الأخضر صاحب الأمجاد آسيويا وعالميا في امتحان كأس الخليج
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/1/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/1 هـ

الأخضر صاحب الأمجاد آسيويا وعالميا في امتحان كأس الخليج

تمني الجماهير السعودية نفسها بإحراز الأخضر لقب البطولة

إذا كان حلم الأمير خالد الفيصل قد تحقق بعد سنتين من طرحه فكرته عندما رأى أول دورة خليجية تنطلق عام 1970, فإن الجماهير السعودية انتظرت 24 عاما حتى يتحول حلمها إلى حقيقة في الدورة العاشرة في أبو ظبي بعد إحراز المنتخب لقبه الوحيد فيها حتى الآن.

ويتساءل الكثيرون في الشارع الرياضي السعودي, إن كان بإمكان الأخضر إعادة الكرة والفوز بالكأس للمرة الثانية على أرضه وبين جمهوره, وذلك لأن دورة كأس الخليج وإن دانت له مرة, فهي عاندته مرات عديدة حتى بدا أن فوزه بها يشكل أمرا مستحيلا.

وبالبرغم من الإنجازات اللافتة التي حققتها كرة القدم السعودية على مختلف المستويات, في كأس العالم وكأس أمم آسيا ودورات الألعاب الأولمبية, وأيضا من خلال استضافة الأحداث الكبيرة, فإن الأحلام السعودية تظل معلقة بكأس الخليج من دون نسيان أنها استعصت على المنتخب 24 عاما.

وسجل المنتخب السعودي زاخر بالإنجازات, أهمها تأهله إلى نهائيات كأس العالم المقررة في كوريا الجنوبية للمرة الثالثة على التوالي, بعد كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة حيث بلغ الدور الثاني, وكأس العالم 1998 في فرنسا.

كما يتضمن سجله الناصع ثلاثة ألقاب في كأس أمم آسيا أعوام 84 و88 و96, مع أنه خسر النهائي مرتين عامي 92
و2000, فضلا عن اللعب في الدورات الأولمبية والفوز بكأس العرب التي يحمل لقبها.


صراع على الكرة بين السعودي عبدالله شيحان (يسار) ولاعبي الفريق العراقي في تصفيات كأس العالم الأخيرة

ويدرك الجميع في السعودية, كما في سائر البلدان الخليجية, أن كأس الخليج منذ انطلاقتها كانت الدافع الحقيقي لتطور الكرة الخليجية واختراقها المحافل القارية والعالمية والأولمبية, مشاركة وفوزا وإنجازات, كما كانت عاملا رئيسيا في بناء المنشآت الرياضية الضخمة واستقطاب الأسماء اللامعة في عالم التدريب واعتماد نظم الاحتراف وغيرها.

وفرضت الظروف نفسها قبيل الدورة الخامسة عشرة, لأنها تأتي بعد نحو شهرين على إنجاز الأخضر بتأهله مباشرة إلى المونديال متصدرا المجموعة الأولى من الدور الثاني أمام إيران, إضافة إلى أن الدورة ستقام على أرضه وبين جماهيره مما يجعله أقوى المرشحين لإحراز اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

وسيشكل انتزاع اللقب عاملا إيجابيا من دون شك على لاعبي المنتخب السعودي لأنه سيرفع من معنوياتهم كثيرا ويؤكد ثقتهم بأنفسهم بأنهم قادرون على المنافسة في أي محفل كان.

أجيال متعاقبة

نواف التمياط أفضل لاعب في القارة الآسيوية
وخرجت دورات الخليج العديد من الأسماء اللامعة في تاريخ الكرة السعودية منهم ناصر الجوهر وسعيد غراب والنور موسى ومحمد المغنم وصالح النعيمة وماجد عبدالله وفهد المصيبيح والحارس أحمد عيد ولحق بهم يوسف الثنيان ومحيسن الجمعان وأحمد جميل وفهد الهريفي وغيرهم.

