السويد وإسبانيا إلى نهائيات كأس العالم 2002
آخر تحديث: 2001/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/18 هـ

السويد وإسبانيا إلى نهائيات كأس العالم 2002

قضى السويديون على آمال الأتراك بالتأهل المبكر

انضمت السويد وإسبانيا إلى المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2002 المقرر إقامتها في كوريا الجنوبية واليابان بعد فوزهما على تركيا 2-1 وعلى ليخنشتاين 2-صفر على التوالي ضمن التصفيات الأوروبية.

في المقابل أهدرت تركيا فرصة ثمينة لحجز بطاقة التأهل المباشر, وبلغاريا نصف فرصة لضمان المركز الثاني على الأقل حين سقطت على أرضها أمام الدانمارك صفر-2.

ورفعت السويد وإسبانيا عدد المنتخبات المتأهلة إلى 12 بعد الدولتين المنظمتين كوريا الجنوبية واليابان وفرنسا حاملة اللقب وبولندا عن قارة أوروبا والأرجنتين عن قارة أميركا الجنوبية وممثلي أفريقيا الخمسة تونس والسنغال والكاميرون ونيجيريا وجنوب أفريقيا.

روسيا تتصدر مجموعتها
وضمن مباريات المجموعة الأولى, عززت روسيا صدارتها برصيد 20 نقطة بعد فوزها على جزر فارو 3-صفر وباتت شبه ضامنة للمركز الأول إذ تكفيها نقطة واحدة من مباراتها الأخيرة مع ضيفتها سويسرا أو الخسارة بأربعة أهداف, بعد تعادل يوغسلافيا وسلوفينيا 1-1.

وفازت سويسرا على لوكسمبورغ 3-صفر, لكن النتيجة لن تفيدها على الأرجح بعد أن صار رصيدها 14 نقطة مقابل 17 لسلوفينيا و16 ليوغسلافيا.

البرتغال تقضي على الأمل الهولندي

صراع على الكرة بين اللاعب الهولندي رود فان نيستيلروي (يمين) والإستوني مارتن ريم
وفي المجموعة الثانية, قضت البرتغال على أي أمل لهولندا بعد فوزها على قبرص 3-1, لتتصدر المجموعة مع جمهورية إيرلندا برصيد 21 نقطة مقابل 17 لهولندا التي حققت فوزا كبيرا على إستونيا 5-صفر.

وفي المجموعة الرابعة, استعادت الدانمارك الصدارة برصيد 19 نقطة وضمنت أحد
المركزين الأولين بعد فوزها على بلغاريا في عقر دارها بهدفين ليون دال توماسون, وهي ستواجه في الجولة الأخيرة ضيفتها آيسلندا, في حين ستلتقي التشيك (17 نقطة) مع بلغاريا (17) في مباراة مصيرية لكليهما.
وكانت التشيك فازت على مالطا 3-2, وإيرلندا الشمالية على آيسلندا 3- صفر.

فوز هزيل لإنجلترا
أوين نجم إنجلترا
وفي المجموعة التاسعة, حقق المنتخب الإنجليزي فوزا ضئيلا على ضيفه الألباني2-صفر
قياسا على فوزه الكبير على ألمانيا في عقر دارها 5-1 السبت الماضي.

ولم تعجب النتيجة بالطبع مدرب إنجلترا السويدي زفن غوران أريكسون الذي قال "يبدو أن اللقاء مع ألمانيا أثر على أقدام وعقول اللاعبين. لقد افتقدنا إلى الفاعلية والقدرة على ترجمة الفرص".

وجاء فوز إنجلترا عن طريق مهاجمي ليفربول مايكل أوين وروبي فاولر، وكان أوين سجل ثلاثة أهداف في مرمى ألمانيا وأضاف هدفا كل من زميليه في ليفربول إميل هيسكي وستيفن جيرارد.

وتتصدر إنجلترا المجموعة برصيد 16 نقطة وبفارق الأهداف أمام ألمانيا (+10 للأولى و+4 للثانية), وباتت شبه ضامنة لبطاقة التأهل المباشر حيث ستستضيف اليونان في حين ستستضيف ألمانيا فنلندا في الجولة الأخيرة الشهر المقبل، وفي نفس المجموعة، تغلبت فنلندا على اليونان 5-1.

نتائج بقية المباريات

وضمن المجموعة الخامسة, سقطت بولندا, التي حجزت مقعدها في النهائيات, أمام مضيفتها بيلاروسيا1-4, كما تغلبت أوكرانيا على أرمينيا 3-صفر, في حين فازت النروج على ويلز 3-2، وفي المجموعة السادسة تغلبت بلجيكا على أسكتلندا 2- صفر فضمنت أحد المركزين الأولين، وفي المجموعة الثامنة, اقتربت رومانيا من إيطاليا المتصدرة (17 نقطة) وهما المتنافستان الوحيدتان على المركزين الأول والثاني, إثر فوزها على مضيفتها المجر 2- صفر.

المصدر : وكالات