السنغال تتخطى زامبيا وتبلغ الدور الربع النهائي
آخر تحديث: 2002/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/14 هـ

السنغال تتخطى زامبيا وتبلغ الدور الربع النهائي

جمهور السنغال تنفس الصعداء في اللحظات الأخيرة من المباراة

نجح المنتخب السنغالي -أحد المنتخبات المرشحة لإحراز اللقب- في فك عقدته أمام المنتخب الزامبي عندما فاز عليه 1- صفر في المباراة التي أقيمت على ملعب موديبو في المجموعة الرابعة، في حين تعادل منتخب الكونغو الديمقراطية مع توغو صفر- صفر في سيكاسو ضمن المجموعة الثالثة وذلك في ختام مباريات اليوم الخامس من كأس الأمم الأفريقية الثالثة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها مالي حتى 10 فبراير/شباط المقبل.

وسجل سليمان كامارا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 89. وهذا هو الفوز الثاني على التوالي للسنغال بعد الأول على مصر 1- صفر لتبلغ الدور الربع النهائي ولحقت بالكاميرون حاملة اللقب.

وهذه هي المرة الأولى التي يتغلب فيها المنتخب السنغالي على نظيره الزامبي في تاريخ مباريات المنتخبين في النهائيات والتي بلغت خمس مباريات, حيث فازت زامبيا مرتين 1- صفر الأولى عام 1990 على المركز الثالث, والثانية عام 1994 في الدور الربع النهائي, فيما انتهت المباراتان الأخريان بالتعادل السلبي عام 1990 و2000.

فوز ثمين
وانتظر المنتخب السنغالي حتى الدقيقة قبل الأخيرة لانتزاع الفوز ليحبط آمال الزامبيين الذين قدموا مباراة رائعة وكانوا الأقرب إلى انتزاع نقطة ثمينة, ولكن كامارا كان له رأي وسجل هدف الفوز قبل دقيقة من نهاية المبارة. وكانت السنغال فازت في مباراتها الأولى على مصر بهدف سجل في الدقيقة 84 عبر لامين دياتا.

الزامبي سينكالا يعيق السنغالي أوسينوي
ووقف المنتخب الزامبي ندا قويا أمام السنغال أحد ممثلي القارة السمراء في كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان, واستبسل دفاع الزامبيين في إحباط هجمات السنغال فغاب مهاجمو الأخيرة الحاجي ضيوف وخاليلو فاديغا وهنري كامارا وعجزوا عن الوصول إلى مرمى الحارس ديفيس فيري حتى الدقيقة 89.

ولم يخيب كامارا ظن المدرب ميتسو لأنه أشركه في الدقيقة 83 مكان هنري كامارا فسجل هدف الفوز بعد ست دقائق من نزوله أرض الملعب بضربة رأسية رائعة مستغلا خروجا خاطئا للحارس فيري، إثر تمريرة عرضية للبديل الآخر مختار ندياي.

وتبقى حظوظ زامبيا, التي غاب عنها صانع ألعابها دينيس لوتا بسبب المرض, قائمة لانتزاع البطاقة الثانية في حال فوزها على مصر في المباراة الأخيرة الخميس المقبل, في حين ستلعب السنغال مباراة هامشية مع تونس صاحبة المركز الأخير برصيد نقطة واحدة.
ترتيب المجموعة الرابعة

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاطه

السنغال

2

2

-

-

2

-

6

مصر

2

1

-

1

1

1

3

زامبيا

2

-

1

1

-

1

1

تونس

2

-

1

1

-

1

1


تعادل سلبي للكونغو الديمقراطية
وفي المباراة الثانية، تعادلت الكونغو الديمقراطية مع توغو صفر- صفر في ختام الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة
. وستلعب الثلاثاء الكاميرون مع توغو, وساحل العاج مع الكونغو الديمقراطية في الجولة الثالثة الأخيرة.

وتملك المنتخبات الثلاثة بنسب مختلفة فرصة مرافقة الكاميرون إلى الربع النهائي حيث تحتاج توغو إلى الفوز على الكاميرون وهذه مسألة تبدو صعبة نظريا, في حين أن فوز الكونغو الديمقراطية أو ساحل العاج سيؤهلها شرط أن تخسر أو تعادل توغو. أما التعادل في المباراتين فيصب في مصلحة توغو.

وبعيدا عن النتيجة السلبية, قدم الطرفان أسوأ عرض في البطولة التي انتهت معظم
مبارياتها في المرحلتين الأولى والثانية بالتعادل السلبي.
وكانت الأفضلية نسبيا للكونغو الديمقراطية دون فرص حقيقية باستثناء واحدة قبل سبع دقائق من نهاية المباراة بواسطة تريزيو لوالوا المهاجم الاحتياطي في فريق نيوكاسل الإنجليزي, الذي سدد قذيفة برع الحارس كوسي أغاسا في التصدي لها واثبت مرة جديدة أنه حارس قدير. أما توغو فلم تسنح لها سوى فرصة يتيمة أيضا عبر البديل دوسيفي الذي نزل في الدقيقة 63 مكان دوغبيه, لكنه سدد الكرة بين يدي نكومبي توكالا.


ترتيب المجموعة الثالثة

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاطه

الكاميرون

2

2

-

-

2

-

6

توغو

2

-

2

2

-

-

2

الكونغو الديمقراطية

2

-

1

1

-

1

1

ساحل العاج

2

-

1

1

-

1

1

المصدر : وكالات