متابعة عبد الحميد العداسي

بهية محتسن
تأهلت اللاعبة المغربية بهية محتسن المصنفة 187 عالميا إلى المباراة النهائية لمسابقة التنس الأرضي ضمن فعاليات اليوم الرابع من دورة ألعاب البحر المتوسط الرابعة عشرة بعد تغلبها على الإسبانية لينو دومينغيز 6-4 و6-1، في حين حصلت سيدات تونس على ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية برونزية في لعبة المصارعة.

وستقابل المغربية بهية محتسن في المباراة النهائية يوم الجمعة اليونانية يليني دانييليدو التي تغلبت على الإسبانية ماريا خوسيه مارتينيز 7-6 (9-7) و7-6 (8-6) .

وضمن مباريات الرجال، خرج المغربي المهدي الطاهيري من الدور نصف النهائي بخسارته أمام اليوناني قسطنطينوس إيكونوميديس 6-4 و4-6 و3-6، ويلتقي إيكونوميديس في النهائي مع الإيطالي ليوناردو أزارو الذي تغلب على السلوفيني ماركو تكاليتش 6-4 و6-2.

فضية زوجي الرجال للجزائر والبرونزية للمغرب
أحرز الجزائريان عبد الواحد المحمودي وعبد الحق حمر العين فضية زوجي الرجال بخسارتهما أمام اليونانيين قسطنطينوس ايكونوميديس وأناستاسيوس فاسيلياديس 1-6 و1-6، ونال المغربيان منير لعرج والمهدي الطاهيري الميدالية البرونزية بتغلبهما على الايطاليين ليوناردو إزارو وايليا غروسي 6-2 و4-6 و6-3 في مباراة الترتيب و هذه هي الميدالية الأولى للمغرب في الدورة.

ذهبية زوجي سيدات لليونان

أحرزت اليونانيتان يليني دانييليدو وماريا بافليدو ذهبية الزوجي بتغلبهما على الإسبانيتين ماريا خوسيه مارتينيز ولينو دومينغيز 6-4 و7-6 (9-7)، ونالت البرونزية الإيطاليتان فالنتينا ساسي وناتالي فييران بتغلبهما على التركيتين دويغو اكسوت وبيرما وأوزغن 6-3 و3-6 و6-3.

تألق سيدات تونس في المصارعة
فضيلة اللواتي سعيدة بالذهبية
أحرزت سيدات تونس ثلاث ميداليات ذهبية وميدالية برونزية في لعبة المصارعة، ففي وزن 56 كغم، أحرزت التونسية سلمى الفرشيشي ذهبية الوزن بفوزها على الإسبانية مينيرفا مونتيرو في المباراة النهائية، وهذه هي الميدالية الذهبية الثالثة لتونس في المصارعة النسائية والسابعة في الدورة، ونالت البرونزية الفرنسية أنا غوميس.

وفي وزن 46 كغم، أحرزت التونسية فضيلة اللواتي ذهبية الوزن 46 بتغلبها على اليونانية أغورو بابافاسيليو 5-4 في المباراة النهائية، ونالت البرونزية الفرنسية فرح الطوشي بتغلبها على التركية إيس غونيري 8-1.

وفي وزن 75 كغم، أحرزت التونسية سعيدة الريابي ذهبية الوزن بفوزها على منافستها اليونانية ماريا باباجورجيو 6- صفر، وفي وزن 62كغم، أحرزت التونسية ريم قرام برونزية الوزن بفوزها على التركية يردوغان ديلاك في مباراة الترتيب ونالت الذهبية الإيطالية يلاريا جامبيكولو بتغلبها على اليونانية ستافرولا زيغوري في المباراة النهائية.

وفي وزن 68 كغم، أحرزت المصرية يسرية البرهامي فضية الوزن بخسارتها أمام الفرنسية ليز لوغران في المباراة النهائية، ونالت البرونزية الإسبانية أوندا غونزاليز بتغلبها على اليونانية صوفيا كامبانازي 7-1.

وفي وزن 51 كغم، أحرزت اليونانية صوفيا بومبوريدو ذهبية الوزن، ونالت الفضية التركية ندير أورغريم, والبرونزية الإيطالية أنا ليزا دو بلازي.

ذهبية للجزائري إيلاس في السباحة

السباح الجزائري سليم إيلاس يتحدث للجزيرة عقب فوزه
وضمن فعاليات السباحة، أحرز السباح الجزائري سليم إيلاس ذهبية سباق 100 متر حرة مسجلا رقما قياسيا متوسطيا جديدا قدره 49.19 ثانية، وكان الرقم السابق وهو 50.10 ثانية بحوزة إيلاس نفسه وسجله في الدور التمهيدي صباح اليوم، وهذه هي ثاني ميدالية ذهبية للجزائر في الدورة الأولى في السباحة، ونال الفضية السلوفيني بيتر مانكوتش, والبرونزية الإيطالي ماورو غالو.

