بلغ المنتخب السنغالي نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقرر إقامتها في كوريا الجنوبية واليابان معا عام 2002 العام القادم إثر فوزه على مضيفته ناميبيا 5-صفر السبت في ويندهوك وتعادل المنتخب المصري مع نظيره الجزائري 1-1 في مدينة عنابة الجزائرية ضمن الجولة العاشرة الأخيرة من تصفيات المجموعة الأفريقية الثالثة.

وبهذا الفوز رفع منتخب السنغال رصيده إلى 15 نقطة لينتزع الصدارة من المغرب بفارق الأهداف, في حين أنهى منتخب مصر التصفيات في المركز الثالث برصيد 13 نقطة.

وبات منتخب السنغال رابع منتخب أفريقي يتأهل إلى النهائيات بعد الكاميرون الذي تأهل عن المجموعة الأولى وتونس عن المجموعة الرابعة وجنوب أفريقيا عن المجموعة الخامسة, وسابع منتخب بعد فرنسا حامل اللقب وكوريا الجنوبية واليابان المضيفين.

وكان منتخب السنغال قد عاد إلى المنافسة على بطاقة المجموعة إثر تغلبه على المغرب 1-صفر السبت الماضي في داكار حارما إياه من التأهل للمرة الخامسة في تاريخه علما بأن منتخب المغرب كان بحاجة إلى نقطة واحدة فقط.

وكان منتخب السنغال بحاجة إلى الفوز بأكثر من ثلاثة أهداف لانتزاع بطاقة المجموعة شرط عدم فوز مصر على الجزائر بأكثر من هدف, فحقق ما أراد وسحق منتخب ناميبيا بخمسة أهداف نظيفة, وتعادل منتخب مصر مع الجزائر 1-1.

وافتتح المنتخب السنغالي التسجيل في الدقيقة 15 بواسطة باب ثياو, وأضاف هدافه الحاجي ضيوف الهدف الثاني في الدقيقة 23 رافعا رصيده إلى ثمانية أهداف في التصفيات.

وأنهى منتخب السنغال الشوط الأول بثلاثة أهداف نظيفة بعدما سجل ثياو هدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 31. وكانت السنغال حتى الشوط الأول ضامنة التأهل لأن نتيجة مباراة عنابة كانت تشير إلى التعادل سلبا.

وفي الشوط الثاني، تابع منتخب السنغال ضغطه خاصة بعد علم لاعبيه بتقدم مصر بهدف أحمد حسام مما يعني تأهل الفراعنة. وانتظرت السنغال حتى الدقيقة 77 لإضافة الهدف الرابع من ركلة جزاء انبرى لها خاليلو فاديغا بنجاح, ثم اختتم موسى نداي أهداف السنغال بتسجيله الهدف الخامس في الدقيقة الثمانين.

وفي المباراة الثانية، فشل المنتخب المصري في تحقيق ما هو أفضل من التعادل مع الجزائر 1-1 في عنابة ليتوقف رصيده عند 13 نقطة في المركز الثالث في المباراة التي حضرها ثلاثون ألف متفرج, وتقدم المنتخب المصري بهدف سجله أحمد حسام الملقب بميدو في الدقيقة الستين من ركلة جزاء، في حين سجل ياسين مزار هدف التعادل للجزائر في الدقيقة الثمانين.

وتوقفت المباراة لمدة 15دقيقة بسبب احتجاج الجمهور الجزائري على قرار الحكم بإعلانه ركلة جزاء كما أصيب أحد مساعدي المدير الفني للمنتخب المصري محمود الجوهري.

الترتيب النهائي للمجموعة الثالثة

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاط

السنغال

8

4

3

1

14

2

15

المغرب

8

4

3

1

8

3

15

مصر

8

3

4

1

16

7

13

الجزائر

8

2

2

4

11

14

8

ناميبيا

8

-

2

6

3

26

2

المصدر : الجزيرة + وكالات