الوحدة يقصي الحكمة ويواجه الاتحاد في نصف نهائي بطولة آسيا
آخر تحديث: 2001/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/15 هـ

الوحدة يقصي الحكمة ويواجه الاتحاد في نصف نهائي بطولة آسيا

نجح نادي الوحدة السوري في إقصاء الحكمة -حامل اللقب في العامين الماضيين- من بطولة الأندية الآسيوية الثانية عشرة في كرة السلة التي يستضيفها الأهلي الإماراتي حتى 8 يونيو/ حزيران الحالي، بفوزه على الحكمة 95-84 ضمن مباريات المجموعة الأولى ليتأهل إلى الدور نصف النهائي من البطولة.

وسيلتقي الوحدة السوري في دور الأربعة غدا الخميس اتحاد جدة أول المجموعة الثانية، في حين سيواجه الريان أول المجموعة الأولى مع وينلينغ ثاني المجموعة الثانية.

يذكر أن الحكمة قد فاز في البطولة للمرة الأولى عام 1999 بفوزه على لياونينغ الصيني، ثم احتفظ بلقبه في العام التالي بتغلبه في النهائي على الاتحاد السعودي, وفي
البطولة الحالية فاز على أسباك الإندونيسي ثم خسر أمام الريان قبل أن يفوز على
القادسية الكويتي, وكان يتعين عليه الفوز على الوحدة للتأهل. 

من جهته كان الوحدة حقق فوزين في مباراتيه الأوليين على أسباك والقادسية قبل
أن يخسر أمام الريان, وكان يتعين عليه الفوز على الحكمة بدوره لبلوغ دور الأربعة
ونجح في ما سعى إليه ليتوج جهوده منذ انطلاق البطولة التي دخلها بقوة وفرض نفسه مرشحا لإحراز اللقب.

وشهدت المباراة حضور ثلاثة آلاف متفرج من جمهور الفريقين الذي احتشد على مدرجات صالة النادي الأهلي قبل أكثر من ساعة ونصف الساعة من بدء المباراة. 

مباراة جميلة للوحدة
بدأ الحكمة المباراة بقوة وتقدم منذ البداية 4-صفر و6-صفر قبل أن يقلص الوحدة
الفارق إلى 6-3 ثم 8-6، وعاد الحكمة ليتقدم 12-11 و17-15, ثم تعادل الفريقان 17-17 قبل أن ينهي الوحدة الربع الأول بفارق نقطة 21-20.

وبدأ بيتس اللاعب الأميركي المحترف في الوحدة استعراضه في التسجيل من مختلف الجهات وخصوصا من الرميات الثلاثية, وأخذ الفارق يتسع تدريجيا للوحدة لكن فادي الخطيب وحده كان يتحمل العبء الهجومي ويقلص الفارق وقد نجح بثلاثيتين متتاليتين لتصل النتيجة إلى 29-28 للوحدة.

وبدأ طريف قوطرش بتسجيل الرميات الثلاثية ونجح زيدان في التسجيل من داخل القوس فانتهى الربع الثاني لمصلحة الوحدة 47-39. 

ومع اعتماد الفريقين على طريقة دفاع المنطقة في الربع الثالث, ازدادت نسبة
الرميات الثلاثية من الفريقين, لكن النيجيري محمد آشا راقب بيتس جيدا للحد من
خطورته فارتكب خمسة أخطاء شخصية مما أجبر مدرب الحكمة غسان سركيس على إخراجه وذلك قبل نهاية الربع الثالث الذي انتهى بفارق عشرة نقاط للوحدة 72-62, فاضطر حامل اللقب إلى خوض الربع الأخير بلاعب أجنبي واحد.

وفي الربع الأخير حاول الحكمة معادلة النتيجة, فاشتدت المنافسة في تصويب الثلاثيات من كلا الفريقين مع دخول روجيه نصر وعلي شمسين في حين كان الرد متواصلا من بيتس وأنور عبد الحي بعد دخوله مجددا وقوطرش, ولم تنفع اختراقات إيلي مشنتف تحت السلة في تقليص الفارق الذي بلغ أحيانا 15 نقطة إلى أن استقر على 11 في النهاية 95-84.
 
وبرز من الوحدة الأميركي أندريه بيتس وسجل 35 نقطة وأضاف مواطنه سويلدون 11 نقطة وخالد زيدان 14 نقطة
، في حين كان أبرز لاعبي الحكمة إيلي مشنتف وسجل 26 نقطة وأضاف فادي الخطيب 23 نقطة.  
 
قالوا بعد المباراة 
راتب الشيخ نجيب (مدرب الوحدة): "خضنا مباراة كبيرة أمام فريق عريق قدم الكثير للكرة اللبنانية والعربية وفرحتنا كبيرة لأننا حققنا شيئا لم نكن نحلم به، وأريد أن أوجه شكري إلى جميع اللاعبين الذين نفذوا التعليمات بدقة. أعتقد أن أسلوب دفاع المنطقة الذي اعتمدناه أزعج فريق الحكمة كثيرا وهذا ما بدا واضحا في مبارياته السابقة خاصة أمام الريان القطري". 
 
غسان سركيس (مدرب الحكمة): "أنا أشعر مع كل لبناني بالحزن, هناك مرارة في
الرياضة وكان اليوم دورنا, كان الوحدة هو الفريق الأفضل ولم نتمكن من التعامل معه كما يجب. كان العبء الهجومي كبيرا على إيلي مشنتف وفادي الخطيب لكنهما قاما بواجبهما في حين لم يكن آشا ونداي موفقين". 

وفي مباراة ثانية من نفس المجموعة تعرض الريان القطري الذي كان أول الواصلين إلى دور الأربعة, إلى خسارة مفاجئة لكنها غير مؤثرة أمام أسباك الإندونيسي 99-105 بعد التمديد إثر تعادلهما 90-90 في الوقت الأصلي. 
 
الترتيب النهائي للمجموعة الأولى

 الفريق

 النقاط

 الريان

 7

 الوحدة

7

 الحكمة

6

 أسباك

6

 القادسية

4

   
خسر الأهلي أمام الاتحاد فبلغ وينلينغ نصف النهائي
وفي المجموعة الثانية خسر الأهلي الإماراتي المضيف أمام اتحاد جدة وصيف البطولة السابقة 61-71 ليرافق وينلينغ من هونغ كونغ الفريق السعودي إلى الدور نصف النهائي بعد أن تعادل مع الأهلي برصيد ثماني نقاط لكل منهما، ولكن فوز وينلينغ على الأهلي 79-71 الأحد الماضي منحه البطاقة الثانية للمجموعة.

وهذا هو الفوز الخامس على التوالي للاتحاد في البطولة, وهو الفريق الوحيد حتى الآن الذي لم يتعرض لأي خسارة.

وكان وينلينغ قد تغلب على المنامة 97-93 في مباراة سابقة, مما أوجب على الأهلي ضرورة الفوز على الاتحاد للتأهل.

وسيتقابل وينلينغ في نصف النهائي مع الريان القطري غدا الخميس, في حين تجمع المباراة الثانية بين الاتحاد والوحدة السوري. وفي مباراة ثالثة فاز ذوب آهان الإيراني على بتروناس الماليزي 95-67.
 
الترتيب النهائي للمجموعة الثانية

 الفريق

 النقاط

 اتحاد جدة

 10

 وينلينغ 

8

 الأهلي

8

 ذوب آهان

7

المصدر : الفرنسية