متابعة عبد الحميد العداسي

خروج مفاجئ لصفار
خرجت التونسية سليمة صفار من الدور ربع النهائي في مسابقة التنس الأرضي بدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الرابعة عشرة المقامة حاليا في تونس وحتى 15 سبتمبر/ أيلول بخسارتها المفاجئة أمام المغربية بهية محتسن 6-7 (3-7) و1-3 ثم بالانسحاب بسبب الإصابة، في حين حصل العرب على ميداليتين ذهبيتين وفضيتين وثلاث برونزيات في لعبة المصارعة.

ونجحت محتسن في كسب المجموعة الأولى بعد اللجوء إلى شوط كسر التعادل (التاي بريك) الذي نجحت في حسمه لمصلحتها 7-3 علما بأنها كانت متقدمة 5-4 قبل أن تخسر إرسالها في الشوط الثاني عشر.

وفي المجموعة الثانية، بدأت محتسن المجموعة بقوة فكسبت الشوط الأول, ثم أدركت صفار التعادل بصعوبة 1-1 قبل أن تعاني المغربية الأمرين في الشوط الثالث وتتقدم 2-1, ولكن سليمة تراجعت في الشوط الرابع وخسرت إرسالها 1-3 قبل أن تنسحب بسبب آلام في المعدة.

وقالت سليمة في تصريح هاتفي خصت به الجزيرة نت إنها شعرت بصعوبة في التنفس وآلام في المعدة الأمر الذي لن لم يمكنها من إكمال المباراة. وأضافت سليمة أنها حزينة لعدم فوزها وذلك بسبب الدعم الجماهيري الهائل الذي ساندها طوال المباراة، مؤكدة أنها كانت متعبة خاصة بعد خوضها مباريات بطولة الولايات المتحدة المفتوحة المقامة حاليا على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

وتحتل التونسية سليمة صفار الترتيب 82 عالميا, والأول على المستوى العربي، وكان الجمهور المحلي يأمل بأن تنتزع إحدى الميداليات الثلاث خاصة بعد أن تخطت الدور الأول في رولان غاروس وويمبلدون وفلاشينغ ميدوز وهي بطولات ضمن الأربع الكبرى في الغراند سلام بيد أن الإصابة حالت دون ذلك.

وفي بقية مباريات السيدات، بلغت الإسبانية ماريا خوسيه مارتينيز الدور نصف النهائي بتغلبها على الجزائرية سناء بن صالح 6-4 و6-1، كما تأهلت الإسبانية الأخرى لينو دومينغيز إلى الدور نصف النهائي بفوزها على التركية تيوغو أسكيت
3-6 و6-4 و6-2.

وضمن مباريات الرجال، بلغ المغربي المهدي الطاهيري إلى الدور نصف النهائي بفوزه على الإسباني فيليسيانو لوبيز 6-1 و7-5، وخرج المغربي الآخر منير لعرج بخسارته أمام الايطالي ليوناردو ازارو 2-6 و3-6، وفاز السلوفيني ماركو تاكاليل على اليوناني لينيكوس رفاس 7-6 و6-2.

تألق عربي في المصارعة

انتصار كبير للمصارعة المصرية
وفي مسابقة المصارعة اليونانية الرومانية أحرزت مصر ميدالتين ذهبيتين وميدالية فضية وأخرى برونزية، وأحرزت سوريا ميدالية فضية وأخرى برونزية، وأحرزت تونس ميدالية برونزية.

ففي وزن 85 كغم أحرز المصارع المصري محمد إبراهيم ذهبية الوزن بفوزه على التونسي عمور باش حامبا الذي نال الفضية، ونال البرونزية اليوناني ثيوفانيس أناغنزستو بفوزه على التركي تيكين جاغلار. وفي وزن 97 كغم أحرز المصارع المصري إبراهيم كرم ذهبية الوزن بفوزه على اليوناني كوستانتينوس ثانوس الذي نال الفضية، ونال البرونزية التركي سركان أوزدان بفوزه على الفرنسي تيفال سيدريك.

وفي وزن 54 كغم، أحرز المصارع المصري محمد أبو العلا الميدالية الفضية بخسارته أمام التركي فاردال مجاهد الذي نال الذهبية، ونال البرونزية الفرنسي أوبريك حمو بفوزه على الجزائري محمد الزغبي. وفي وزن 58 كغم، أحرز المصارع المصري أشرف الغرابلي برونزية الوزن بفوزه على الإسباني أبيلان مارتينيز في مباراة الترتيب، ونال الذهبية الفرنسي جمال العيناوي بفوزه على اليوغسلافي فوتو نوربرت الذي نال الفضية.

وفي وزن 69 كغم، أحرز المصارع السوري ياسر صالح فضية الوزن بخسارته أمام الفرنسي كريستوف غينو الذي نال الذهبية، ونال البرونزية التركي صلاح الدين غونغور بفوزه على اليوناني بابادوبولوس. وفي وزن 63 كغم أحرز المصارع السوري زكريا الناشد برونزية الوزن بفوزه على التونسي محمد البرجاوي في مباراة الترتيب، ونال الذهبية التركي بنيامين أميك بفوزه على اليوناني كريستوس غكيكاس الذي نال الفضية.

وفي وزن 130 كغم، أحرز المصارع التونسي عمران العياري برونزية الوزن بفوزه على المصري هشام عبد الوهاب في مباراة الترتيب، ونال الذهبية التركي يلماظ يكتاغول بفوزه على اليوناني زينوفون كوتسيومباس الذي نال الفضية.

وفي وزن 76 كغم، أحرز المصارع التركي تانير أكبولوت ذهبية الوزن بفوزه على اليوناني إليكسيوس كوليتسوبولوس الذي نال الفضية، ونال البرونزية اليوغسلافي داليبور باسيتش بفوزه على الكرواتي روبرت ريباريتش.

