روما يحرز لقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ عام 1983
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/26 هـ

روما يحرز لقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ عام 1983

جماهير روما سعيدة باللقب الذي انتظرته طويلا

أحرز روما لقب الدوري الإيطالي في كرة القدم للمرة الأولى منذ عام 1983, إثر فوزه على بارما 3-1 اليوم الأحد في المباراة التي أقيمت على الملعب الأولمبي في روما ضمن مباريات الأسبوع الرابع والثلاثين والأخير.

وسجل أهداف روما الثلاثة كل من فرانشيسكو توتي وفينتشنزو مونتيلا والأرجنتيني غابرييل باتيستوتا في الدقائق 19و39 و78, في حين سجل هدف بارما ماركو دي فايو في الدقيقة 82.

وهذا هو اللقب الثالث لروما في الدوري بعدما توج بطلا لموسمي 41-42 و82-83.
ونجح روما في تحقيق الفوز الذي كان بحاجة إليه للفوز باللقب لأنه كان يتصدر بفارق نقطتين عن يوفنتوس الثاني وثلاث نقاط عن غريمه لاتسيو حامل اللقب في الموسم الماضي, وتعادله كان سيرغمه على خوض مباراة فاصلة مع يوفنتوس الذي
تغلب على أتلانتا بهدفين قابل هدف, ولكن روما حقق انتصارا مستحقا وتوج بطلا.

وبهذا الفوز، رفع روما رصيده إلى 75 نقطة مقابل 73 ليوفنتوس و69 للاتسيو حامل اللقب الموسم الماضي والذي خسر أمام مضيفه ليتشي 1-2.

وعوض روما, الذي لم يتنازل عن الصدارة منذ الأسبوع السادس, فشله في حسم اللقب الأسبوع الماضي عندما تعادل خارج أرضه مع نابولي 2-2.

وتوقفت المباراة قبل خمسة دقائق من نهايتها عندما ظنت آلالاف من الجماهير أن الحكم أطلق صافرة النهاية, ثم عاد الفريقان واستأنفا اللعب بعد عشرة دقائق لم تتغير
النتيجة خلالها.

هجوم منذ البداية

توتي يحتفل بتسجيله الهدف الأول على طريقته
ومنذ بداية اللقاء، اندفع لاعبو روما منذ البداية نحو مرمى الحارس جانوليجي بوفون بحثا عن تسجيل الأهداف وتأمين الفوز مبكرا, وافتتح توتي التسجيل في الدقيقة 19 إثر تمريرة عرضية داخل المنطقة من الفرنسي فانسان كانديلا سددها صاروخية داخل شباك الحارس بوفون.

وأنقذ المدافع الأرجنتيني صامويل مرماه من هدف محقق عندما حول تسديدة دي فايو إلى ركنية, وأهدر مونتيلا فرصة إضافة الهدف الثاني إثر تمريرة من باتيستوتا فشل في متابعتها داخل المرمى.
وسدد توتي كرة قوية من 20م لم تذهب بعيدا عن القائم الأيمن للحارس بوفون.

مونتيللا بعد تسجيله الهدف الثاني

وأضاف مونتيلا الهدف الثاني في الدقيقة 39 بعد مجهود فردي لباتيستوتا الذي انطلق من وسط الملعب إثر تلقيه تمريرة البرازيلي كافو داخل المنطقة فسدد الكرة بقوة ردها الحارس فتهيأت أمام مونتيلا الذي تابعها بكل سهولة داخل المرمى.

وأضاف مونتيلا هدفه الثاني والثالث لفريقه بتسديدة رائعة من داخل المنطقة لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل.

وسجل باتيستوتا الهدف الثالث في الدقيقة 78 بعد تلقيه تمريرة بينية من وسط الملعب فراوغ مدافع بارما مواطنه
ألميدا وسدد الكرة بقوة داخل الشباك.

وقلص دي فايو الفارق بتسجيله هدف بارما الوحيد في الدقيقة 82 عندما استغل كرة عرضية هيأها لنفسه من ست أمتار وسددها بين ساقي الحارس أنطونيولي.

فوز غير مجد لليوفي

تريزيغه بعد تسجيله الهدف الأول لليوفي
وفي مباراة يوفنتوس وأتلانتا توقفت بدورها قبل نهايتها بلحظات بسبب دخول الجمهور الملعب بعد أن كان يوفنتوس متقدما بهدفين نظيفين سجلهما الفرنسي ديفد تريزيغيه وأليسيو تاكيناردي في الدقيقتين 5 و63 على التوالي في حين سجل أتلانتا هدفه الوحيد بعد استئناف المباراة مجددا ليسجل عبر نابي في الدقيقة 85.

خسارة لاتسيو
وفي المباراة الثالثة, تقدم لاتسيو بهدف على ليتشي في الدقيقة 45 عبر الأرجنتيني هرنان كريسبو من ركلة جزاء. وهو الهدف السادس والعشرون لكريسبو الذي توج هدافا للدوري.

وأدرك ليتشي, الذي كان مطالبا بالفوز للبقاء ضمن أندية الدرجة الأولى, التعادل في الدقيقة 47 عبر غايتانو فاساري, ثم نجح فاسارا نفسه في تسجيل هدف الفوز في لليتشي الدقيقة 73.

نتائج بقية المباريات

لحق نابولي وفيتشنزا بباري إلى الدرجة الثانية بالرغم من فوزهما على فيورنتينا 2-1، وأودينيزي 3-2.
وسيلعب ريجيانا وفيرونا دورا فاصلا لتحديد الفريق الرابع الذي سيهبط إلى الدرجة الثانية بعد تساويهما نقاطا. ويقام الدور الفاصل في 21 الحالي ذهابا و24 منه إيابا.

وفاز ريجينا على ميلان 2-1, وفيرونا على بيروجيا 2-1 أيضا، وبريشيا على 3-1 وحقق انتر ميلان فوزا ثمينا على ضيفه بولونيا 2-0.

ترتيب فرق الصدارة
\
الفريق

النقاط

روما

75

يوفنتوس

73

لاتسيو

69

بارما

56

إنتر ميلان

51

المصدر : الفرنسية