خبرة كيرتن تتفوق على حماس العلمي وخروج مفاجئ لدوكيتش
آخر تحديث: 2001/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/11 هـ

خبرة كيرتن تتفوق على حماس العلمي وخروج مفاجئ لدوكيتش

متابعة عبد الحميد العداسي

أسهمت خبرة كيرتن في فوزه
تفوقت الخبرة على الحماس وفاز
البرازيلي غوستافو كيرتن -المصنف الأول وحامل اللقب- على المغربي كريم العلمي، وتأهل كيرتن إلى الدور الرابع برفقة كل من
الإسباني خوان كارلوس فيريرو والروسي يفغيني كافلينكوف، في حين كان البريطاني تيم هينمان والأميركي الشاب أندي روديك واليوغسلافية يلينا دوكيتش أبرز الخاسرين وذلك ضمن مباريات اليوم الخامس من بطولة فرنسا المفتوحة للتنس الأرضي المقامة على ملاعب رولان غاروس.

وتغلب كيرتن حامل اللقب على المغربي كريم العلمي بثلاث مجموعات مقابل مجموعة واحدة وبواقع 6-3 و6-7 (3-7) و7-6 (7-5) و6-2, في حين تغلب فيريرو على مواطنه خاكوبو دياز, وكافلينكوف على البلجيكي أوليفييه روشو وخسر الأميركي أندي روديك أمام الأسترالي هويت لانسحابه، أما اليوغسلافية دوكتيش فخسرت أمام المجرية بترا مندولا. 

وبالرغم من أن فوز كيرتن المعروف  بـ"غوغا" كان متوقعا، إلا أنه كان شاقا في الوقت نفسه، بدا للجميع أن العلمي في طريقه إلى تحقيق مفاجأة كبيرة خاصة بعد أدائه المميز في المجموعتين الثانية والثالثة فكسب الثانية بشوط كسر التعادل (التاي بريك), وخسر الثالثة التي خسرها أيضا بشوط كسر التعادل (التاي بريك) مستغلا سجل كيرتن السيئ في أشواط كسر التعادل التي كسبها كيرتن مرتين فقط.

لعب كريم العلمي في المجموعتين الثانية والثالثة كالأميركي بيت سامبراس

وقدم العلمي في كلا المجموعتين أداء رائعا بفضل ضرباته القوية والتقدم الناجح نحو الشبكة والأخطاء غير المبررة التي وقع بها كيرتن، خاصة في إنهاء الهجمات، الأمر الذي دفع بمعلق محطة الإي إيس بي إنESPN الأميركية إلى إبداء إعجابه بأداء كريم ومناداته بكريم سامبراس- تيمنا بالنجم الأميركي الشهير.

وفي المجموعة الرابعة أجهز كيرتن -الذي يجيد اللعب على الأرض الترابية- على العلمي منهيا المباراة لصالحه، وسيواجه كيرتن في الدور القادم الأميركي مايكل راسل الذي تغلب على البلجيكي كزافيه ماليس 3-6 و6-4 و6-1 و1-6 و6-1. 

كريم العلمى يتحدث لقناة الجزيرة قبل مباراته مع كيرتن

واعترف غوغا بأن المباراة كانت متكافئة من كلا الطرفين وقال بعد المباراة "كدت أخسر المباراة ولكني تمكنت من الفوز بالمجموعة الثالثة المهمة والتي فتحت الطريق أمامي لحسم اللقاء.. لقد تمكنت من التعامل مع ظروف المباراة الصعبة بالنسبة لي ولعبت بثقة ساعدتني على الفوز".

أما العلمي -البالغ من العمر 28 عاما - فقال بعد المباراة "لقد كنت مبالغا في خوفي من اللعب أمام خصم ترتيبه الثالث على العالم (أنهى العام 2000 أولا)... كنت قريبا من التقدم بنتيجة 2-1 ولكن علي أن أعترف بأنني لست من اللاعبين الذين يقارب مستواهم مستوى لاعبين كغوساتفو كيرتن".

تأهل فيريرو وكافلينكوف وخروج روديك

 فيريرو الملقب بالبعوضة
وتأهل الإسباني خوان كارلوس فيريرو إلى الدور الرابع بعد فوزه السهل على مواطنه خاكوبو دياز 6-1 و6-7 (2-7) و6-1 و6-2, مظهرا طموحه كأحد المرشحين الأقوياء للمنافسة على اللقب استكمالا لنتائجه الجيدة في الدورات السابقة, علما بأنه خسر أول مجموعة في ثلاث مباريات خاضها في البطولة.

