فوز لموريس غرين و الجزائري سياف يهزم نغيني في لقاء أثينا
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/21 هـ

فوز لموريس غرين و الجزائري سياف يهزم نغيني في لقاء أثينا

العداء الأميركي موريس غرين يتفوق على الترينيدادي أوتو بولدون

أحرز العداء الأميركي موريس غرين, بطل العالم مرتين وأولمبياد سيدني وصاحب الرقم القياسي في سباق 100م المركز الأول، كما نجح الجزائري علي سعيدي سياف في إلحاق الهزيمة بالكيني نواه نغيني بطل أولمبياد سيدني في سباق 1500م في لقاء أثينا الدولي, أحد مراحل الجائزة الكبرى لألعاب القوى.

وكسر غرين -البالغ من العمر 27 عاما- حاجز العشرة ثوان مسجلا 9.91 ثوان, أفضل رقم عالمي لهذا الموسم, لكنه لايزال بعيدا عن الرقم القياسي الذي سجله قبل عامين على المضمار ذاته وهو 9.79 ثوان.

وتقدم غرين على الترينيدادي أوتو بولدون الذي جاء ثانيا مسجلا 9.97 ثوان وحل الأميركي برنارد وليامس في المركزالثالث مسجلا 10.07 ثانية.

وكان غرين قد بدأ موسمه برقم جيد أيضا في لقاء أوساكا الياباني حيث سجل 9.96 ثوان في 12 مايو/أيار الماضي.

أما الجزائري سياف فنجح في قطع مسافة الـ1500 متر بزمن3.30.78 دقائق ومسجلا أحد أفضل ستة أرقام عالمية لهذا الموسم في اللقاء.

غرين ينتقد الاتحاد الدولي

لا يزال غرين بعيدا عن مستواه
وقال غرين عقب فوزه في السباق: "إني راض عن النتيجة لكني كنت أتوقع زمنا أفضل, سأحاول في المرة القادمة بذل كل ما أستطيع".

وأضاف غرين أنه يتفاءل كثيرا بمضمار الملعب الأولمبي السريع في أثينا, الذي شهد تتويجه بطلا للعالم لأول مرة قبل أربعة سنوات, لكن رقمه الذي سجله لا يؤهله لتحقيق الهدف الذي وضعه لنفسه وهو تحطيم الرقم القياسي السابق وتسجيل 9.76 ثوان.

وأكد غرين في مؤتمر صحفي أن مدربه الشهير الأميركي جون سميث لا يشك في قدرته على تسجيل رقم أقل بكثير هو 9.60 ثوان, كما انتقد غرين مجددا النظام الجديد الذي بدأ الاتحاد الدولي بتطبيقه هذا الموسم على الجائزة الكبرى للفئة الثانية (باء) والقاضي باستبعاد العداء من المخالفة الأولى في الانطلاق (بدلا من اثنتنين) وتخفيض عدد المحاولات في بعض المسابقات مثل الكرة الحديدية والمطرقة والقرص (أربع بدلا من خمس) والقفز بالزانة (محاولتان بدلا من ثلاث).
وكرر غرين جملته الشهيرة "كيف لنا أن نطلب من المتفرجين الذي يأتون ليصفقوا لعدد من الرياضيين الكبار, الاستمرار في دفع ثمن بطاقات الدخول الى الملاعب دون أن نكون متأكدين من أنهم سيشاهدونم وهم يركضون".

سياف يوقف انتصارات نغيني
وفي سباق 1500م نجح الجزائري سياف في إلحاق الهزيمة بنغيني, الذي لم يقدم بعد أولمبياد سيدني ما يؤكد جدارته بإحراز الذهبية الأولمبية على حساب المغربي هشام الكروج, وسجل الكيني نواه نغيني الذي جاء ثانيا زمنا قدره 3.31.94 دقائق وحل الكيني لابان روتيتش في المركز الثالث مسجلا 3.33.66 د أما المغربي يوسف بابا فجاء خامسا بفارق نحو أربع ثوان عن سياف.

وبهذا الفوز، وضع سياف -أمل الفضية الأولمبية في سباق خمسة آلاف متر- نفسه أمام خيار صعب في بطولة العالم المقبلة التي تستضيفها مدينة أدمونتون الكندية في أغسطس/آب, حيث بات يتعين عليه أن يقرر في أي السباقين سيشارك.


فوزان للدولة المضيفة

أسعد كوستاس كندريس جماهير اليونان بفوزه بسباق الـ200 م

وفي سباق الـ200 م أحرز اليوناني كوستاس كندريس بطل أولمبياد سيدني المركز الأول في سباق 200 م مسجلا 20.10 ث كما جاء مواطنه كوستاس غاتسيوديس في المركز الأول في رمي الرمح مسجلا 88.89 م.

وفي سباق الثلاثة آلاف موانع، احتل الكينيون المراكز الثلاثة الأولى، في حين جاء المغربي إبراهيم بولامي رابعا مسجلا زمنا قدره 8.17.22 د, كذلك سيطر الكينييون على المراكز الثلاثة الأولى في سباق الخمسة آلاف متر.

نتائح بقية العرب
جاء السعودي حسين السبع رابعا في الوثب الطويل مسجلا
8.08 م، وتقاسم الجزائري عبد الرحمن حماد المركز الثامن في الوثب العالي حيث تخطى ارتفاع 2.20 م مع الكوبي الشهير خافيير سوتومايور, صاحب الرقم القياسي للمسابقة.

رقم ممتاز للبريطانية ميري

حققت البريطانية كاترين ميري أفضل رقم في سباق ال400 م

وفي منافسات السيدات, حققت البريطانية كاترين ميري أفضل رقم عالمي في سباق 400 م مسجلة 49.59 ث, والروسية تاتيانا ليبيديفا أفضل رقم عالمي في الوثبة الثلاثية (واثبة مسافة 14.91 م), (والرومانية نيكوليتا غراسو أفضل رقم عالمي في رمي القرص قدره 68.31 م), والأوكرانية جانا بينتوسيفيتش أفضل رقم عالمي في سباق 100 م مسجلة 10.93ث، في حين حسنت الروسية سفتلانا فيوفانوفا الرقم الأوروبي في مسابقة القفز بالزنة بواقع سنتيمترا واحدا (حيث قفزت ارتفاع 2.57 م) والمسجل باسم الأوكرانية أنجيلا بالاخونوفا, التي حلت ثانية بزمن 4.52 م, لكن هذا الرقم لايزال بعيدا جدا عن الرقم القياسي الذي سجلته الأميركية ستيسي دراجيلا السبت وهو 4.81 م.

المصدر : وكالات