فوز كولومبيا وتشيلي تفاجئ الإكوادور في افتتاح كوبا أميركا
آخر تحديث: 2001/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/21 هـ

فوز كولومبيا وتشيلي تفاجئ الإكوادور في افتتاح كوبا أميركا

صراع على الكرة بين الكولومبي هرنانديز(أمام) والفنزويلي لويس فيرا

سجل المنتخب الكولومبي فوزا مستحقا على نظيره منتخب فنزويلا بنتيجة 2-صفر اليوم الخميس في المباراة التي أقيمت على ملعب متروبوليتانو في بارانكيا أمام ستين ألف متفرج في حين سحق منتخب تشيلي الإكوادور 4-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى ضمن مسابقة كأس أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) لكرة القدم التي افتتحت اليوم في كولومبيا وتستمر حتى 29 يوليو/ تموز الحالي.

وسجل هدفي
كولومبيا كل من فريدي غريزاليس وهوغو أريستيزابال (من ركلة جزاء) في الدقيقتين 16 و60 على التوالي.


وكان بإمكان المنتخب الكولومبي الفوز بأكثر من الهدفين بسبب سيطرته على مجريات المباراة منذ البداية وسنحت لمهاجميه فرص عدة تناوبوا على إهدار أغلبها وتصدى الحارس رفائيل دوداميل لبعضها.

وسنحت أول فرصة حقيقية للمهاجم الفنزويلي ألكسندر روندون في الدقيقة السابعة لكن الحارس أوسكار كوردوبا تدخل في توقيت مناسب, وردت كولومبيا بعد دقيقتين بواسطة غريزاليس من تسديدة قوية من 18 مترا تصدى لها الحارس دوداميل بنجاح.


جماهير كولومبيا سعيدة بالانتصار الأول لفريقها

وافتتح غريزاليس التسجيل في الدقيقة 16 بعد مجهود جماعي أنهاه بتسديدة صاروخية من 20 مترا داخل مرمى الحارس، وفي الدقيقة 23 سجل كاستيو هدفا ثانيا ألغاه الحكم بداعي التسلل.

وفي الدقيقة 36، مرر غريزاليس كرة عرضية باتجاه كاستيو تابعها بين مدافعين لكنها ارتطمت بالقائم الأيسر للحارس .

وفي الشوط الثاني، تابعت كولومبيا سيطرتها على مجريات المباراة وساعدها في ذلك النقص العددي في صفوف فنزويلا بعد طرد المدافع فانيليا لتلقيه الإنذار الثاني في الدقيقة 47, وسنحت لأصحاب الأرض فرص عدة لتعزيز تقدمهم لكنها ضاعت بسبب التسرع وتدخل الحارس دوداميل.

وأثمر ضغط كولومبيا في الدقيقة الستين عندما احتسب الحكم البيروفي جيلبرتو هيدالغو ركلة جزاء بعد عرقلة أرياغا, بديل كاستيو, داخل المنطقة تصدى لها أريستيزابال بنجاح في الزاوية اليمنى للحارس دوداميل.

وأهدر أريستيزابال فرصة إضافة الهدف الثالث بضربة رأسية من خمسة أمتار سددها عاليا، وفي الدقيقة الأخيرة أبعد الحارس دوداميل تسديدة صاروخية لغريزاليس من مسافة ثلاثين مترا إلى ركنية لم تثمر.

تشيلي تفاجئ الإكوادور برباعية

فاجأت تشيلي الجميع بأداء نجومها الشبان
وكان المنتخب التشيلي قد سجل فوزا مفاجئا عندما اكتسح الإكوادور 4-1، وسجل أهداف تشيلي الأربعة كل من رودريغو نافيا وكريستيان مونتيسينوس (هدفين) ومارتشيلو كوراليس في الدقائق 29 و74 و90 و86 على التوالي، في حين سجل كليبر تشالا هدف الإكوادور الوحيد في الدقيقة 53. وجاء الشوط الأول قويا بين المنتخبين وسنحت فيه مجموعة من الفرص الحقيقية للتسجيل للطرفين.

وافتتحت تشيلي التسجيل بعد هجوم مرتد وصلت فيه الكرة إلى مونتيسينوس الذي توغل داخل المنطقة وهيأ الكرة لنافيا الذي سددها بذكاء في الزاوية اليسرى لمرمى الحارس جيوفاني إيبارا.

وسنحت لأغوستين دلغادو فرصة ذهبية لإدراك التعادل بعد خمس دقائق عندما توغل داخل المنطقة وانفرد بالحارس سيرجيو فارغاس لكنه سدد في الشباك الخارجية.

وأهدر دلغادو فرصة ثانية من انفراده بالحارس فارغاس إثر تمريرة عرضية من أنغيل فرنانديز لكنه سدد عاليا في الدقيقة 42.

ونزلت الإكوادور بكل ثقلها على مرمى فارغاس من أجل إدراك التعادل ونجحت في ذلك بواسطة تشالا الذي تابع بطريقة مقصية تمريرة عرضية من فرنانديز داخل الشباك في الدقيقة 53.

وتبادل المنتخبان الهجمات مع أفضلية لتشيلي التي تمكنت من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 74 بواسطة نجم المباراة مونتيسينوس الذي استغل كرة مرتدة من الدفاع وسددها من 35 مترا في الزاوية اليسرى للحارس إيبارا.

وطرد الحكم البوليفي رينيه أورتوبيه لاعب الوسط الإكوادوري تشالا في الدقيقة 78 لمخاشنته المدافع بدرو رييس.

واستغلت تشيلي النقص العددي في صفوف الإكوادور وأضافت الهدف الثالث في الدقيقة 86 عندما مرر مونتيسينوس كرة على طبق من ذهب إلى كوراليس, بديل نافيا, سددها رائعة من 12 مترا في الزاوية التسعين لمرمى الحارس إيبارا.

واختتمت تشيلي أهدافها بتسجيل هدف رابع في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بعد لعبة مشتركة بين مونتيسينوس وكوراليس الذي راوغ بذكاء أحد المدافعين ومرر الكرة وسط مدافعين إلى الأول المنفرد سددها داخل الشباك.

وسيلعب في الجولة الثانية السبت القادم, منتخب تشيلي مع فنزويلا, وكولومبيا مع الإكوادور.

ترتيب المجموعة الأولى

الفريق

النقاط

تشيلي

3

كولومبيا

3

فنزويلا

-

الإكوادور

-

المصدر : وكالات