استبعاد جائزة بلجيكا من بطولة العالم للفورمولا واحد
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/22 هـ

استبعاد جائزة بلجيكا من بطولة العالم للفورمولا واحد

التنافس في بلجيكا يغيب بدءا من العام القادم

استبعدت جائزة بلجيكا الكبرى من برنامج العام 2003 لبطولة العالم في سباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) حسب بيان أصدره الاتحاد الدولي للسيارات أمس الاثنين، وذلك بسبب خلاف على وضع إعلانات السجائر.

وجاء في البيان الذي نشر عقب اجتماع لجنة الفورمولا واحد في هيثرو بلندن أن استبعاد جائزة بلجيكا الكبرى كان نتيجة لعدم موافقة الفرق المشاركة في بطولة العالم على منع الدعاية للسجائر من جانب هذا البلد.

وكانت جائزة بلجيكا الكبرى التي تقام على حلبة سباق فرانكورشان تشكل المرحلة الرابعة عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد التي تضم 17 مرحلة، وستقام بطولة العام 2003 من 16 مرحلة بدلا من 17.

ودرس المجتمعون عدة إصلاحات لتنشيط البطولة وزيادة إثارتها وهي الإصلاحات التي قدمها رئيس الاتحاد الدولي ماكس موسلي فاتفقوا على قسم منها ولم يتفقوا على القسم الآخر.

ومن بين القرارات التي اتخذت منع إعطاء الأوامر للسائقين والتي من شأنها تغيير النتائج كما فعل المدير العام لفريق فيراري جان تود عندما أمر السائق البرازيلي روبنز باريتشيلو بالسماح لزميله الألماني مايكل شوماخر بتجاوزه من أجل احتلال المركز الأول في جائزة النمسا الكبرى التي أقيمت على حلبة سبيلبرغ في 12 مايو/أيار الماضي مما أثار السخط والغضب في عالم السيارات.

كما اتفق أيضا على اعتماد توزيع جديد للنقاط بحيث يستفيد منه السائقون الثمانية الأوائل بدلا من ستة حاليا إذ سيحصل الأول على عشر نقاط والثاني على ثماني نقاط والثالث على ست نقاط والرابع على خمس والخامس على أربع والسادس على ثلاث والسابع على نقطتين والثامن على نقطة واحدة.

المصدر : الفرنسية