطه العاجي كولو توريه لنيله الإنذار الثاني له. وسمح التعادل لأرسنال بتصدر المجموعة لأن بروسيا دورتموند الألماني سقط خارج ملعبه أمام أوكسير الفرنسي بهدف نظيف سجله بنيامين مواروواري في الدقيقة 76.

المصدر : الفرنسية