وفي سباق ذهبية 100 متر صدرا للرجال، أحرز الكرواتي فانيا روغولغ ذهبية سباق 100 متر صدرا مسجلا 1.02.31 دقيقة، ونال الفضية الفرنسي هوغ دوبوس, والبرونزية الإيطالي ديفد كاسول.

كما أحرز منتخب إيطاليا للرجال ذهبية سباق التتابع 4 مرات ×100 متر متنوعة مسجلا رقما قياسيا متوسطيا جديدا قدره 3.42.49 دقائق، وكان الرقم السابق وهو 3.44.60 دقائق بحوزة إيطاليا أيضا المسجل في دورة باري عام 1997، ونالت الفضية كرواتيا, والبرونزية فرنسا، وحلت تونس ثامنة.

وفي سباق 200 متر صدر للسيدات، أحرزت السباحة الإيطالية كيارا بودجاتو ذهبية سباق 200 متر صدرا مسجلة رقما قياسيا متوسطيا جديدا قدره 2.31.00 دقيقة، وكان الرقم السابق وهو 3.33.12 بحوزة مواطنتها مانويلا دالا فالي وسجلته في دورة أثينا عام 1991ونالت الفضية التركية يلكاي ديكمان, والبرونزية الإسبانية خوديت لاتش. وحلت المصرية سلمى إسماعيل سابعة.

كما أحرز منتخب سيدات إسبانيا ذهبية سباق التتابع 4 مرات× 100 م حرة مسجلا رقما قياسيا متوسطيا جديدا قدره 4.12.12 دقائق، وكان الرقم السابق وهو 4.12.59 دقائق بحوزة إيطاليا وسجلته في دورة باري عام 1997، ونالت الفضية إيطاليا, والبرونزية اليونان وحلت الجزائر سادسة وتونس سابعة.

وفي سباق 400 متر حرة للسيدات، أحرزت السلوفينية آنغه كرمان ذهبية السباق مسجلة رقما متوسطيا جديدا قدره 4.13.89 دقائق، وكان الرقم السابق وهو 4.15.10 دقائق بحوزة الإيطالية كريستينا سوزي وسجلته في دورة أثينا عام 1991ونالت الفضية الفرنسية أليسيا بوزون، والبرونزية اليونانية ماريانا ليمبارتا.

برونزية للمصري عبد الكريم في الجمباز
وفي لعبة الجمباز، أحرز المصري رؤوف عبد الكريم برونزية حصان القفز مسجلا 9.200 نقاط ونال الذهبية الفرنسي ديميتري كاربانينكو, والفضية التركي أوميت شاميلولو. وفي جهاز متوازي الارتفاع، أحرز اليوناني فلاسيوس ماراس الذهبية ونال الفضية الإسباني أندرو فيفو, والبرونزية السلوفيني إيليا ميكايا.

وضمن مسابقة الحركات الأرضية، أحرزت الإسبانية يرينا غوميز ذهبية الحركات الأرضية، ونالت الفضية مواطنتها سارا ماورو, والبرونزية الإيطالية ماريا تيريزا غارغانو. كما أحرزت الإيطالية إرينا كولومبو ذهبية عارضة التوازن، ونالت الفضية الفرنسية مارلين بيرون, والبرونزية الإيطالية ماريا تيريزا غارغانو.

وأحرزاليوناني دولوكيديس فاسيليوس ذهبية جهاز (المتوازيان)، ونال الفضية الإسباني أندرو فيفو, والبرونزية التركي سوات سيلين.

فضية لتونس في لعبة الكرات الحديدية
أحرز التونسي وليد القلاعي فضية التسديد التصاعدي في مسابقة الكرات الحديدية بخسارته أمام الفرنسي فريديريك موجيرون 29-36 في المباراة النهائية،ونال البرونزية السلوفيني نوفاك بويان.

كما أحرز السلوفيني داميان سوفرونييفسكي ذهبية التسديد الدقيق في مسابقة الكرات الحديدية مسجلا 18 نقطة، ونال الفضية الكرواتي ساندرو غوليا مسجلا 15 نقطة والبرونزية الايطالي سيرجيو غواشينو بعد أن سجل 13 نقطة.

