رالف شوماخر يحرز جائزة ألمانيا وسط انسحابات بالجملة
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/9 هـ

رالف شوماخر يحرز جائزة ألمانيا وسط انسحابات بالجملة

الفائز رالف شوماخر (وسط) برفقة البرازيلي بارتتشيللو (يسار) الثاني والكندي فيلنوف الثالث

أحرز الألماني رالف شوماخر سائق وليامس بي أم دبليو المركز الأول للمرة الثالثة في مسيرته الاحترافية عندما فاز بسباق جائزة ألمانيا الكبرى, المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) اليوم الأحد على حلبة هوكنهايم الذي تميز بانسحاب أبرز المتسابقين في مقدمتهم سائق فيراري الألماني مايكل شوماخر ومنافسه المباشر الأسكتلندي ديفد كولتهارد سائق ماكلارين مرسيدس.
وأنهى رالف مسافة السباق البالغة 307.125 كم من 45 لفة بزمن قدره ساعة و18 دقيقة و17 ثانية و873 جزءا في الألف من الثانية بمعدل سرعة وسطي بلغ 235.351 كم/ساعة, بفارق 46.117 ثانية عن سائق فيراري البرازيلي روبنز باريتشيللو, وبفارق 1.02.806دقيقة عن سائق بار هوندا الكندي جاك فيلنوف.

وهذه هي المرة الثالثة التي يحرز فيها رالف المركز الأول منذ احترافه بعد سباق جائزة سان مارينو الكبرى على حلبة إيمولا الإيطالية, المرحلة الرابعة من بطولة العالم في 15 أبريل/نيسان الماضي, وسباق جائزة كندا الكبرى, المرحلة الثامنة في 10 يونيو/حزيران الماضي.

خرج شوماخر
وكان مايكل شوماخر يأمل في إحراز المركز الأول لرفع عدد انتصاراته إلى 51 وبالتالي معادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الفرنسي ألان بروست منذ 25 يوليو/تموز 1993 على حلبة هوكنهايم بالذات, ثم تعزيز موقعه في الصدارة والاقتراب من لقبه العالمي الرابع.

واستغل رالف انسحاب شقيقه مايكل وكولتهارد وزميل الأخير الفنلندي ميكا هاكينن, بطل العالم عامي 1998 و1999, بالإضافة إلى سائق وليامس بي إم دبليو الثاني الكولومبي خوان بابلو مونتويا, لإحراز المركز الأول.

تأخر مونتويا في المرأب ففقد الصدارة
يذكر أن رالف انطلق من المركز الثاني خلف زميله مونتويا الذي حافظ على مركزه الأول حتى دخوله إلى المرأب في اللفة 22 وكان في طريقه إلى تحقيق الفوز الأول في مسيرته الاحترافية.

وتأخر مونتويا 29 ثانية في المرأب, وخرج رابعا قبل أن ينسحب في اللفة 24.

وكان هاكينن أول المنسحبين في اللفة الرابعة عشرة بسبب مشكلة في خزان البنزين, تلاه مايكل شوماخر مباشرة بعد خروجه من المرأب في اللفة 23, تلاه بلحظات قليلة مونتويا.

وتنفس كولتهارد الصعداء بخروج شوماخر ومونتويا وأصبح ثالثا حيث قويت آماله في المنافسة على المركز الأول وتقليص الفارق بينه وبين شوماخر, لكنه فشل في ذلك بسبب عطل في سيارته أرغمه على الانسحاب في اللفة 27 مباشرة بعد خروجه من المرأب.

حادث خطير منذ البداية

صور رباعية تصور إنقلاب سيارة البرازيلي بورتي
وسيطرت الإثارة على السباق منذ البداية, فقد أعيدت الانطلاقة بعد حادث اصطدام خطير بين سيارتي البرازيلي لوتشيو بورتي سائق بروست وشوماخر عندما تأخرت سيارة الأخير في الانطلاق فصدمه بورتي المنطلق بسرعة من الخلف فانقلبت سيارته في الهواء ومرت فوق العديد من المتسابقين قبل أن تقع خارج الحلبة وينجو باعجوبة، ولم ينتج عن الحادث أي إصابات خطيرة للسائقين.

تبادل المراكز
وانتزع مايكل المركز الثالث من هاكينن في اللفة الثالثة وباريتشيللو المركز الخامس من كولتهارد قبل أن يتجاوز هاكينن في اللفة الرابعة. وتراجع مايكل إلى المركز الرابع تاركا الثالث لزميله باريتشيللو بعد مشاكل في محرك سيارته.

واضطر هاكينن إلى الانسحاب في اللفة 14, فأصبح كولتهارد خامسا, قبل أن ينتزع المركز الرابع مستغلا دخول باريتشيللو إلى المرأب في اللفة 16. ودخل مونتويا, الذي وسع الفارق كثيرا عن أقرب منافسيه زميله رالف, إلى المرأب في اللفة 22 لكنه مكث فيه 29 ثانية بسبب عطل فني وخرج رابعا خلف باريتشيللو.

سلسلة انسحابات حسمت السباق لرالف

خرج رالف منتصرا في نهاية السباق
ودخل شوماخر إلى المرأب في اللفة 24 وخرج خامسا لكن سرعان ما تعطلت سيارته فاضطر إلى الانسحاب, تلاه مونتويا في اللفة التالية.

وانسحب كولتهارد في اللفة 27 فخلت الساحة أمام رالف الذي استغل أيضا تأخر باريتشيللو في المرأب فوسع الفارق إلى نحو 46 ثانية ودخل في المركز الأول من دون منافسة.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني رالف شوماخر (وليامس بي إم دبليو)

1.18.17.873ساعة

البرازيلي روبنز باريتشيللو (فيراري)

بفارق 46.117ث

الكندي جاك فيلنوف (بار هوندا)

بفارق 1.02.806د

الإيطالي جيان كارلو فيزيكيلا (بنيتون رينو)

بفارق 1.03.477 د

البريطاني جانسن باتون (بنيتون رينو)

بفارق 1.05.454د

الفرنسي جان أليزي (بروست أيسر)

بفارق1.09.950د

الفرنسي أوليفييه بانيس (بار هوندا)

بفارق 1.17.527د

البرازيلي أنريكه برنولدي (أروز آسياتيك)

بفارق لفة

الهولندي يوز فيرستابن (أروز آسياتيك)

بفارق لفة

الإسباني فراندو ألونزو (أوروبيان ميناردي)

بفارق لفة

ترتيب بطولة العالم

السائق

النقاط

مايكل شوماخر

84

كولتهارد

47

رالف شوماخر

41

بارتشيللو

40

ميكا هاكينن

19

مونتويا

15


ترتيب بطولة العالم للصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

124

ماكلارين مرسيدس

66

وليامس بي إم دبليو

59

ساوبر بتروناس

16

بار هوندا

16

المصدر : وكالات