وتسلم الجيل الجديد الدفة وتبرز فيه العديد من الأسماء كسامي الجابر والحارس محمد الدعيع وعبيد الدوسري والحسين اليامي ونواف التمياط وحسين عبد الغني وطلال المشعل وسعد الدوسري.

بداية غير مشجعة
لم تكن بداية الأخضر في كأس الخليج مشجعة حيث حل ثالثا في الدورة الأولى في البحرين عام 1970, بعد خسارته أمام الكويت 1-3 وتعادله مع البحرين صفر-صفر ومع قطر 1-1. واختير حارس السعودية أحمد عيد أفضل حارس في الدورة.

طلال مشعل يعبر عن فرحته عقب التسجيل في مرمى المنتخب الكوري
في كأس آسيا 2000
وكانت المشاركة الثانية للسعودية في الدورة الثانية في الرياض عام 72 أفضل كثيرا حيث فصلها فارق الأهداف مع الكويت عن اللقب الذي ذهب للأخيرة وذلك بعد انسحاب البحرين وشطب نتائجها من الدورة. وشهدت المباراة الأولى تعادل السعودية مع الكويت 2-2, قبل أن تبدأ الانتصارات على الإمارات 4-صفر, وقطر بالنتيجة ذاتها, والبحرين 2-1, وبرز في صفوفها محمد النور موسى وسعيد غراب, ونال الأخير لقب الهداف برصيد سبعة أهداف, واختير أحمد عيد أفضل حارس في الدورة.

وكان المنتخب السعودي على وشك إحراز لقبه الأول في الدورة الثالثة في الكويت عام 74, لكنه خسر في المباراة النهائية أمام المضيف صفر-4.

تغيير نظام البطولة
وشهدت البطولة تغييرا في نظامها بعد اعتماد طريقة المجموعتين فوقعت السعودية مع الإمارات والبحرين, وخاضت المنتخبات دورا تمهيديا لتحديد موقع كل منتخب في مجموعته ففازت السعودية على قطر 2-صفر, قبل أن تتغلب ضمن المجموعة الثانية على البحرين 4-1, والإمارات 2-صفر لتتأهل إلى الدور النصف النهائي.

وفي دور الأربعة, فازت السعودية مجددا على قطر 3-1, قبل أن تخسر أمام الكويت في النهائي صفر-4.

وتراجع المنتخب السعودي إلى المركز الخامس في الدورة الرابعة في قطر عام 76 بعد خسارته أمام المضيف صفر-1, قبل أن يفوز على الإمارات 2-صفر, ثم مني بخسارة ثقيلة أمام نظيره العراقي 1-7, وفاز على عمان 2-1, وختم مشاركته بخسارة غير متوقعة أمام البحرين 1-2.

السعودية ثالثة في خليجي 5
ولم يحقق الأخضر أفضل من المركز الثالث في الدورة الخامسة في العراق عام 79 مع أنه شارك فيها بقوة وبدأها بفوز على الإمارات 2-1 ثم استعرض أمام عمان بأربعة أهداف نظيفة, وأمام قطر عندما دك مرماها بسبعة أهداف نظيفة كان نصيب ماجد عبدالله منها خمسة أهداف, ويتعادل مع الكويت 1-1, ثم لقي خسارة في مباراته الأخيرة أمام العراق 1-2.

وخيب المنتخب السعودي الآمال مرة أخرى عندما استعد جيدا للمشاركة في الدورة السادسة في الإمارات عام 82 لكنه احتل المركز الرابع فقط.

وخسرت السعودية مباراتها الأولى أمام الإمارات صفر-1, ثم تعادلت مع العراق 1-1, وخسرت مجددا أمام الكويت صفر
-1, قبل أن تفوز على قطر 1-صفر وعمان 3-صفر, وتتعادل مع البحرين 2-2.