جانب من مسابقة الجمباز

ذهبيتان للعرب في الجمباز
أحرز الجزائري سيد علي الفرجاني ذهبية مسابقة حصان الحلق في الجمباز مسجلا 9.275 نقاط، ونال الفضية الإيطالي ألبرتو بوسناري مسجلا 9.212 نقاط، والبرونزية الإيطالي إيغور كاسينا، وحل التونسي وجدي بوعلاق ثامنا.

كما أحرزت التونسية ليوني مرزوق ذهبية مسابقة الحصان في الجمباز جامعة 9.043 نقاط، وحلت ثانية

لاعبة الجمباز التونسية ليوني مرزوق تحرز ذهبية مسابقة الحصان
الإيطالية مونيكا برغاميللي برصيد 8.399، وحلت ثالثة ألاس بانية سارا مورو برصيد 8.900. وفي مسابقة الحركات الأرضية أحرز الفرنسي ديميتري كارابنينكو الذهبية مسجلا 9.325 نقاط، ونال الفضية الإيطالي أنريكو توتسو, والبرونزية اليوناني قسطنطينوس باراكبيس.

برونزية سيف المبارزة للجزائرية قمير
أحرزت الجزائرية زهرة قمير برونزية سيف المبارزة بخسارتها في نصف النهائي أمام الإيطالية كريستينا كاسيولي 7-15، وكانت الميدالية الذهبية من نصيب كاسيولي بتغلبها على الإسبانية روزا كاستيلخو 15-10، ونالت البرونزية أيضا الإيطالية إيلينا توريسيلا بخسارتها أمام كاستيلخو 9-15 في نصف النهائي.

أربع ذهبيات لإسبانيا في السباحة
أحرزت السباحة الإسبانية باولا كارباليدو ذهبية سباق 400 م متنوعة مسجلة 4.46.64 دقائق، ونالت الفضية الإيطالية فريديريكا بيتشيا مسجلة 4.50.57 د, والبرونزية مواطنتها فيرونيكا ماتساري مسجلة 4.53.45 د، وحلت التونسية روضة الرباعي ثامنة وسجلت 5.11.70 د.

كما أحرزت السباحة الإسبانية آن بيلين بالومو ذهبية سباق 50 م حرة مسجلة 25.98 ثانية، ونالت الفضية الإيطالية كريستينا كيوزو, وحلت ثالثة مواطنتها سيسيليا فياني.

وأحرزت السباحة الإسبانية إريكا فيلايسيخا ذهبية سباق 800 م مسجلة 8.50.3 دقائق، وحلت الفرنسية ماريون بيروتان ثانية مسجلة 8.52.52 د, وحلت ثالثة الإيطالية ميليسيا باسكوالي مسجلة 8.53.02 د، وجاءت التونسية ريم البجاوي سابعة. وأحرز منتخب إسبانيا للسيدات ذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 م، وأحرزت اليونان الفضية وإيطاليا البرونزية، وحلت الجزائر سادسة وتونس سابعة .

برونزبة للتونسي ملولي في سباق 400 م متنوعة
أحرز السباح التونسي أسامة ملولي برونزية سباق 400 م متنوعة مسجلا 4.25.20 دقائق، وكانت الذهبية من نصيب الفرنسي نيكولا روستوشيه مسجلا 4.24.16 د, والفضية لليوناني فاسيلايوس ديميتيس.

وأحرز السباح الفرنسي فرانك إسبوزيتو ذهبية سباق 200 فراشة، وحل ثانيا الإسباني خوردي بو وثالثا الإيطالي كريستيانو غاليندي، وجاء الجزائري أغليس سليماني ثامنا.

ذهبيتان لليونانية تساكيري في رفع الأثقال
أحرزت اليونانية أناستازيا تساكيري ذهبيتي الخطف والنتر في وزن 63 كغم، فقد حصلت تساكيري على ذهبية الخطف برفعها 95 كلغ تاركة الفضية لمواطنتها كوستانتينا ميسيرلي برفعها 87.5 كلغ متقدمة بخفة وزنها على صاحبة البرونزية الإسبانية خوسيبا بيريز التي رفعت 87.5 كغم أيضا، وحصلت تساكيري على ذهبية النتر برفعها 120 كغم, متقدمة على مواطنتها ميسيرلي التي رفعت 107.5 كغم, وعلى بيريز التي رفعت 97.5 كغم.

كرة السلة
ضمن منافسات الرجال، تغلب منتخب تونس على البوسنة 88-54 في المجموعة الأولى وانتهى الشوط الأول 47-34 كما تغلب منتخب اليونان على لبنان 101-56، وفي المجموعة الثانية، تغلب منتخب إ
يطاليا على سوريا 95-63، ومنتخب إسبانيا على الجزائر 81-52.

وضمن منافسات السيدات، خسرمنتخب لبنان أمام اليونان 25-83 في المجموعة الثانية كما تغلب منتخب إسبانيا على يوغوسلافيا 71-58، وضمن مباريات المجموعة الأولى، تغلب منتخب تركيا على المغرب 76-53، ومنتخب إيطاليا على سلوفينيا 57-48.

ترتيب الميداليات بعد اليوم الثالث

البلد

ذهبية

فضية

برونزية

إسبانيا

16

7

13

فرنسا

9

4

10

تركيا

8

21

13

اليونان

6

13

8

تونس

4

3

4

كرواتيا

3

-

2

مصر

2

3

4

الجزائر

1

-

1

يوغسلافيا

-

1

2

سوريا

-

1

1

قبرص

-

-

1

المصدر : الجزيرة + وكالات