سامبراس سعيد بإقصائه رافتر

تأهل الأميركي بيت سامبراس والروسي مارات سافين حامل اللقب والفرنسية إميلي مورسيمو إلى الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس الأرضي, آخر بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى, المقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

فضمن مباريات الدور الرابع, تغلب سامبراس على الأسترالي باتريك رافتر بطل عامي 97 و98 بنتيجة 6-3 و6-2 و6-7 (5-7) و6-4, وسافين على السويدي توماس يوهانسون 6-2 و2-6 و6-4 و7-6 (7-3), والفرنسية إميلي موريسمو على مواطنتها ناتالي توزيا.

وتنتظر سامبراس الفائز بالبطولة الأميركية أربع مرات (90 و93 و95 و96) وصاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب الكبيرة (13) مباراة صعبة أيضا في الدور ربع النهائي مع مواطنه أندري أغاسي المصنف الثاني في البطولة.

ولم يحرز سامبراس أي لقب كبير منذ فوزه في بطولة ويمبلدون الإنجليزية العام الماضي وشهد مستواه تراجعا كبيرا, في حين يسعى أغاسي إلى لقب كبير ثان هذا العام بعد فوزه بالبطولة الأسترالية بالذات في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وسبق لسامبراس أن واجه أغاسي 31 مرة حتى الآن, ففاز سامبراس 17 مرة وأغاسي14 مرة, لكن أغاسي فاز في المواجهات الثلاث الأخيرة منذ عام 1999.

أخفق رافتر في مواجهة سامبراس

وقدم سامبراس مباراة مثيرة نفذ خلالها عشرين إرسالا نظيفا و ستين ضربة رابحة وارتكب خمسة أخطاء مزدوجة و14 خطأ مباشرا فقط, في حين حقق رافتر 16 إرسالا نظيفا و45 ضربة رابحة وارتكب سبعة أخطاء مزدوجة و19 خطأ مباشرا.

وأنقذ سامبراس فرصة لرافتر لكسر إرساله في الشوط الأول من المباراة ولم يسمح لمنافسه في الحصول على فرصة مماثلة قبل الشوط الرابع من المجموعة الثالثة, ففاز بالمجموعة الأولى 6-3 والثانية 6-2, لكن رافتر رفع من وتيرة أدائه في الثالثة وفرض التعادل 5-5 ثم 6-6 قبل أن يحسمها لمصلحته في شوط كسر التعادل(التاي بريك) 7-5, إلا أن سامبراس عاد وانتزع زمام المبادرة في المجموعة الرابعة وحسمها 6-4.

قالوا بعد المباراة
سامبراس
: "إنها قرعة صعبة أن تواجه رافتر في الدور الرابع وأغاسي في ربع النهائي, ولكن رغم صعوبتها فيمكن تجاوزها.. إنها افضل مباراة لي هذا العام، إنها مباراة كبيرة ضد رافتر الذي تغلب علي في نصف النهائي العام الماضي.كان يجب أن تخوضها وكأنها مباراة نهائية وعلى الأقل أنا فعلت ذلك".

رافتر: "احتجت إلى فترة لأرسل جيدا كما أنني لم أكن أحكم ضرباتي على زوايا الملعب وكان يجب أن أقوم بذلك لكنه كان أفضل مني في هذه المباراة".

تأهل سافين

سافين
ومضى سافين في طريقه نحو ربع النهائي بنجاح عندما تخطى السويدي يوهانسون في ساعتين و33 دقيقة محققا فوزه الثاني على التوالي عليه بعد أن كان هزمه في نصف نهائي دورة دبي الدولية في فبراير/ شباط الماضي وهي المباراة التي تعرض فيها لإصابة في ظهره أبعدته بضعة أشهرعن الملاعب. وسيلعب سافين في الدور ربع النهائي مع الأرجنتيني ماريانو زاباليتا المصنف 103 في العالم الفائز على البلجيكي إجزافييه ماليس 6-4 و7-6 (7-4) 7-5.

وهذه هي المرة الرابعة التي يشارك فيها سافين في البطولة الأميركية, فوصل إلى الدور الرابع عام 1998 وإلى الثاني عام 99 ثم أحرز اللقب العام الماضي بفوزه على سامبراس.

تأهل موريسمو

موريسمو
وضمن مباريات السيدات, تغلبت الفرنسية إميلي موريسمو على مواطنتها ناتالي توزيا 0-6 و 7-6 و 6-3، في حين لم تجد الأميركية فينوس وليامس حاملة اللقب صعوبة في تخطي الفرنسية ساندرين تستود وتغلبت عليها 6-4 و6-صفر لتتأهل إلى الدور ربع النهائي حيث ستواجه البلجيكية كيم كلييسترز الفائزة على الروسية يلينا ديمنتييفا.

المصدر : وكالات