محمد المحشادي

ذكرت قناة أبو ظبي الرياضية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أسند إلى الإمارات مهمة تنظيم نهائيات كأس العالم للشباب عام 2003.

ونسبت القناة الخبر إلى مصدر موثوق في الاتحاد الدولي, وجاء في نشرتها "أكد مصدر وثيق الصلة في الاتحاد الدولي لقناة أبو ظبي من زيوريخ أن اللجنة التنفيذية في الفيفا قررت إسناد مهمة تنظيم البطولة إلى الإمارات".

وأضافت أن "قرار اللجنة التنفيذية جاء بعد دراسة التقرير الذي قدمته لجنة التقييم التي زارت الإمارات مؤخرا لتفقد المنشآت الرياضية التي ستستضيف البطولة".

يذكر أن وفدا من الفيفا قد قد زار الإمارات أواخر مايو/ أيار الماضي، حيث قام الوفد الذي ضم كلا من القطري محمد المحشادي عضو لجنة كأس العالم للشباب في الاتحاد الدولي والسويسري ميشال بكيني بتفقد المنشآت الرياضية والسياحية فيها واطلع على الملف المقدم منها لاستضافة النهائيات.

وقام وفد الفيفا بزيارة ملعب القطارة في مدنية العين وأهم المنشآت الرياضية فيها والشيء نفسه في دبي والشارقة.

كما زار الوفد عددا من الفنادق التي تم تخصيصها لاستضافة المشاركين في البطولة ورئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان وشاهد فيلما وثائقيا ترويجيا عن أهم المنشآت والمرافق السياحية في الإمارات.

وستكون الإمارات ثالث دولة خليجية ورابع دولة عربية تستضيف نهائيات كأس العالم الشباب بعد تونس عام 1977 والسعودية عام 1989 وأحرزت البرتغال لقبها, وقطر عام 1995 وفازت الارجنتين باللقب.

يذكر أن الإمارات تتنافس مع كوريا الجنوبية على تنظيم النهائيات بعد أن انسحبت كندا قبل فترة من السباق, فكانت رغبة آسيوية بمنح الإمارات شرف الاستضافة على اعتبار أن كوريا الجنوبية ستنظم كأس العالم مشاركة مع اليابان عام 2002, فضلا عن أنها استضافت معها أيضا بطولة القارات الأخيرة التي اختتمت الأسبوع الماضي وأحرزت فرنسا لقبها.

سجل الدول التي استضافت النهائيات:

السنة

الفريق

1977

تونس

1979

اليابان

1981

أستراليا

1983

المكسيك

1985

الاتحاد السوفياتي

1987

شيلي

1989

السعودية

1991

البرتغال

1993

أستراليا

1995

قطر

1997

ماليزيا

1999

نيجيريا

2001

الأرجنتين

المصدر : الفرنسية