وأثرت الخسارة الأولى أمام الإمارات على عروض الأخضر في هذه الدورة فهبط أداء معظم لاعبيه رغم تألق البعض منهم كمحمد عبد الجواد وصالح النعيمة وأحمد الصغير وجمال فرحان وماجد عبدالله الذي حصل على لقب الهداف برصيد ثلاثة أهداف بالتساوي مع الكويتي يوسف سويد والبحريني إبراهيم زويد والإماراتي سالم خليفة. كما اختير أحمد عيد أفضل حارس مرة جديدة.

إخفاقات متكررة

خليل الزياني
وكان المنتخب السعودي مهيأ تماما لإحراز لقب الدورة السابعة في عمان عام 1984 لكنه فشل مرة جديدة في فرض نفسه بحلوله ثالثا.

وتعثر الأخضر بقيادة المدرب البرازيلي ماريو زاغالو في مباراته الأولى أمام قطر 1-2, ثم فاز على عمان 3-1, ثم سقط سقوطا كبيرا أمام العراق صفر-4.

وأدت الخسارة الثقيلة أمام العراق إلى الإطاحة برأس زاغالو وتكليف الوطني خليل زياني بإكمال المهمة, ونجح زياني في قيادة المنتخب إلى التعادل مع الكويت 1-1 ثم الفوز على الإمارات 2-صفر, والبحرين 2-صفر.

وعبثا حاول المنتخب السعودي خطب ود اللقب لأنه لم يحقق أكثر من المركز الثالث في الدورة الثامنة في البحرين عام 86.

وكالعادة, خسرت السعودية أمام الكويت 1-3, ولقيت ضربة قوية بخسارتها أيضا أمام البحرين 1-2 ثم تغلبت على عمان 3-1, وسجل أهدافها الأربعة ماجد عبدالله.

وخاضت السعودية أفضل مبارياتها أمام العراق وفازت عليه 2-1, لكنها خسرت أمام الإمارات صفر-2, ثم حققت الفوز في مباراتها الأخيرة على قطر 2-صفر.

المركز الثالث علامة مسجلة
واحتفظ المنتخب السعودي بالمركز الثالث في الدورة التاسعة في الرياض عام 88, بعد فوزه على عمان 2-صفر وتعادل مع قطر سلبا, وفاز على البحرين 1-صفر, وتعادل مع الإمارات 2-2, ثم حقق فوزه الأول في دورات الخليج على الكويت 2-1 وسجل هدفيه فهد المهلل وخالد مسعد, ثم عاد وفاز على قطر بهدف لسعيد العويران.

ولم تشارك السعودية في الدورة العاشرة في الكويت عام 90 بسبب التعويذة التي ترمز إلى معركة قديمة بين قبائل سعودية وكويتية.

وفي الدورة الحادية عشرة في الدوحة عام 92، خسر المنتخب السعودي مباراته الأولى أيضا أمام البحرين 1-2, ولم يكن وضعه في المباراة الثانية مع الإمارات أفضل فخسرها صفر
-1. وبعد فوزه على عمان 2-صفر, خسر أمام العراق صفر-2 وتعادل مع الكويت صفر-صفر, فبقي المركز الثالث حكرا على السعودية مرة أخرى.

لقب أول
مشجع سعودي يمني نفسه برؤية لقب جديد للأخضر
وانتظر المنتخب السعودي حتى الدورة الثانية عشرة في الإمارات عام 94 وكانت مشاركته فيها مباشرة بعد إنجازه بتأهله إلى الدور الثاني في مونديال الولايات
المتحدة في العام ذاته.

وتمكن الأخضر من الفوز على عمان وحسمها بنتيجة 2-1 وسجل الهدفين فؤاد أنور, ثم كانت المباراة المهمة مع الإمارات وانتهت 1-1 وسجل الهدف سامي الجابر, ثم حقق فوزا مريحا على البحرين 3-1 في مباراة تألق فيها سعيد العويران.


