باتريك مبوما نجم الكاميرون يواجه إعاقة من لاعب توغو إريك

تأهلت الكونغو الديمقراطية والكاميرون إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية الثالثة والعشرين المقامة حاليا في مالي حتى 10 فبراير/ شباط المقبل، إثر فوز الكونغو على ساحل العاج 3-1, والكاميرون على توغو 3-صفر في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة.

وسجل أهداف الكونغو ديانجيندا يوفولاديو وشعباني نوندا وكيموتو (من ركلة جزاء) في الدقئائق 27 و60 و80، في حين سجل كانديا تراوري هدف ساحل العاج الوحيد في الدقيقة 89. وهذه هي أعلى نتيجة تسجل في الدور الأول حتى الآن.

وبهذا الفوز خطفت الكونغو بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة بجدارة واستحقاق ورافقت الكاميرون إلى الدور ربع النهائي حيث ستواجه في مباراة الدور ربع النهائي أول المجموعة الرابعة.

من جهتها، خرجت ساحل العاج من البطولة دون أن تحقق أي انتصار واكتفت بتسجيل هدف واحد في ثلاث مباريات. وإن كان التعادل لا يخدم أيا من المنتخبين لأنه كان سيتم اللجوء في حالة حدوثه إلى القرعة لتحديد المنتخب المتأهل، فإنه كان لزاما تحقيق الفوز إذا أراد أحد المنتخبين عدم الاعتماد على الحظ.

الفنانون المالييون استعرضوا مواهبهم في الملاعب

وجاءت المباراة هجومية منذ البداية وحاول كل منتخب التسجيل مبكرا فجاءت البداية لصالح منتخب ساحل العاج الذي بسط لاعبوه سيطرتهم على مجريات الشوط لكن دون أن يشكلوا تهديدا قويا على مرمى الحارس كومبي توكالا.

واستعاد منتخب الكونغو المبادرة ونظم صفوفه, فكان مهاجموه الأخطر والأقرب إلى التسجيل، ليتمكن ديانجيندا يوفولاديو من تسجيل الهدف الأول للكونغو برأسه في الدقيقة 27.

ودخل المنتخب العاجي الشوط الثاني عازما على التعديل, وفرض سيطرة واضحة لكن لم
تتعد وسط الميدان, وعجز لاعبوه في الربع الساعة الأول عن تجاوز الدفاع الكونغولي المنظم.

من جهته اعتمد المنتخب على الهجمات المرتدة. وتمكن تريزور لوالوا مهاجم نيوكاسل الإنجليزي من التخلص من أحد المدافعين العاجيين ومرر كرة متقنة داخل منطقة الجزاء للمهاجم شعباني نوندا الذي استغل خروج الحارس كوناتيه ليسدد الكرة داخل الشباك مسجلا الهدف الثاني في الدقيقة الستين.

وتمكن كانديا تراوري من تسجيل هدف ساحل العاج الوحيد في الدقيقة 89 باستغلاله كرة ردها الحارس توكالا من تسديدة لعبد القادر كيتا.

فوز ثالث للكاميرون
وفي المباراة الثانية ثأرت الكاميرون حاملة اللقب لخسارتها أمام توغو عندما تغلبت عليها 3-صفر في المباراة التي أقيمت على الملعب البلدي في سيكاسو. وسجل أهداف الكاميرون كل من لوسيان ميتومو وصامويل إيتو وسالومون أوليمبي في الدقائق 51و80 و88 على التوالي.

وكان توغو المنتخب الوحيد الذي تغلب على الكاميرون (1-صفر) في نهائيات الدورة الثانية والعشرين في نيجيريا وغانا عندما التقيا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات الدور الأول. وستلتقي الكاميرون في الدور ربع النهائي مع ثاني المجموعة الرابعة الاثنين المقبل.

وافتتح لوسيان ميتومو التسجيل للكاميرون في الدقيقة 51 إثر استغلاله تمريرة عرضية لنجيتاب وخروج خاطئ للحارس كوسي فتابع الكرة بسهولة داخل الشباك. وأضاف إيتو الهدف الثاني في الدقيقة الثمانين عندما كسر مبوما التسلل ومرر له الكرة فأرسلها بسهولة داخل المرمى. واختتم سولومون أوليمبي أهداف الكاميرون بالهدف الثالث في الدقيقة 88 إثر تلقيه تمريرة عرضية من إيتو.

ترتيب المجموعة الثالثة

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاطه

الكاميرون

3

3

-

-

5

-

9

الكونغو الديمقراطية

3

1

1

1

3

2

4

توغو

3

-

2

1

-

3

2

ساحل العاج

3

-

1

2

1

4

المصدر : وكالات