لقطة من مباراة في رياضة الكابادي بين اليابان وسريلانكا

واصلت الصين سيطرتها على فعاليات دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة في بوسان اليوم الجمعة، حيث اقتربت من حسم صراعها مع اليابان في السباحة إضافة إلى سيطرتها على مسابقة الرماية، في الوقت الذي اختفى فيه تسعة رياضيين من القرية الأولمبية وذلك في أبرز فعاليات اليوم السادس.

وأحرزت الصين ثلاث ذهبيات من أصل خمس وزعت اليوم في السباحة مقابل اثنتين لليابان فرفعت رصيدها الإجمالي في هذه اللعبة إلى 16 مقابل 11. وكانت الصين خسرت أمام اليابان 13-15 في مجموع الذهبيات في الدورة الأخيرة في بانكوك قبل أربع سنوات.


لاعب الهوكي الباكستاني جواد كاشيف يتعرض لمحاولة إيقاف من الحارس البنغالي راسل خان

وفي سباق 400 متر متنوع، أحرز الصيني وو بنغ الذهبية مسجلا 4.15.38 دقائق وهو رقم آسيوي جديد. ونال الياباني تاكاهيرو موري الفضية ومواطنه شينيا تانيغوشي البرونزية.

وفي سباق 50 متر حرة، توجت الصينية يان وي جو بالذهبية ونالت الكورية الجنوبية سو أون صن الفضية والصينية جياو وي زهو البرونزية.

واحتل الصيني يو تشنغ المركز الأول في سباق 1500 متر مسجلا 15.10.99 دقيقة وهو رقم آسيوي جديد, والكوري الجنوبي شو سونغ مو الفضية, ومواطنه هان كيو شول البرونزية.
أما الذهبيتان اليابانيتان فكانتا من نصيب ريكو ناكامورا في سباق 200 م ظهرا، ونالت اليابانية أيا تيراكاوا الفضية, والصينية شو زهان البرونزية. وكان نصيب منتخب اليابان في سباق التتابع 4 مرات 100 متر الذهبية، ونالت الصين الفضية, وكوريا الجنوبية البرونزية.

رقم قياسي عالمي في رفع الأثقال

أحرز الرباع الكزاخستاني سيرغي فيليمونوف ذهبية وزن 77 كلغ بمجموع 375 كلغ محطما الرقم القياسي العالمي في الخطف عندما رفع 173 كغ،
وذهبت الفضية والبرونزية للإيرانيين محمد برخاه ونجاد فلحاتي فيما انسحب الرباع القطري البلغاري الأصل نادر سفيان بطل العالم بسبب آلام في ظهره.

اختفاء تسعة رياضيين
من جهة أخرى اختفى ثمانية رياضيين من نيبال وواحد من منغوليا من القرية الأولمبية اليوم الجمعة.

وأكد مسؤولون في بعثة نيبال أن الرياضيين الذين يمثلون نيبال في الملاكمة والجودو ورفع الأثقال والرماية تركوا القرية الخميس ولم يعرف عن مصيرهم شيئا. وذكرت تقارير صحفية أن الشرطة تخشى أن يحاول هؤلاء البقاء في البلاد بطريقة غير قانونية.

كما غادرت إحدى لاعبات التجذيف المنغولية بوسان متوجهة إلى سول ومنها إلى بلادها لكن أحد المسؤولين عن وفد منغوليا أكد اختفاءها وأنه يحاول البحث عنها.

المصارعة

أحرزت الصينية هاي يان جو ذهبية مسابقة المصارعة الحرة لوزن 63 كلغ بفوزها على اليابانية كاوري إيتشو في المباراة النهائية، ونالت المنغولية تومينولزيي مياغمارسورين البرونزية.

لقطة من منافسات المصارعة
وفي مسابقة المصارعة اليونانية الرومانية أحرز الكوري الجنوبي جين سوو كيم ذهبية لوزن 74 كلغ بفوزه على الكزاخستاني دانيل خاليموف، ونال الإيراني بارفيز زيدفاند البرونزية.

وأحرز الكوري الجنوبي كيونغ لي كانغ ذهبية وزن 60 كلغ بفوزه على الأوزبكستاني ديلشود أريبو، ونال الياباني ماكوتو ساساموتو البرونزية.

كما أحرز الأوزبكستاني أليكسي تشيغلاكوف ذهبية وزن 96 كلغ بفوزه على الكوري الجنوبي ميونغ سوك بارك، ونال الإيراني مسعود هاشم زاده البرونزية بتغلبه على السوري محمد الحايك 3-صفر.

سيطرة صينية في الرماية
وفي الرماية، أحرز رماة الصين خمس ذهبيات من أصل سبع، فلقد أحرزت الصينية يينغ تشين ذهبية المسدس (25 مترا) كما أحرز المنتخب الصيني للسيدات المكون من دوي هونغ لي ولونا تاو ويينغ تشين ذهبية المسدس الرياضي (25 مترا) مسجلا رقما قياسيا عالميا جديدا قدره 1768 نقطة.

ونال المنتخب الصيني للرجال ذهبية الهدف المتحرك من 10 أمتار. كما أحرز الصيني زهي يوان ذهبية ونالت الصينية يينغ تشين ذهبية المسدس (25 مترا).