وعرف المنتخب كيف يفوز على نظيره القطري حامل اللقب 2-1 سجلهما أحمد جميل وفؤاد انور, ثم كان الفوز على الكويت بهدفين لفهد المهلل وفؤاد أنور أيضا, وتحقق اللقب للمرة الأولى في تاريخه.

ونال أنور لقب هداف الدورة برصيد أربعة أهداف مشاركة مع القطري محمد الصوفي. وقاد السعودية إلى اللقب اللاعبون: محمد الدعيع وعبدالله سليمان وأحمد جميل ومحمد الخليوي وياسر الطائفي وسامي سرور وفؤاد أنور وصالح المطلق وخالد مسعد وفهد المهلل وسعيد العويران وحمزة إدريس وسامي الجابر وحمزة صالح وفهد الغشيان.

عودة إلى المركز الثالث

تعلق الآمال على المدرب ناصر الجوهر في إحراز لقب جديد
وحن المنتخب السعودي من جديد إلى المركز الثالث الذي كان من نصيبه في الدورة الثالثة عشرة في عمان عام 96 رغم البداية الجيدة له.

بدأ الأخضر مشاركته بفوز على المضيف بهدف سجله فهد المهلل, ثم تعادل مع قطر 2-2 وسجل هدفي السعودية كل من أحمد جميل وسامي الجابر ثم تغلب على البحرين بثلاثة أهداف مقابل هدف سجلها كل من يوسف الثنيان وخالد مسعد (هدفين).

وبعد أكثر من عشرة أعوام, تمكن المنتخب الكويتي الذي أحرز اللقب من الفوز على نظيره السعودي 1-صفر, والتعادل مع الإمارات 2-2 وسجل هدفيها خالد التيماوي. وأدت هذه النتائج غير المشجعة لبطل الدورة السابقة إلى إقالة المدرب البرازيلي زي ماريو وإسناد المهمة إلى البرتغالي نينو فينغادا.

الأزرق بطل 98
وأفلت اللقب الثاني من السعودية في الدورة الرابعة عشرة في البحرين عام 98 الذي ذهب للكويت أيضا للمرة التاسعة في تاريخها, وذلك بعد تعادلها سلبا مع قطر في مباراتها الأخيرة.

جماهير الأخضر
وكان الأخضر متسلحا بمعنويات مرتفعة بعد إحرازه لقب بطل العرب في الدوحة في العام ذاته, ففاز في مباراته الأولى على الكويت 2-1 وسجل له عبيد الدوسري, ثم تعادل مع البحرين بهدف ليوسف الثنيان مقابل هدف, ثم حقق فوزين صعبين على عمان والأمارات بنتيجة واحدة 1-صفر, سجل في الأولى عبيد الدوسري وفي الثانية علي فهيد. واختير محمد الدعيع أفضل حارس في الدورة.

السعودية في سطور

المساحة

2240000 كم مربع

عدد السكان

14000000 مليون نسمة

العاصمة

الرياض

الاتحاد

تأسس عام 1959
انضم إلى الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1959
انضم إلى الاتحاد الآسيوي عام 1972

عدد الأندية

نحو 152 ناديا

عدد اللاعبين

نحو 10600 لاعب

الملعب الوطني

استاد الملك فهد الدولي في الرياض (نحو 80 ألف متفرج)

الألوان

فانيلة خضراء وسروال أبيض وجوارب خضراء

الإنجازات

أحرزت لقب بطلة الخليج مرة واحدة عام 1992 في أبو ظبي

أحرزت لقب بطلة آسيا ثلاث مرات أعوام 84
و88 و96, وخسرت المباراة النهائية مرتين عامي 92 و2000 أمام اليابان.

شاركت في نهائيات كأس العالم مرتين في الولايات المتحدة عام 94 وتأهلت إلى الدور الثاني, وفي فرنسا 98 وخرجت من الدور الأول, وتأهلت إلى مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002

بلغت نهائيات دورة الألعاب الأولمبية عام 1984 في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة.


المصدر : الفرنسية