تونس تتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية
آخر تحديث: 2001/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/27 هـ

تونس تتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية

حجزت تونس وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية  آخر بطاقات التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية التي ستقام في مالي العام القادم وذلك ضمن مباريات التصفيات المؤهلة.

وتأهل المنتخب التونسي إلى النهائيات على حساب كل من الغابون وكينيا بعد فوزه على كينيا 4-1 في تونس، وسجل أهداف تونس الأربعة مناصفة كل من علي الزيتوني وزياد جزيري.

كما ضمنت بوركينا فاسو المشاركة في النهائيات للمرة الرابعة على التوالي بعد فوزها على الجزائر 1-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما في واجادوجو. وكانت الجزائر قد سبقت بوركينا فاسو في التأهل للنهائيات عن المجموعة الرابعة. 

وسجل هدف المباراة الوحيد سيدو تراوري في الدقيقة 38. 

في المجموعة السادسة كانت زيمبابوي بحاجة للفوز خارج ملعبها على جمهورية الكونغو الديمقراطية للتأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لأول مرة وتقدمت بهدف مبكر سجله في الشوط الأول بنجامين مواروارو.

ولكن الفريق الكونغولي سجل هدفين خلال دقيقتين من بداية الشوط الثاني ليضمن وصول الكونغو الديمقراطية التي فازت بالكأس مرتين إلى النهائيات. 

وفي كوماسي بغانا وفي نفس المجموعة فازت غانا على ليسوتو 3-1 لتتأهل هي الأخرى للنهائيات.

نتائج بقية المباريات
فازت توجو على السنغال 1/صفر ضمن تصفيات المجموعة الخامسة، وقد تأهلت الدولتان للنهائيات، وفي المجموعة السابعة فاز السودان على ليبيا 1/صفر في المباراة التي أقيمت بينهما بالسودان. وسجل هدف المباراة الوحيد إدوارد جيلدو في الدقيقة 45 إلا أن هذه النتيجة لم يكن لها أثر على موقف الفريقين اللذين خرجا من المنافسة وقد تأهلت مصر وساحل العاج عن هذه المجموعة واللذان تعادلا 2-2.

وفي المجموعة الثانية تعادلت جنوب أفريقيا والكونغو سلبا في المباراة التي جرت بينهما في دربان. 

الفرق المتأهلة
تأهلت فرق نيجيريا وزامبيا وجنوب أفريقيا وليبيريا والمغرب وتونس والجزائر وبوركينا فاسو وتوجو والسنغال وغانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وساحل العاج بالإضافة إلي الكاميرون حاملة اللقب ومالي منظمة البطولة. 

ومن المقرر إجراء قرعة مباريات النهائيات في باماكو في الثامن من سبتمبر/أيلول.
المصدر : رويترز