السعودي مخلد العتيبي لحظة وصوله خط النهاية في سباق عشرة آلاف متر

أهدى العداء السعودي مخلد العتيبي بلاده أول ذهبية لها في رياضة ألعاب القوى في تاريخ مشاركاتها بدورة الألعاب الآسيوية, عندما أحرز المركز الأول في سباق عشرة آلاف متر اليوم الاثنين في آسياد بوسان.

وسجل العتيبي زمنا قدره 28.41.89 دقيقة، وحل ثانيا القطري أحمد إبراهيم وسجل 28.43.53د, وثالثا البحريني عبد الحق زكريا وسجل 28.46.28 د. وحل رابعا السعودي عليان القحطاني, والقطري مجيد عواد خامسا، واليمني عصام صالح عاشرا.

أبطال سباق 10 آلاف متر شرفوا العرب

واستعد المتسابقون السعوديون جيدا لدورة الألعاب الآسيوية التي ستكون المنافسة فيها شديدة, لأنها تأتي بعد فترة وجيزة من بطولة آسيا في كولومبو التي كان نصيبهم فيها 8 ميداليات بواقع 3 ذهبيات و4 فضيات وبرونزية.

ووصف العتيبي فوزه بالذهبية بأنه أجمل إنجاز يحقق في مسيرته قائلا: "إنه أجمل إنجاز أحققه في مسيرتي, ولعل ما يضفي من حلاوة الإنجاز أن العدائين العرب أثبتوا تفوقهم في سباقات المسافات الطويلة".

وكان أول إنجاز سعودي في ألعاب القوى بالدورة الثانية عشرة في هيروشيما 1994 بواسطة سعد شداد الأسمري في سباق ثلاثة آلاف متر موانع عندما أحرز الميدالية الفضية عبر عليان القحطاني الذي نال برونزية سباق عشرة آلاف متر.

نتائج جيدة في باقي السباقات

مشجع تايلندي يؤازر نجوم أم الألعاب

وفي سباق 400 متر، بلغ السعوديان حمدان البيشي ومحمد الصالحي والكويتيان فوزي دهش الشمري وخالد راشد والقطري صلاح الدين الصافي الدور نصف النهائي.

وحل البيشي أولا في تصفيات المجموعة الأولى بزمن 45.26 ثانية متقدما على دهش الشمري بزمن 46.17 ث, في حين حل القطري الصافي رابعا في المجموعة ذاتها بزمن 47.77 ث. في حين حل السعودي الآخر الصالحي ثالثا في المجموعة الثانية بزمن 47.04 ث, فيما جاء الكويتي راشد سادسا في المجموعة ذاتها بزمن47.77 ث.

وفي سباق 100 متر، بلغ السعوديان جمال الصفار وسالم اليامي والقطريان سعد فرج ويوسف خالد الدور نصف النهائي للسباق, وحل الصفار المرشح لإحراز الذهبية أول في تصفيات المجموعة الثانية بزمن 10.44 ثوان, في حين جاء مواطنه إليامي ثالثا في تصفيات المجموعة الأولى بزمن 10.61 ث مقابل 10.69 ث للقطري فرج الذي حل رابعا في المجموعة ذاتها.


مبارك النوبي يحرز سباق 400 متر حواجز في بطولة الجائزة الكبرى لألعاب القوى في قطر (أرشيف)

وفي سباق 400 متر حواجز، بلغ العداءان القطري مبارك النوبي والسعودي هادي صوعان صاحب فضية أولمبياد سيدني عام 2000 الدور النهائي لسباق 400 م حواجز المقرر غدا الثلاثاء, بحلولهما في المركزين الأول والثاني على التوالي في المجموعة الثانية من التصفيات.

وسجل النوبي 48.76 ثانية وهو رقم جديد للدورة مقابل 49.03 ثانية لصوعان, في حين جاء الياباني داي توماسي ثالثا وسجل 49.66 ثانية.

وقال النوبي "كان السباق جيدا وأنا متعطش لإحراز الذهبية وأتوقع منافسة قوية في السباق النهائي غدا".

أما صوعان فقال "كان السباق قاسيا اليوم وأتساءل لماذا وضع أفضل ثلاثة عدائين
آسيويين في مجموعة واحدة", في إشارة إلى النوبي والياباني داي تاماسوي صاحب
برونزية فضية بطولة العالم العام الماضي في أدمنتون الكندية.

نتائج بقية الفعاليات
أحرزت الكورية الجنوبية يونغ صن لي ذهبية مسابقة الرمح مسجلة 57.87 مترا, ونالت الصينيتان ليلي ليانغ وجياو يان ها الفضية والبرونزية على التوالي.

وأحرز الكزاخستاني فاليري بوريسوف ذهبية سباق 20 كلم مشيا, وعادت الفضية للصيني تشاو هونغ والبرونزية للياباني ساتوشي ياناجيساوا. كما أحرزت العداءة الصينية وانغ كينغ ذهبية سباق 20 كلم مشيا, ونالت مواطنتها غاو كيليان الفضية, والكزاخستانية زفتلانا تولستايا البرونزية.

وفي الوثب الطويل، أحرزت الهندية أنجو بوبي جورج الذهبية مسجلة 6.53 أمتار ونالت الصينية ليانغ لي الفضية, ومواطنتها ها جياو يا البرونزية.

المصدر : الفرنسية