هينان تنهي حلم كابرياتي باللقب وتبلغ نهائي ويمبلدون
آخر تحديث: 2001/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/14 هـ

هينان تنهي حلم كابرياتي باللقب وتبلغ نهائي ويمبلدون

هينان أثبتت للجميع بأن التنس النسائي البلجيكي قادم

أنهت البلجيكية جوستين هينان -المصنفة الثامنة- حلم الأميركية جنيفر كابرياتي -المصنفة الرابعة- بإحراز لقبها الثالث الكبير على التوالي عندما تغلبت عليها 2-6 و6-4 و6-2 في ساعة و29 دقيقة اليوم، في المباراة الأولى من الدور نصف النهائي من بطولة ويمبلدون الإنجليزية للتنس الأرضي -ثالث البطولات الأربع الكبرى- البالغ مجموع جوائزها 11 مليون دولار.

وستلعب هينان (19 عاما) في المباراة النهائية مع الأميركية فينوس ويليامس المصنفة الثانية وحاملة اللقب التي فازت قبل قليل على ليندساي ديفنبورت المصنفة الثالثة.

دمعة لكابرياتي على ضياع الحلم
وكانت كابرياتي التي بلغت نصف نهائي ويمبلدون عام 1991 وعمرها آنذاك 15 عاما, تسعى لإحراز اللقب الكبير الثالث على التوالي بعد فوزها ببطولة أستراليا المفتوحة التي أقيمت في بداية هذا العام ثم الرولان غاروس
الشهر الماضي, إضافة إلى سعيها في أن تصبح اللاعبة الرابعة في العالم التي تحرز البطولات الأربع في عام واحد بعد مواطنتها ماورين كونولي عام 1953 والأسترالية مارغريت كورت عام 1970 والألمانية شتيفي غراف عام 1988.

وكاد حلم كابرياتي يتبدد في ربع النهائي أمام مواطنتها سيرينا ويليامس بعدما فازت الأخيرة بالمجموعة الأولى وتقدمت في الثانية 4-2 ثم 5-3, قبل أن تكسب كابرياتي الأشواط الأربعة الأخيرة وتدرك التعادل 1-1.

ملف البطولة

مباراة دراماتيكية
وشهدت مباراة كابرياتي مع هينان السيناريو ذاته لكن لمصلحة هينان التي خسرت المجموعة الأولى 2-6, ثم كسبت المجموعتين التاليتين 6-4 و6-2 مستغلة تسرع وتوتر أعصاب كابرياتي, وباتت ثاني لاعبة بلجيكية تبلغ نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى بعد مواطنتها كيم كليسترز التي خسرت نهائي رولان غاروس أمام كابرياتي بالذات.

وكانت نقطة التحول في المباراة الشوط الثالث من المجموعة الأولى عندما كانت كابرياتي متقدمة 2-1, لكن هينان أخرجت كل ما في جعبتها من فنون اللعبة وقهرت كابرياتي بضرباتها القوية والمركزة بعد أن استفادت من استراحة دامت عشر دقائق لتلقيها علاجات بسبب إصابة في قدمها اليمنى.


جنيفر كابرياتي

بداية قوية لكابرياتي
وبدأت كابرياتي المباراة بقوة وكسبت الشوط الأول بسهولة بعد تقدمها 40-صفر, وأدركت هينان التعادل بصعوبة بعد تأخرها 15-30, ثم تقدمت كابرياتي 2-1 بفضل إرسالها القوي.

وتأخرت هينان 15-30 بارتكابها خطأ مزدوجا, ثم 15 40 قبل أن تخسر إرسالها لتتقدم كابرياتي 3-1, ثم 4-1 بكسب إرسالها في الشوط الخامس.
وقلصت هينان الفارق 2-4 بكسبها الشوط السادس, ولكن كابرياتي حسمت المجموعة الأولى لصالحها 6-2 إثر كسرها لإرسال هينان للمرة الثانية في المباراة لتنهي المجموعة لمصلحتها 6-2.


استدعت هينان الطبيب ليعالج قدمها فنجحت في العودة إلى المباراة

عودة هينان للمباراة
وتابعت كابرياتي تفوقها في المجموعة الثانية وكسبت الشوط الأول, لكن هينان
أدركت التعادل 1-1 قبل أن تكسب كابرياتي الشوط الثالث نظيفا وتتقدم 2-1.

واستدعت هينان الطبيب بعد الشوط الثالث لعلاج إصابة في قدمها اليمنى, لكنها عادت ونجحت في إدراك التعادل 2-2 بكسب إرسالها في الشوط الرابع, قبل أن تكسر إرسال كابرياتي للمرة الأولى في المباراة في الشوط الخامس وتتقدم 3-2.

ونجحت كابرياتي في إدراك التعادل 3-3, ولكن هينان نجحت في كسر إرسال كابرياتي للمرة الثانية وتقدمت 4-3, ثم كسبت إرسالها في الشوط الثامن وتقدمت 5-3. وقلصت كابرياتي الفارق في الشوط التاسع 4-5, ولكن هينان نجحت في إنهاء
المجموعة لمصلحتها 6-4 مدركة التعادل 1-1.

الحسم لهينان

صرخة الفوز لهينان
وبدأت هينان المجموعة الثالثة بقوة وكسرت إرسال كابرياتي لتتقدم 1-صفر ثم 2-صفر, قبل أن تكسر إرسال كابرياتي للمرة الثانية في المجموعة والرابعة في المباراة، مستغلة توتر أعصاب كابرياتي وتسرعها في اللعب لتصبح النتيجة 3-صفر.

وسنحت لكابرياتي فرصة كسر إرسال هينان في الشوط الرابع، لكنها فشلت في ذلك فتقدمت هينان 4-صفر.

وكسبت كابرياتي إرسالها للمرة الأولى في المجموعة في الشوط الخامس مقلصة الفارق إلى 1-4.

وتوقفت المباراة لمدة 23 دقيقة بسبب المطر, ثم استؤنفت والإرسال بحوزة هينان
التي وسعت الفارق 5-1, ثم قلصته كابرياتي 2-5 بكسبها الشوط السابع.

وأنقذت كابرياتي كرة أولى كانت ستمنح الفوز لهينان، لكنها فشلت في الثانيةوخسرت المجموعة 2-6 وبالتالي المباراة.

المصدر : الفرنسية