وأحرزت الكزاخستانية أولغا دوفغون ذهبية البندقية 50 مترا من الانبطاح، وفي مسابقة فرق السيدات
أحرز منتخب كوريا الجنوبية الذهبية.

الفروسية
أحرز التايلندي بونغسير بونلوي وونغ ذهبية فردي المسابقة الكاملة في الفروسية، ونال الكوري الجنوبي سانغ يونغ تشيون الفضية, والياباني دايسوكي كاتو البرونزية. كما أحرز المنتخب الياباني ذهبية الفرق، ونالت كوريا الجنوبية الفضية، وإندونيسيا البرونزية.

الكرة الطائرة الشاطئية

لقطة من نهائي زوجي الرجال لكرة الطائرة الشاطئية
أحرز اليابانيان ساتوشي واتانابي وكاتسوهيرو شيراتوري ذهبية زوجي الرجال بفوزهما على الإندونيسيين كوكو براسيتيو داركونكورو في المباراة النهائية، ونال الصينيان هوا لي وتشي تشينغ زهاو البرونزية.

وفي زوجي السيدات، أحرزت الصينيتان في وانغ وجيا تيان الذهبية بفوزهما على مواطنتيهما لو وانغ وون هوي يو في المباراة النهائية.

الدراجات
أحرزت الصينية يونغ هوا جيانغ ذهبية السباق ضد الساعة متقدمة على اليابانية أوسوغا سايوري صاحبة الفضية, والكورية الجنوبية جونغ آي لي التي نالت البرونزية.

وفي فردي الرجال، أحرز التايواني تشيه هسان لين ذهبية السباق متقدما على الياباني أوموري كييتشي صاحب الفضية, والكوري الجنوبي تشي بوم كيم صاحب البرونزية.

الجمباز
أحرز الكوري الجنوبي كيم سونغ إيل ذهبية الحركات الأرضية وكل من الصيني تنغ هاي بين والكوري الشمالي كيم هيون إيل ذهبية مسابقة الحصان،
وكل من الصيني هوانغ جو والكوري الجنوبي كيم دونغ هوا ذهبية مسابقة العقلة.

كما أحرزت الأوزبكستانية أوكسانا شوسوفيتينا ذهبية حصان القفز وكل من الصينية زهانغ نان والكورية الشمالية هان جونغ أوك ذهبية جهاز المتوازيين مختلفي الارتفاع.

الإسكواش
بنغ هي أونغ
أحرز الماليزي بنغ هي أونغ المصنف الأول ذهبية فردي الرجال بتغلبه على الباكستاني منصور زمان 3-صفر في المباراة النهائية، ونال البرونزية كل من الباكستاني شهيد زمان والماليزي إسكندر أزلان.

كما أحرزت ريبيكا تشيو المصنفة ثانية ذهبية فردي السيدات بتغلبها على الماليزية نيكول ديفيد المصنفة الأولى وحاملة اللقب بطلة العالم للشابات مرتين. ونالت البرونزية كل من الكورية الجنوبية هاي كيونغ لي والماليزية آي لين.

وهي الذهبية الأولى لهونغ كونغ في مسابقة الإسكواش في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الآسيوية.

المبارزة
أحرز منتخب كوريا الجنوبية للرجال ذهبية فرق السابر بفوزه على الصين في المباراة النهائية، ونالت كزاخستان البرونزية، كما أحرز منتخب كوريا الجنوبية للسيدات ذهبية سيف المبارزة بفوزه على الصين، ونالت هونغ كونغ البرونزية.

رياضات متنوعة
في البولينغ، أحرز الفلبينيان رفايل نيبوموسينو وروين جاي بوتيستا ذهبية الزوجي، ونال اليابانيان إيساو ياماموتو وسيجي وأتانابي الميدالية الفضية، وعادت الميدالية البرونزية لكل من الكوريين الجنوبيين ميونغ جو كيم ونامي تشو والتايوانيين تينغ يون تساي وتشيه ون تشين.

وفي تنس الطاولة، أحرزت كوريا الشمالية ذهبية الفرق في مسابقة كرة الطاولة بفوزها على الصين 3-1، ونالت كل من اليابان وسنغافورة الميدالية البرونزية.


جدول الميداليات بعد اليوم السادس

الدولة

ذهبية

فضية

برونزية

النقاط

الصين

71

33

21

125

اليابان

24

33

30

87

كوريا الجنوبية

22

26

32

80

كزاخستان

6

8

8

22

كوريا الشمالية

6

5

9

20

أوزبكستان

3

5

6

14

تايلند

2

6

3

11

تايوان

2

4

9

15

هونغ كونغ

2

2

4

8

ماليزيا

2

2

2

6

إيران

1

2

8

11

الهند

1

2

2

5

فيتنام

1

1

1

3

الفلبين

1

-

5

6

سنغافورة

1

-

2

3

إندونيسيا

-

3

3

6

ميانمار

-

3

2

5

قرغيزستان

-

2

2

4

منغوليا

-

1

8

9

باكستان

-

1

4

5

تركمانستان

-

1

1

2

طاجيكستان

-

1

-

1

الإمارات

-

1

-

1

سوريا

-

-

1

1

المجموع

145

142

163

450


المصدر : الفرنسية