رالف شوماخر يحرز جائزة كندا الكبرى
آخر تحديث: 2001/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/6/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/3/20 هـ

رالف شوماخر يحرز جائزة كندا الكبرى

رالف شوماخر سعيد بلقبه الثاني هذا العام برفقة أخيه مايكل بطل العالم و متصدر البطولة وبطل العالم السابق الفنلندي هاكينن

أحرزالسائق الألماني رالف شوماخر على متن سيارته وليامس بي إم دبليو المركز الأول في سباق جائزة كندا الكبرى- المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا واحد (الفئة الأولى) - على حلبة جيل فيلنوف في مونتريال قاطعا مسافة السباق البالغة 305.049 كم بلفاته الـ69 في ساعة و34 دقيقة
و31 ثانية و522 جزءا في الألف من الثانية, بمعدل سرعة وسطي 193.629 كم/ساعة محققا سرعة قصوى بلغت 333.8 كم/ساعة في الفة الخمسين.


الأخ الأكير مايكل سعيد بفوز رالف

وهذه هي المرة الثانية التي يحرز فيها رالف المركز الأول منذ احترافه بعد سباق جائزة سان مارينو الكبرى على حلبة إيمولا الإيطالية, المرحلة الرابعة من بطولة العالم في 15 أبريل/نيسان الماضي.

وتقدم رالف على شقيقه مايكل سائق فيراري, بطل العالم ومتصدر الترتيب العام في الموسم الحالي, وعلى الفنلندي ميكا هاكينن سائق ماكلارين مرسيدس الذي عاد إلة منصة التتويج بعد غياب.


الانطلاقة عادية

تقدم مايكل في البدايةعلى شقيقه رالف و كولتهارد

وجاءت انطلاقة السباق عادية لم تشهد أي خلل, وانتهت اللفة الأولى دون أي تبديل في المراكز العشرة الأولى, ثم بدأ خروج السائقين من السباق ففي اللفة الثانية خرج الإيرلندي إدي إيرفاين على متن سيارته جاغوار إثر اصطدامه باحدى السيارات. وفي اللفة الثالثة, تقدم البرازيلي روبنز باريتشيللو على الإسكتلندي ديفد كولتهارد سائقماكلارين مرسيدس فصار ثالثا, في حين تراجع سائق مرسيدس الأخر الفنلندي ميكا هاكينن من المركز الثامن إلى العاشر.

وشهدت اللفة السادسة خروج باريتشيللو, الذي كان يزاحم رالف شوماخر على متن سيارته وليامس بي إم دبليو على المركز الثاني, عن الحلبة عند أحد المعطفات وانتقلت على العشب من جهة إلى أخرى دون أي حادث, ثم عاد إلى السباق في مركز متأخر, مما سمح لكولتهارد بالعودة إلى المركز الثالث وتقدم هاكينن مرتبة واحدة.

منافسة بين الشقيقين
وسارت الامور بشكل طبيعي وسط منافسة شديدة بين الشقيقين شوماخر, وكانت خشية ميكايل, بطل العالم 3 مرات, واضحة من أن يكرر شقيقه انجاز إيمولا عندما انطلقا من المركزين الأول والثاني على التوالي وأحرز رالف يومها أول لقب له على حساب ميكايل.
وانتفى الخروج عن النص حتى اللفة 20 حين مالت سيارة الكولومبي خوان بابلو مونتويا (وليامس بي إم دبليو) قليلا عن الأسفلت بشكل مفاجئ إلى الجهة اليمنى ثم فقد السيطرة عليها, وحاول باريتشيللو في هذه الأثناء الانحراف عنها لكنه خرج
بدوره إلى الجهة اليسرى للحلبة مما استدعى دخول سيارة الإنقاذ لضبط حركة السباق ولم تخرج إلا بعد اللفة 23 فصب ذلك في مصلحة كولتهارد الذي كان متخلفا بنحو 14 ثانية عن المتصدر ليقلص الفارق إلى أجزاء الثانية.

حاول رالف تجاوز مايكل

سنحت ثلاث فرص لرالف لتجاوز مايكل و لكنه لم يجازف
وحاول رالف تجاوز مايكل في اللفة 36 التي خرج منها الكندي جاك فيلنوف سائق بار هوندا, لكن المنعطف حال دون نجاح المحاولة ليبقى الفارق بينهما 332 جزءا في الألف من الثانية, في حين اتسع بينهما وبين كولتهارد إلى أكثر من 13 ثانية. وفي اللفة 42, دخل كولتهارد إلى المرآب وخرج ليصبح خامسا, في الوقت الذي لم يتجرأ فيه مايكل عن ترك المقدمة لأن الفارق بينه وبين رالف كان 354 جزءا في الألف من الثانية ولأن هاكينن دخل على خط المنافسة بعد أن أصبح ثالثا, ثم اضطر إلى ذلك بعد أربعة لفات, تاركا شقيقه في الصدارة, ثم خرج في المركز الثاني متقدما على منافسه هاكينن, بطل العالم عامي 98 و99.

رالف يسيطر على السباق بسرعته الفائقة

أثبتت الويليامس مدى سرعتها على الحلبة
واتسع الفارق بين رالف ومايكل إلى 25.921 ثانية قبل 21 لفة من نهاية السباق, يليهما في المركزين الثالث والرابع هاكينن وكولتهارد على التوالي, ودخل رالف المرآب بدوره في اللفة 51 بعد أن وسع الفارق إلى 27.525 ثانية وخرج في المركز الأول بفارق 4.150 ثوان أمام مايكال.
وخرج كولتهارد من السباق في اللفة 56 إثر انتشار غيمة كثيفة من الدخان خرجت من عادم سيارته التي أصيب بعطل فني فأراح أعصاب مايكال لأنه مطارده في الترتيب العام, في الوقت الذي كان فيه رالف يزيد من سرعته ويوسع الفارق عن شقيقه تدريجيا 11.444 ثانية حتي استقر على 20.235 ثانية في نهاية السباق الذي لم يكمله إلا 11 سائقا آخرهم الإيطالي يارنو تروللي سائق جوردان هوندا بفارق ست لفات عن المتصدر.

ترتيب السائقين العشرة الأوائل

السائق

الزمن

الألماني رالف شوماخر (وليامس بي أم دبليو)

1.34.31.522ساعة

الألماني مايكل شوماخر (فيراري)

بفارق 20.235 ثانية

الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيدس)

بفارق 40.672ث

الفنلندي كيمي رايكونن (ساوبر بتروناس)

1.08.115د

الفرنسي جان أليزي (بروست)

1.10.435د

الإسباني بدرو دي لاروزا (جاغوار

بفارق لفة

البرازيلي ريكاردو زونتا (جوردان هوندا)

بفارق لفة

البرازيلي لوسيانو بورتي (بروست)

بفارق لفة

البرازيلي تارسو ماركيش (يوروبيان ميناردي)

بفارق ثلاثة لفات

الهولندي يوز فيرستابن (أروز آسياتيك)

بفارق أربعة لفات

ترتيب بطولة العالم

السائق

النقاط

مايكل شوماخر

58

كولتهارد

40

باريتشيللو

24

رالف شوماخر

22

ميكا هاكينن

8

هيدفيلد

8


ترتيب بطولة العالم للصانعين

الفريق

النقاط

فيراري

82

ماكلارين مرسيدس

48

وليامس بي إم دبليو

28

ساوبر بتروناس

15

جوردان هوندا

13

المصدر : وكالات