وقال فيريرو بعد المباراة "إني أجيد اللعب على الأرض الترابية, وأشعر بأني واثق جدا من نفسي، لقد خسرت المجموعة الثانية ربما لأني أشعر ببعض الإرهاق الذهني, لكني لم أشعر بالألم في عضلات أسفل البطن". وكان قد أصيب بهذا الألم في دورة ميونيخ الأسبوع الماضي. 

كما تأهل الروسي كافلينكوف بتغلبه على البلجيكي أوليفييه روشو 7-6 (7-1) و6-4 و6-3، واستمر كافلينكوف في الأداء الذي أهله لإحراز اللقب عام 1996 عندما واجه البلجيكي روشو حيث فاز في ثلاث مجموعات متتالية, مع مقاومة من منافسه في الأولى التي انتهت بشوط كسر التعادل.

وخرج الأميركي الشاب روديك أمام الأسترالي هويت بعد انسحابه من المجموعة الثالثة بعد أن انتهت بقية المجموعات 7-6 (8-6) و4-6و2-2 واضطر روديك -الذي كسب تعاطف الجمهور خلال البطولة- للانسحاب من المباراة إثر سقوطه على الأرض بعد ساعتين و13 دقيقة من اللعب. وقد سقط روديك عندما كان ينتقل في عرض الملعب فتعثرت قدمه اليمنى بالمضرب وأصيب بالتواء في الكاحل, واضطر للخروج بعد أن  فشل في إرسال الكرة بشكل جيد بناء على نصيحة مدربه طارق بن حبيلس. 

الأرجنتيني كاناس حقق مفاجأة خرى ونجح في إقصاء هينمان

وكان  اللاعب الأميركي أندي روديك قد سرق الأضواء بإقصائه مواطنه مايكل تشانغ في مباراة ماراثونية استمرت خمس مجموعات، وذلك في الدور الثاني من البطولة.

وفي بقية مباريات الرجال تغلب السويدي توماس إينكفيست على التشيكي ييري نوفاك 6-2 و6-3 و6-7 (5-7) و2-6 و8-6, في حين سقط البريطاني تيم هنمان أمام الأرجنتيني غييرمو كاناس 6-4 و4-6 و4-6 و6-3 و5-7.

 سقطت دوكيتش أمام
المجرية مندولا

خروج دوكيتش
وفي مباريات السيدات خسرت اليوغسلافية يلينا دوكيتش المصنفة خامسة عشرة وأبرز المرشحات للمنافسة على اللقب أمام المجرية بترا مندولا 6-3 و4-6 و4-6. 

وقالت دوكتش "بالرغم من الفوز في المجموعة الأولى فإنني لم ألعب بمستواي.. لقد انتهت آمالي بالمنافسة على اللقب.. افتقدت التركيز وتأثرت بالجو البارد الذي أثر على أدائي".

وأضافت دوكيتش -التي بلغت العام الماضي الدور نصف النهائي في بطولتي ويمبلدون الإنجليزية ودورة الألعاب الأولمبية في سيدني كما حققت مؤخرا لقبها الأول بفوزها بدورة روما "إنني صدمت لهذ الخسارة أمام لاعبة كان على ألا أخسر أمامها".

وفي بقية المباريات عوضت البلجيكيات فشل مواطنيهن وتأهلت كيم كلييسترز وجوستين هينان إلى دور الـ16, بفوز كلييسترز على الإسبانية مرتا موريرو 6-2 و6-2, وهينان على الفرنسية فيرجيني رازانو 6-3 و6-4. 

السلوفاكية ناغايوفا

وتغلبت الإيطالية سليفيا فارينا إيليا على التشيكية دانييلا بيدانوفا 7-5 و7-6 (7-4), والنمساوية باربرا شيت على الإسبانية نوريا لاغوستيرا 6-صفر و4-6 و6-2, والإيطالية ريتا غراندي على الإسبانية كريستينا تورنس فاليرو 6-3 و6-1, والسلوفاكية هنرييتا ناغيوفا على الفرنسية ناتالي ديشي 7-5 و4-6 و6-3, والروسية لينا كراسنوروتسكايا على التشيكية دينيزا شلادكوفا 6-1 و2-6 و6-1. 

لقطة اليوم
اختارت الجزيرة نت لقطة اليوم للروسي مارات سافين بعد شعوره بالإرهاق أثناء لقائه مع الإسباني ألكس كالتارافا ضمن مباريات اليوم الرابع.

المصدر : الجزيرة + وكالات