تألق تركي في رفع الأثقال
الرباعة المصرية بهية صابر أحرزت الفضية وتحدثت للجزيرة
أحرز التركي محمد يلماظ ذهبيتي الخطف والنتر في وزن 85 كغم، وحصل يلماظ على ذهبية الخطف برفعه 170 كغم, ونال الفضية اليوناني كريستوس سبير, والبرونزية السوري خاتشيك خاشيان، ورفع يلماظ 202.5 كغم نترا, تاركا الفضية للألباني إيلير كفراني والبرونزية لليوناني سبير.

وفي مسابقات السيدات، أحرزت الرباعة التركية إيسال أوزغوز ذهبية الخطف في وزن 75 كغم رافعة 100 كغم، ونالت الفضية الإسبانية مونيكا كاريو التي رفعت 95 كغم, والبرونزيةالمصرية نغم أبو المعطي. وأحرزت اليونانية فيليبيا كوخلياريدو ذهبية النتر رافعة 120 كغم, تاركة الفضية لمواطنتها كريستينا خوانيدي, والبرونزية للمصرية أبو المعطي.

كما أحرزت الرباعة التركية دوندو آي ذهبية وزن 69 كغم خطفا, في حين توجت اليونانية ماريا تاتسي بطلة في النتر للوزن ذاته ورفعت آي 97.5كغم خطفا, مقابل 92.5 لتاتسي, في حين نالت التركية الأخرى سيبال سيمساك البرونزية ورفعت 90 كغم.

وفي النتر, رفعت تاتسي 122.5 كغم, في حين أحرزت المصرية مهدية صابر الفضية ورفعت الوزن ذاته, لكنها كانت أكثر وزنا من منافستها, في حين نالت التركية آي البرونزية ورفعت 117.5كغم .

خسارة سيدات تونس في كرة اليد
خسر منتخب تونس للسيدات أمام نظيره السلوفيني 26-31، كما خسر رجال لبنان في كرة السلة أمام يوغسلافيا 72-102 وهذه هي الخسارة الثالثة للبنان, الذي يشارك بفريقه الثاني, بعد الأولى أمام اليونان 56-101, والثانية أمام البوسنة 75-87, علما بأنه فاز في مباراته الأولى في الدورة على تونس 69-62.

وفاة حكمين في حادث سير
توفي حكمان تونسيان للكرة الطائرة وأصيب آخران بجروح خطرة اليوم الخميس في تونس إثر تعرض السيارة التي كانت تقلهم لحادث سير مروع في الطريق المؤدي إلى منطقة حلق الوادي بحسب ما أكد منظمو دورة ألعاب المتوسط الرابعة عشرة التي تحتضنها تونس حتى 15 الحالي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الحكام الأربعة في طريقهم للإشراف على مباريات في الكرة الطائرة عندما اصطدمت سيارتهم بشاحنة فقتل أحدهم على الفور, في حين توفي الآخر وهو في الطريق إلى المستشفى, أما الآخران فاصيبا بجروح خطيرة، والحكمان القتيلان هما زياد ريدان وهادي لنغليز.

المغرب تكتسح الجزائر في كرة القدم
فاز المغرب على الجزائر 5-2، وسجل أهداف المنتخب المغربي كل من سعيد الخرازي في الدقيقة 24 وبودن بوعبيد هدفينت في الدقيقتين 58 و76 والعيفاوي في الدقيقة 72 خطأ في مرمى فريقه و الوردي في الدقيقة 81 من ركلة جزاء، في سجل هدفي الجزائر الهيدي في الدقيقة 23 وبوراس في الدقيقة 41 في مباراة ضمن المجموعة الثانية, فازت تركيا على اليونان 2-1.

كما تغلب منتخب تونس على نظيره سان مارينو 5-صفروسجل أهداف المنتخب التونسي كل من بسام الدعاسي هدفين في الدقيقتين الرابعة و الثلاثين ومحمد سليتي في الدقيقة 25 من ركلة جزاء) وكريم دلهوم في الدقيقة 57 وأحمد خنشيل في الدقيقة
68.

ترتيب الميداليات بعد اليوم الرابع

البلد

ذهبية

فضية

برونزية

إسبانيا

18

13

15

اليونان

13

19

11

إيطاليا

12

22

20

فرنسا

12

7

14

تركيا

12

7

5

تونس

7

4

5

كرواتيا

4

2

2

مصر

3

5

7

سلوفينيا

2

1

2

الجزائر

2

1

1

يوغسلافيا

-

1

2

سوريا

-

1

2

ألبانيا

-

1

-

المغرب

-

-

1

قبرص

-

-

1

المصدر : الجزيرة + وكالات