ثلاثية تاريخية للديوك الزرقاء
حقق المنتخب الفرنسي ثلاثية تاريخية في غضون ثلاثة أعوام عندما أحرزت لقب بطولة القارات الخامسة لكرة القدم بتغلبها على اليابان 1-صفر في المباراة النهائية اليوم الأحد والتي أقيمت على ملعب يوكوهاما الذي سيستضيف المباراة النهائية لكأس العالم 2002.

وسجل باتريك فييرا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 29.

وكان المنتخب الفرنسي قد أحرز بطولة كأس العالم 1998 التي أقيمت على أرضه بفوزه على البرازيل 3-صفر, ثم توج بطلا لأوروبا العام الماضي في هولندا وبلجيكا بعد فوزه على إيطاليا
2-1 بالهدف الذهبي.

وحقق المنتخب الفرنسي اللقب في غياب بعض أفضل لاعبيه وأبرزهم صانع ألعاب يوفنتوس الإيطالي زين الدين زيدان وزميله ديفد تريزيغيه ومهاجم أرسنال الإنجليزي تيري هنري ولاعب وسط برشلونة الإسباني إيمانويل بوتي.

واستحق المنتخب الفرنسي اللقب لسيطرته على المباريات التي لعبها في هذه البطولة باستثناء اللقاء الذي خسره ضد أستراليا صفر-1 بعد أن أشرك مدربه روجيه لومير تشكيلة من الصف الثاني.

ولم يجد المنتخب الفرنسي صعوبة كبيرة في تجديد فوزه على اليابان وإحراز لقب بطولة القارات التي استضافتها كوريا الجنوبية واليابان معا تمهيدا لاستضافتهما كأس العالم العام المقبل.

يذكر أن فرنسا تغلبت على اليابان 5-صفر في مباراة دولية ودية أقيمت على ملعب فرنسا في مارس/أذار الماضي.
وتصدر فييرا وبيريس وإريك كاريير لائحة الهدافين برصيد هدفين.

سيطرة فرنسية منذ البداية
وسيطرت فرنسا على مجريات اللعب منذ البداية وكان بإمكانها الفوز بأكثر من هدف لكثرة الفرص التي سنحت أمام مهاجميهم, في حين تأثر اليابانيون بغياب صانع ألعابهم ونجمهم هيدوتيشي ناكاتا الذي فضل السفر إلى إيطاليا لخوض مباراة فريقه روما المتصدر ضد مضيفه نابولي ضمن الدوري المحلي والتي قد تمنحه اللقب الأول منذ 1983 في حال الفوز.

وتمكن باتريك فييرا في الدقيقة 29 من تسجيل هدف فرنسا والمباراة الوحيد بعد أن ارتقى برأسه للكرة المرسلة من تمريرة عرضية من لوبوف مستغلا خروج الحارس الياباني كاواغوتشي فاستقرت الكرة داخل الشباك اليابانية.

محاولات يابانية للتعويض
وردت اليابان بهجوم منسق أنهاه أونو بتسديدة قوية من مسافة ثلاثين مترا ذهبت فوق المرمى, ثم سدد نيشيزاوا ضربة رأسية ضعيفة بين يدي الحارس راميه إثر تلقيه تمريرة من هاتو.

وفي الشوط الثاني، حاول اليابانيون مباغتة الفرنسيين في لكن من دون نتيجة, ففي الدقيقة 67 حاول موريشيما اختراق الدفاع الفرنسي لكنه فقد التوازن فضاعت فرصة ذهبية لإدارك التعادل، وردت فرنسا بتسديدتين قويتين للوران روبير وبيريس ردهما الحارس كاواغوتشي ببراعة في الدقيقة السبعين.

وحاول الفرنسييون تعزيز النتيجة فأهدر روبير فرصة إضاة هدف ثان في الدقيقة 80 عندما تلقى كرة بينية من أنيلكا إثر هجوم مرتد فتقدم بها ثم سددها بمحاذاة القائم الأيمن للحارس كاواغوتشي.

وفي الدقيقة 85 مرر ويلتورد كرة عرضية داخل المنطقة إلى إريك كاريير, بديل دجوركاييف, فراوغ أحد المدافعين وسددها ضعيفة بين يدي الحارس كاواغوتشي, وبعدها بدقيقتين هيأ أنيلكا كرة الى كاريير سددها من 19 م ارتطمت بأحد المدافعين وتحولت إلى ركنية نفذها روبير باتجاه مارسيل ديسايي الذي تطاول لها برأسه بمحاذاة القائم الأيمن, وفي الدقيقة الأخيرة تبادل روبير وويلتورد الكرة داخل المنطقة فسدد الأخير بمحاذاة القائم الأيمن.

وفي الوقت بدل الضائع، كاد كاريير يخدع الحارس من تسديدة جانبية بيد أن الأخير أبعدها بصعوبة إلى ركنية.

سجل بطولة القارات

السنة

مكان الاستضافة

المباراة النهائية

النتيجة

1992

الرياض

الأرجنتين ×السعودية

3-1

1995

الرياض

الدانمارك ×المكسيك

2-0

1997

الرياض

البرازيل × أستراليا

6-0

1999

المكسيك

المكسيك × البرازيل

4-3

2001

كوريا الجنوبية واليابان

فرنسا × اليابان

1-0


المصدر : وكالات