ماريون جونز تنهي بقوة سباق التتابع في المركز الأول
لتضيف ذهبية جديدة إلى بلادها وتحقق ثاني ذهبية لها في بطولة العالم

فازت الولايات المتحدة بذهبية سباق عدو تتابع 100 متر أربع مرات للسيدات في بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى المقامة في كندا. كما فازت الأميركية أنغانيت كيركلاند بذهبية سباق 100 متر حواجز متفوقة على مواطنتها غيل ديفرز التي اكتفت بالفضية.

ففي سباق 4 في مائة متر تتابع للسيدات قطعت المتسابقات الأميركيات مسافة السباق في 41.71 ثانية. وقد حسمت البطلة الأولمبية ماريون جونز الذهبية لفريق بلادها حيث أنهت المائة متر الأخيرة بقوة لتعوض بذلك خسارة ذهبية مائة متر وتضيف ثاني ذهبية لها في بطولة العالم بعد ذهبية مائتي متر عدو. وحصلت ألمانيا على الميدالية الفضية بفارق ضئيل قدره 42.32 ثانية ونالت سيدات فرنسا البرونزية بزمن 42.39 ثانية.

الأميركية آنغانيت تلوح بعلم بلادها
وبجوارها مواطنتها غيل ديفرز
واستمر التفوق الأميركي في سباقات عدو المسافات القصيرة، فقد فازت الأميركية أنغانيت كيركلاند بذهبية 100 متر حواجز. وسجلت كيركلاند بطلة العالم داخل الصالات 12.42 ثانية وتفوقت في اللحظات الأخيرة للسباق وعلى خط النهاية على مواطنتها البطلة المخضرمة غير ديفرز التي كانت تسعى لتحقيق رقم قياسي في سجل بطولات العالم.

وكانت ديفرز قد فازت بخمسة ألقاب في بطولات العالم، وهو رقم قياسي بالنسبة لرياضية كانت تحاول إحراز ذهبية أخرى في سباق الحواجز بعد حصولها على ذهبيات عام 1993 و1995 و1999. واكتفت ديفرز بالفضية وسجلت 12.54 ثانية، وحصلت بطلة كزاخستان أولغا شيشيغينا على الميدالية البرونزية بزمن قدره 12.58 ثانية.

الروسية أولغا يغوروفا (يسار) تتقدم في المرحلة الأخيرة من سباق خمسة آلاف متر لتحرز المركز الأول
المسافات الطويلة
وفي سباقات المسافات الطويلة أحرزت الروسية أولغا يغوروفا ذهبية سباق خمسة آلاف متر عدو سيدات، مسجلة زمنا قدره 15 دقيقة و3.39 ثوان. وقوبل فوز يغوروفا بطلة العالم في سباق ثلاثة آلاف متر داخل الصالات بصيحات استهجان من الجمهور بعد فضيحة المنشطات التي أثيرت حولها الشهر الماضي، ولذلك لم تقم بلفة الاحتفال بالفوز وخرجت على الفور من المضمار.

وكانت اختبارات الدم التي أجريت ليغوروفا قد أثبتت تعاطيها مادة الإيبو المنشطة بعد سباق الرابطة الذهبية في باريس الشهر الماضي. ولكن تمت الموافقة على مشاركتها في بطولة العالم لأن تلك الاختبارات لم تتفق مع معايير اللجنة الأولمبية الدولية. وجاءت الإسبانية مارتا دومنغيوز في المركز الثاني بزمن قدره 15 دقيقة 6.59 ثوان وحصلت على الميدالية الفضية، وحصلت الإثيوبية إيليتش ووركو على الميدالية البرونزية بزمن قدره 15 دقيقة و1.17 ثانية.

أما مفاجأة المسابقة فكانت احتلال البطلة الأولمبية الرومانية غابريلا سزابو المركز الثامن. وكانت سزابو قد هددت بمقاطعة سباق خمسة آلاف متر إذا شاركت فيه يغوروفا ولكنها قررت الأسبوع الماضي المشاركة فيه.

وفازت الروسية ناتاليا سادوفا بذهبية رمي القرص للسيدات، في رابع محاولة لها مسجلة 68.57 مترا. وكانت سادوفا قد حصلت على الميدالية البرونزية في أثينا عام 1997 واحتلت المركز الرابع في بطولة العالم السابقة. وجاءت بطلة الأولمبياد لاعبة روسيا البيضاء إيلينا زفيريفا في المركز الثاني وحصلت على الميدالية الفضية مسجلة 67.10 مترا، وفازت الرومانية نيكوليتا غراسو بالميدالية البرونزية وسجلت 66.24 مترا.

إيفان بيدروسو في إحدى محاولاته التي ضمنت له ذهبية الوثب الطويل
منافسات الرجال
وفي منافسات الرجال فاز الكوبي إيفان بيدروسو بذهبية سباق الوثب الطويل وسجل 8.40 أمتار، في حين حصل الأميركي سافانت سترينغفيلو على الفضية مسجلا 8.24 أمتار. وحصل البرتغالي كارلوس كالادو على البرونزية وسجل 8.21 أمتار، كما حل السعودي حسين طاهر السبع في المركز العاشر مسجلا 7.90 أمتار تلاه القطري عبد الرحمن النوبي مسجلا 7.63 أمتار.

وفاز بطل الأولمبياد البولندي روبرت كورزينيوفسكي بذهبية سباق 50 كيلومترا مشيا محققا أفضل زمن في العالم هذا العام، حيث قطع المسافة في ثلاث ساعات و42.08 دقيقة. وحصل الإسباني خوسيس أنخيل غارسيا بطل العالم عام 1993 على الميدالية الفضية وقطع السباق في ثلاث ساعات و43.07 دقيقة. وفاز المكسيكي إيدار هيرنانديز بالميدالية البرونزية مسجلا زمنا قدره ثلاث ساعات و46.12 دقيقة بعد أن تفوق في آخر مائة متر من السباق على اللاتفي إيغارس فاديفيس.

المصدر : وكالات