فرحة كبيرة للاعبي الأورغواي بابلو غارسيا يعانق غونزالو دي لوس سانتوس (رقم 8) في حين يظهر الحزن على البرازيلي كريس

تغلب منتخب الأورغواي على البرازيل 1-صفر في مباراة مؤجلة من الجولة الثالثة عشرة ضمن التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002, في المباراة التي أقيمت على ملعب سنتيناريو في مونتيفيديو وسط حضور سبعين ألف متفرج.

وسجل فيديريكو ماغالانيس الهدف في الدقيقة 34 من ركلة جزاء. وبهذ الفوز رفع منتخب الأورغواي رصيده إلى 21 نقطة وصار خامسا بفارق الأهداف خلف البرازيل. ويتصدر المنتخب الأرجنتيني ترتيب الفرق برصيد 32 نقطة مقابل 26 للبارغواي و25 للإكوادور و19 لكولومبيا, و13 لبوليفيا و12 للبيرو, و10 لتشيلي و4 لفنزويلا.

وتتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في نهاية التصفيات إلى النهائيات, في حين يلعب الخامس مباريتين ذهابا وإيابا مع أستراليا بطلة أوقيانيا. على أن يتأهل أيضا الفائز بنتيجتي المباراتين.

إخفاق أول لسكولاري
وفشل المدرب البرازيلي الجديد لويز فيليبي سكولاري في أول تجربة له مع المنتخب بعد أن خلف إيمرسون لياو الذي أقيل في 10 الحالي بسبب سوء النتائج في تصفيات كأس العالم وفي بطولة القارات, بالرغم من استدعائه لهذا اللقاء اللاعبين المحترفين
في الأندية الأوروبية كروماريو وريفالدو وكافو وروبرتو كارلوس.

وجاءت مجريات المباراة قوية من كلا الطرفين، وكانت الحساسية فيها واضحة، بدأت بإنذار قائد الأورغواي مونتيرو مدافع يوفنتوس الإيطالي في الدقيقة الثامنة بعد محاولات مبكرة خطرة من الجانبين, وكان بإمكان كل منهما في أي هجمة تسجيل هدف طيلة الدقائق التسعين.

وتميز المنتخب الأورغوياني بدفاع صلب ويقظ وخط وسط نشط استطاع الحد من خطورة الهجمات البرازيلية, وأهدر لاعبوه فرصتين ثمينتين للتسجيل يصعب تعويضهما.

هدف الفوز من ركلة جزاء
وفي الدقيقة 34 تعرض مهاجم إنتر ميلان الإيطالي ألفارو ريكوبا لعرقلة واضحة من الخلف من قبل كافو البرازيلي مدافع روما بعد دخوله المنطقة المحرمة فاحتسب الحكم الأسكتلندي هيو دالاس ركلة جزاء نفذها مهاجم راسينغ سانتاندر الإسباني ماغالانيس بنجاح.

من جانبه هدد منتخب البرازيل مرمى الأورغواي مرتين بشكل جدي في هذا الشوط, الأولى من كرة رأسية لروماريو والثانية من تمريرة عرضية لريفالدو, لكن الحارس فابيان كاريني تصدى لهما.

وبعد دقيقتين من بداية الشوط الثاني كاد ريكوبا يهز الشباك البرازيلية من قذيفة لامست القائم, وردت البرازيل أكثر من مرة أيضا عبر ريفالدو في الدقيقة 52 وأويلر بديل جيوفاني إيلبير في الدقيقة 78, لكن كاريني تصدى للكرتين ببراعة.

وزادت الخشونة في هذا الشوط فرفع الحكم دالاس بطاقته أربع مرات مناصفة بين الجانبين, وحاول سكولاري البرازيلي تعزيز هجومه فأخرج المدافع أنطونيو كارلوس وأدخل المهاجم ماريو جارديل دون جدوى خاصة مع ارتداد المضيف للدفاع في ربع الساعة الأخير للحفاظ على تقدمه معتمدا على الهجمات المرتدة التي حصل من إحداها على ركلة حرة نفذها جياني غيغو في الدقيقة الثمانين ارتدت من العارضة وشتتها الدفاع.

وبعد أقل من دقيقة احتسبت ركلة مماثلة للبرازيل نفذها الاختصاصي ريفالدو من مسافة تقارب الأربعبن مترا قوية أوقفها كاريني بعد أن دخل مع الكرة داخل شباكه لتعم الفرحة الجانب البرازيلي لكن الصورة لم تكن بالوضوح نفسه بالنسبة إلى الحكم دالاس الذي لم يحتسب شيئا.

ومضت الدقائق الأخيرة صعبة على الطرفين, البرازيلي الساعي إلى إدراك التعادل وجد الوقت يمر بسرعة, والأورغوياني الذي يريد المحافظة على النقاط الثلاث كان الزمن يمضي ثقيلا عليه إلى أن أعلنت الصافرة النهائية فوزه.

ترتيب فرق المجموعة

الفريق

النقاط

الأرجنتين

32

البارغواي

26

الإكوادور

25

البرازيل

21

الأورغواي

21

كولومبيا

19

بوليفيا

13

البيرو

12

تشيلي

10

فنزويلا

4

برنامج المرحلة الرابعة عشرة التي ستقام في 14 و15 أغسطس/آب القادم :
فنزويلا × الأورغواي في سان كريستوبال.
تشيلي × بوليفيا في سانتياغو.
الإكوادور × الأرجنتين في كيتو.
البرازيل × البارغواي في ريو دي جانيرو.
كولومبيا × البيرو في بوغوتا.

المصدر : وكالات