الدوحة-عبد الحميد العداسي

نجح الأخضر في قلب النتيجة لصالحه
أحرز المنتخب السعودي لقب بطولة خليجي 15 إثر فوزه على نظيره القطري 3-1 في المباراة الأخيرة من بطولة كأس الخليج الخامسة عشرة والتي أقيمت على ملعب الملك فهد في الرياض وسط حضور جمهور كبير وصل إلى 65 ألف متفرج.

وسجل أهداف السعودية الثلاثة كل من عبدالله الجمعان (من ركلة جزاء) وصالح المحمدي وطلال المشعل في الدقائق 77 و84 و90 على التوالي, في حين سجل هدف قطر الوحيد أحمد خليفة في الدقيقة 26.

وهذه هي المرة الثانية التي يحرز فيها الأخضر لقب بطولة كأس الخليج ، الأولى على أرضه بعد أن أحرز اللقب لأول مرة في خليجي 12 في الإمارات عام 1994.

أما المنتخب القطري الذي بقي متقدما بنتيجة 1-صفر حتى الدقيقة 77، والذي كان يكفيه التعادل لنيل اللقب، فلقد لقي خسارته الأولى في البطولة بعد أربع انتصارات متتالية.

وشهدت بداية المباراة سيطرة السعودية في أول ربع ساعة، عمد فيها لوشانتير مدرب قطر إلى جس نبض الفريق السعودي من خلال إغلاق المنطقة الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة والتي نجح من خلالها في تسجيل هدف التقدم عبر أحمد خليفة في الدقيقة 26 من تسديدة قوية من ركلة حرة.

أحمد خليفة يسجل الهدف القطري من ركلة حرة
وفي الشوط الثاني شدد السعوديون من ضغطهم بغية إدراك هدف التعادل والبحث عن هدف الفوز لأن التعادل وحده لا يكفيهم لإحراز اللقب بعد أن أشرك لوشانتير عادل درويش بدلا من سعد سطام الشمري في بداية الشوط لتقوية خط الدفاع في مواجهة المد السعودي.

وقام عبد الله الجمعان في الدقيقة الستين بتسديد يكرة رأسية إثر ركلة حرة نفذها الجابر فمرت كرته قريبة جدا من القائم الأيمن ثم أطلق عبد الله الجمعان وصالح الصقري تسديدتين صاروخيتين طائشتين في الدقيقتين 65 و 68 على التوالي، الأولى من مسافة ثلاثين مترا والثانية علت العارضة بسنتيمترات قليلة.

وبعد ذلك، عمد لوشانتير مدرب قطر إلى إشراك عنصر الخبرة فزج بياسر نظمي بدلا من سيد علي بشير ردا على تبديل ناصر الجوهر مدرب السعودية الذي أشرك طلال المشعل بدل صالح الصقري.

وفي الدقيقة 78 تعرض سامي الجابر إلى إعاقة داخل منطقة الجزاء، نجح عبد الله الجمعان في إدراك هدف التعادل من ركلة الجزاء. وبعد ست دقائق تمكن صالح المحمدي من تسجيل هدف التقدم للسعودية 2-1 بعد أن استغل خروج الحارس القطري الرميحي بذكاء للتصدي لكرة اليامي الذي كان في طريقه إلى المرمى فاستقبل المحمدي الكرة من منتصف الملعب جيدا ونجح في مراوغة الحارس وسددها في المرمى الخالي .

وسنحت فرصة خطرة لقطر قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الأصلي عندما ارتقى محمد سالم العنزي لكرة من الجهة اليسرى علت العارضة السعودية بقليل.

وأشرك الجوهر مدرب السعودية في اللحظات الأخيرة عبد االه الواكد بدلا من سامي الجابر للحفاظ على النتيجة،
واحتسب الحكم الإيطالي جيان كارلو بولونينو ست دقائق وقتا بدل ضائع تمكن فيه طلال المشعل من إحراز الهدف الثالث والحاسم للسعودية في الدقيقة الرابعة منه الذي ضمن به النتيجة واللقب.

قالوا بعد المباراة
ناصر الجوهر (مدرب السعودية):
"أنا سعيد جدا لهذا الإنجاز الكبير الذي حققه المنتخب السعودي الذي كانت له كلمته. لقد ظهرت أخطاء كثيرة في أداء المنتخب لكننا كنا نعالجها من مباراة إلى أخرى إلى أن حققنا هذا الفوز بوجود هذا الجمهور الغفير الذي نكن له كل الحب".

سامي الجابر (قائد المنتخب السعودي): "قلت لزملائي بين الشوطين إن النتيجة ستكون 3-1 لمصلحتنا. المنتخب القطري حصل على كرة ثابتة كانت أشبه بفرصة وحيدة وسجل منها هدفا كما نفذ لاعبوه الرقابة الفردية إلا أننا وفقنا في حسم الأمور في النهاية وإحراز اللقب وهو أقل ما يمكن أن نقدمه لجمهورنا الكبير. لم يأخذ المدرب ناصر الجوهر حقه لأن 35 مدربا في تاريخ السعودية لم يحققوا ما حققه لأنه يعمل باخلاص ويعرف متى يحركنا كما يجب".

طلال المشعل (مهاجم المنتخب السعودي): "تحقق اللقب بجهد جميع اللاعبين والأهم أننا أحرزناه لأن المستوى ليس مهما في دورات الخليج. أعطاني الجوهر التعليمات جيدا قبل أن أشارك ونجحت في التسجيل".

الكويت ثالثة بموجب القرعة
من جهة أخرى، حل المنتخب الكويتي ثالثا بعد أن أجريت القرعة بينه وبين المنتخب البحريني. يذكر أن المنتخبين تعادلا بخمس نقاط لكل منهما علما بأن نظام الدورة لا يعترف بفارق الأهداف, فتم الاحتكام إلى القرعة.

جفال راشد أفضل لاعب
وبعد المباراة تم توزيع الجوائز على اللاعبين الذي برزوا في البطولة، فاختيرالقطري جفال راشد أفضل لاعب والسعودي محمد الدعيع أفضل حارس مرمى.

كما نال العماني هاني الضابط لقب هداف الدورة برصيد خمسة أهداف سجل ثلاثة منها في مرمى الكويت, وواحدا في مرمى كل من قطر والبحرين. واختير الجمهور الإماراتي الجمهور المثالي للدورة, وحصلت السعودية على جائزة اللعب النظيف.

الترتيب النهائي للفرق

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

النقاط

السعودية

5

4

1

-

10

3

13

قطر

5

4

-

1

7

4

12

الكويت

5

1

2

2

4

6

5

البحرين

5

1

2

2

4

6

5

عمان

5

1

1

3

5

6

4

الإمارات

5

1

-

4

3

7

3

المصدر : الجزيرة + وكالات